دراسة شاملة حول عالم السلاحف

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
السلاحف


تنتمي السلاحف اللي فصيلة الزواحف، وتعتبر من الكائنات الحية الزاحفة التي يغطي ظهرها قوقعة تشبه الدرع، وتعتبر قوقعة السلحفاة أيضا جزءاً من أجزاء جسمها، حيث إن لا يمكن للسلاحف الخروج منها كما يعتقد البعض، فهي تعد جزءاً من الهيكل العظمي الخاص بها..
تعرف أكثر على عالم السلاحف المليء بالتفاصيل التي تجعل تلك الفئة لا مثيل لها داخل عالم الحيوان، عن طريق السطور التالية تستطيع اكتشاف جميع التفاصيل..
السلحفاة


صفات السلاحف
يعتبر هذا الدرع الصلب الذي يغطي جسم السلحفاة لا يشبه جلد أي من الحيوانات الزاحفة الأخرى، فهو مكون من مجموعة من العظام والغضاريف التي تضم داخلها الأجزاء الأخرى من جسم السلحفاة..
السلاحف كائنات تمتاز بحواس قوية، حيث إنها تتميز برؤية ليلية استثنائية بسبب العدد الكبير غير المعتاد من خلايا القضيب في شبكية العين..
تتمتع السلاحف أيضًا برؤية ملونة مع كمية هائلة من الأنواع الفرعية المخروطية التي لها حساسية تتراوح من الأشعة فوق البنفسجية القريبة إلى اللون الأحمر، وفي حين أن بعض السلاحف البرية تصعب عليها الحركة والمطاردة، فإن السلاحف المائية آكلة اللحوم قادرة على تحريك رؤوسها سريعًا كي تلتهم فريستها..
صفات-السلاحف

انواع السلاحف

سلاحف بحرية:
نجت السلاحف البحرية من العديد من التغيرات البيئية التي أدى بعضها إلى انقراض أنواع معينة من الحيوانات كالديناصورات على سبيل المثال، وعلى الرغم من ذلك فإن السلاحف البحرية التي تعتبر من ذوات الدم البارد ما زالت مهددة بالانقراض..
تاريخ تواجد السلاحف البحرية على الأرض يعود إلى ما يزيد عن مئة مليون سنة، وذلك النوع يوجد في المياه العذبة، وتتميز السلاحف البحرية بأنها يمكنها الغوص إلى أعماق كبيرة تصل إلى 1300 متر تحت الماء، ويساعدها على ذلك الأمر معدل الأيض البطيء لجسمها، وذلك يجعلها قادرة على الاحتفاظ بالأكسجين لفترات طويلة من الوقت..
سلاحف-بحرية


السلاحف البرية:
تعيش السلاحف ما يقارب من عمر الإنسان، كما أن بعض الأنواع تعيش لمدة مئة وخمسين عاماً، وتحتاج السلحفاة أثناء نموها إلى الطعام الكافي الذي يجب الحصول عليه لتحقيق نمو سريع..
تمتاز السلاحف البريه بأقدام شبيهة بأقدام الفيل، التي تجعلها قادرة على السير والثبات في البيئات البرية والصحراوية والرطبة..
يمكن أن نميز جنس السلاحف البرية من خلال مظهر جسدها ويختلف ذلك تبعاً لنوعها، حيث تمتاز ذكور بعض الأنواع برقبتها الطويلة مقارنة بالإناث، أو حتى بطول المخالب التي تكون عند الإناث أطول من عند الذكور..
يمكن تمييز الإناث عن الذكور من خلال الحجم، الإناث عادة تمتلك حجم أكبر من حجم الذكور، وقصر ذيلها مقارنةً بما يملكه الذكر من ذيل طويل.. ..
سلاحف-برية

ماذا تأكل السلحفاة؟

تختلف غذاء السلاحف المائية عن السلاحف البريه، حيث إن السلاحف البرية كائنات نباتية لا تتغذى على اللحوم، بينما تتغذى السلاحف المائية على اللحوم والكائنات البحرية الأخرى..
ماذا-تاكل-السلحفاة

أهمية السلاحف في حياة البشر؟؟

تعد السلاحف كائنات مهمة بالنسبة للإنسان ويتعدد استخدمها، غير أن السلاحف تعد حيوانا اليفا يسهل تربيته ولا يحتاج الي عنايه، بالاضافة الى ان بعض الثقافات الشعبية تضع طبق لحم السلاحف ضمن الأطباق الثمينة في مطبخها..
ففي بعض أجزاء آسيا والمطبخ الأمريكي يصنعون أطباق تدعى كالاباش و كالابي تصنع من لحم السلاحف، كما لا تزال السلاحف جزءًا من النظام الغذائي التقليدي في جزيرة جراند كايمان، لدرجة أنّه عندما نفذت مخزونات السلاحف لديها، قامت بإنشاء مزرعة سلاحف خصيصًا من أجل رفع مخزون السلاحف طلبًا للحومها..
اهمية-السلاحف
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل