• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

نبتة المارانتا

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
34,179
Baghdad
جوهرة
დ104,363
الجنس
أنثى
FB_IMG_1597913286500.jpg


المارانتا

من النباتات الورقية الجذابة التي تزرع لجمال أوراقها، أوراقها عبارة عن لوحة فنية أشبه بالرسم، نبتة سهلة العناية لكن لها احتيجاجاتها الخاصة، ومنها نوعين جميلين يختلفان حسب لون الأوراق، فالأول الورقة خضراء بها عروق حمراء داكنة والنوع الآخر الورقة تكون خضراء وعروقها بلون أصفر، واللون الأخضر في كلا النوعين يتباين في الورقة من الأخضر الداكن حتى الفاتح وتصل طول الورقة حتى 12سم .

المارانتا لها مسمى غريب وهي Prayer plant أي نبتة الصلاة كون هذه النبتة تطوي أوراقها في الليل وتعود أوراقها للتفتح صباحاً، ما يشبه أيدي العابدين في الصلاة. معلومة جميلة ومسمى غريب .

العناية بنبات المارانتا

المارانتا تفضل الإضاءة الطبيعية القوية بعيداً عن أشعة الشمس كأن تزرع بجانب شباك مع جو من الدفئ والحرارة وبعيداً عن التيارات الهوائية الحارة والباردة فدرجة الحرارة المفضلة للمارانتا هي من 16-27 درجة، أيضاً تعتبر المارانتا نبتة تستطيع تحمل الإضاءة المنخفضة والعيش بالظل.

يفضل زراعة المارنتا في تربة زراعية خفيفة جيدة التصريف، تروى بمعدل 2-3 مرات صيفاً ويفضل أن تكون التربة رطبة بشكل خفيف على الدوام، أما شتاءً يفضل أن تجف التربة بشكل قليل قبل ريها مرة أخرى فمرة واحدة أسبوعياً أو كل 10 أيام تكفي، في الصيف تفضل المارانتا الرطوبة العالية لذا ينصح برشها بشكل يومي. في الشتاء يفضل وضع المارانتا مع عدد من النباتات للمحافظة على جو من الدفئ والرطوبة حولها.

ينصح بتسميد المارانتا بشكل شهري من الربيع حتى الخريف بالسماد المتوازن NPK لجعل النبتة أكثف والمحافظة على جمال وصحة أوراقها

اكثار نبات المارانتا

يمكن اكثار المارانتا بالعقل أو بالتقسيم في أول الربيع، في حال الاكثار بالعقل يؤخذ عقلة بطول 7-10 سم بشرط أن تحتوي على 3-4 ورقات في مقدمة العقلة وعلى أكثر من نتوء في أسفل العقلة هذه النتوءات مثلها مثل نتوءات البوتس وفائدها أن الجذور تنشأ منها عند زراعة العقلة، ثم توضع العقلة في تربة جيدة في مكان دافئ وظليل وتروى بشكل خفيف لحين نمو العقلة.

عند الاكثار بالعقل يفضل تغطية حوض العقل بكيس بلاستيكي بها فتحات صغيرة للمحافظة على جو من الحرارة والرطوبة حول العقلة، فائدة الفتحات أنها تعمل على تهوية العقلة، أو يمكن رش العقلة بالماء بشكل يومي أكثر من مرة بدلاً من الكيس البلاستيكي.

أما الاكثار بالتقسيم فالمارانتا عندما تكبر فإنه يمكن اخراج النبتة من حوضها وتقسيمها إلى جزئين متساويين مع تقسيم الجذور، ووضع كل جزء في حوض جديد .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل