• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

دراسة مفصلة عن عالم البعوض

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

قارورة وفه

جنني هواك من حيث لا ادري
2020-02-28
12,408
العراق
جوهرة
დ1,137
الجنس
ذكر
cover-30.jpg


أثبتت العديد من الدراسات أن البعوض يحتاج إلى روائح وإشارات بصرية للعثور على فريستهم، وأن البعوض ينجذب إلى الروائح التي نطلقها (مثل ثاني أكسيد الكربون الذي نتنفسه)، لكن الدراسة الجديدة تلقي المزيد من الضوء على كيفية قيام الحشرات بذلك، تشير البيانات إلى أن البعوض يعثر على فريستهم بسهولة أكبر إذا قاموا بشم ثاني أكسيد الكربون أولاً واتبعوا أنوفهم حتى يقتربوا بما يكفي لرؤية هدفهم؛ ويبدو أن حاسة الشم لدى الحشرات تلعب دورًا أكبر من حاسة البصر.
اثبتت الدراسات ايضا ان البعوض الأنثوي قد يستهدف البشر الذين يكون دمهم مليئًا بالبروتينات أو العناصر الغذائية الأخرى المهمة لإنتاج بيض صحي وقد يستهدف البشر الذين يحتوي دمهم على المزيد من هذه البروتينات والعناصر الغذائية، نعتقد أيضًا أن البشر قد يطلقون الروائح التي تجذب البعوض أو تطرده، وأن هذه الروائح تنتجها البكتيريا التي تعيش عادة على جلدنا وتتفاعل مع عرقنا، من الممكن أن تفسر البكتيريا المختلفة للجلد الاختلافات في كيفية شم الناس للدم ومدى تكرار استهدافهم من قبل البعوض، تعرف اكثر على حشرة البعوض من خلال السطور التالية.
1-30-1024x683.jpg

معلومات عن عالم البعوض
يبدو أن أنثى البعوض تختار أهدافها أولاً عن طريق الرائحة ثم بعد ذلك باستخدام عيونها لتكبير القتل بمجرد أن تكون فرائسها من مسافة قريبة، لاختبار الكيفية التي قد يتبع بها البعوض أثر ثاني أكسيد الكربون في طعامه ، ركز الباحثون على مرض الزاعجة المصرية، وهو نوع يُسمى أحيانًا بعوضة الحمى الصفراء ويمكنه أيضًا نقل حمى الضنك والفيروسات الأخرى، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.
هناك ما يقرب إلى 250 أنثى من البعوض (البعوض من الذكور لا يتغذى على الدم)، أثبتت العلماء من قياس حركات أجنحة البعوض (باستخدام نوع خاص من أجهزة الاستشعار البصرية) استجابة للروائح المختلفة و المنبهات البصرية.
هناك العديد من الأمراض التي ينقلها البعوض القاتل مثل زيكا والملاريا وحمى الضنك وشيكونغونيا والحمى الصفراء وحمى غرب النيل.
2-30-1024x683.jpg

ثانية واحدة من الهواء الذي يحتوي على 5 في المائة من ثاني أكسيد الكربون يجعل البعوض يضرب أجنحته بشكل سريع جدا لك يتناول غذائة، الزفير البشري عادة 4.5 في المائة من ثاني أكسيد الكربون، ويعتبر ثاني اكسيد الكربون هو المسئول عن قرصات البعوض المئلمة.
سرعة ضرب الأجنحة كانت أكثر وضوحًا عندما شم البعوض نفث ثاني أكسيد الكربون، كما أن كشفت البيانات عن مناطق في أدمغة البعوض مرتبطة بالإشارات البصرية المضاءة (وكانت نشطة) عندما رأى البعوض الشريط الأفقي يتحرك أثناء التجربة، وكذلك عندما تم إطلاق نفث ثاني أكسيد الكربون.
4-24-1024x683.jpg

صفات البعوض
البعوض هو ناقلات مسببات الأمراض التي تسبب الأمراض المعدية البشرية الخطيرة، مثل الملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء، تحفز المخاوف المتزايدة بشأن الفشل في طرق المكافحة الحالية البحوث التطبيقية، ويُقترح إدخال تعديلات جينية على البعوض للحد من السكان واستبدالهم كاستراتيجيات محتملة للسيطرة على الأمراض التي ينقلها البعوض.
تكشف الدراسات الجزيئية الأساسية للبعوض عن تعديلات ملحوظة لتسهيل البلعمة والتكاثر والشم والاستجابات المناعية لتحديد مسببات الأمراض.
يعد التحول الوراثي الاندماج المستقر للحمض النووي الخارجي في جينوم الكائن المستهدف، أداة قوية لدراسات التعبير الجيني وقد تم تحقيقه مع العديد من أنواع البعوض، وكلها ناقلات مهمة لمسببات الأمراض البشرية.
5-20-1024x683.jpg

كيف يتكاثر البعوض؟
تصنع الإناث حوالي 30 إلى 150 بيضة، عادة الأنثى تجعل البناء مباشرة على سطح الماء، وخصوصا المياه العذبة التي تساعدها في اتمام عملية التكاثر بشكل اسرع واضمن.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل