• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

هل اشترط القانون اعلام الزوج لزوجته للزواج بثانية

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    المديرة شنو اخبارها ان شاء الله كواكة&104^&107^:unsure:
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2018-10-15
44,826
شباب الرافدين
جوهرة
დ8,021
الجنس
أنثى
القانون العراقي لم يشترط علم أو موافقة الزوجة الأولى للزواج من ثانية ، و ما تقوم به المحاكم من '' تبليغ الزوجة الأولى '' إجراء يفتقر إلى النص و يكون سبباً للطلاق أحياناً ..

- قانون الأحوال الشخصية العراقي ( ١٨٨ ) لعام ١٩٥٩ مُنتزع بكل نصوصه إنتزاعاً من الشريعة الإسلامية التي أباحتْ تعدد الزوجات بل و أباح أيضاً زواج القاصرات ، فلن نجد نصـاً في هذا القانون يمنع زواج فتاة لم تبلغ الثامنة من عمرها ، شأنه شأن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري الذي حُورب تحت عنوان '' زواج القاصرات '' الذي هو مباح أصلاً وفق نصوص هذا القانون .

- العبارة الواردة في نص المادة ( ٣ ) فـــ ٤ ( لا يجوز الزواج بأكثر من واحدة ..) قيدتْ التعددية ، بإشتراط ( .. إلا باذن القاضي ) ، و ٱشترطت للحصول على إذن القاضي شرطين لا ثالث لهما ( أن تكون للزوج كفاية مالية لإعالة أكثر من زوجة واحدة و أن تكون هناك مصلحة مشروعة ) ، و لم يتطرق النص إلى أي شي بخصوص إعلام أو تبليغ الزوجة الأولى أصلا .

- إعتادتْ المحاكم على تبليغ الزوجة الأولى أثناء إجراءات عقد الزواج الثاني ، و النتيجة ستكون واحدة سواءً وافقت أم لم توافق ، و هل توجد زوجة توافق على زواج زوجها ؟

- بعض المحاكم تُرجع مسألة إعلام الزوجة الأولى بالزواج الثاني إلى أن الزوجة الأولى تملك حق التفريق عن زوجها متى ما عقدَ زوجها زواجاً آخراً دون علمها ، و هذا مردود لأن أحكام المادة ٤٠ فـــ ٥ أجازت للزوجة طلب التفريق ( .... إذا تزوج الزوج بزوجة ثانية بدون إذن من المحكمة ... ) و شتان ما بين إذنها و إذن المحكمة الذي لا يشترط علمها أو موافقتها .

- القسم الآخر من المحاكم يرى أن تبليغ الزوجة عمل إجتهادي يملكه القضاء ، للتحقق من توافر الشرط الأول في المادة الثالثة فـــ أ ( أن تكون للزوج كفاية مالية لإعالة أكثر من زوجة واحدة ) ، و عند إبلاغها ستتمكن المحاكم من الوقوف على المقدرة المالية للزوج ، و هذا مردود أيضاً إذ أن النص ٱشترط على المحاكم التأكّد من وجود الكفاية المالية بكافة طرق الإثبات ، و أن الزوجة الأولى لم ينص القانون على إعتبارها دليلاً من أدلة الاثبات .

- تحميل النص ما لا يحتمل يُهدد الأسر ، و في كثير من الأحيان يكون الزواج من ثانية سببأ لطلاق الأولى بسبب هذا الأجراء ..
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل