• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

مجموعه امثال وشرحها عربيه وعالميه بحرف التاء

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
2018-10-15
42,981
شباب الرافدين
جوهرة
დ2,765
الجنس
أنثى
  • مجموعه امثال وشرحها عربيه وعالميه بحرف التاء
  • اِلتَّاجِرْ لَمَّا يْفَلِّسْ يِفَتِّشْ فِي دَفَاتْرُهْ الْقَدِيمَهْ» ويُروَى: «يفلِّي» بدل يفتش؛ لأنه في حالة اليسر لا يهتم بما قدم عهده لاشتغاله بما هو فيه من الربح، ولكنه إذا أفلس رجع إلى تلك الدفاتر التماسًا لدين قديم يعثر عليه فيطالب به. يُضرَب في هذا المعنى ولا يُخَصُّ به التاجر.
  • «تَاخْدِي جُوزِي وِاتْغِيرِي مَا تْخِيلِي» أي: تتزوجين بزوجي وتتعدين عليَّ، ثم تُظهرين الغيرة مِنِّي! إن هذا لأمر عجيب لا تظني أنك تخيلين فيه. ومعنى خال في الشيء عندهم: حسن فيه، وأكثر ما يُسْتَعْمَل في الثياب. يقولون: خال في الثوب، وخال عليه الثوب؛ أي: حسن ولاق به ولبق. يُضرَب لمن يتعدَّى على شخص في أمر يخصه ويشاركه فيه، ثم لا يكفيه حتى يظهر التبرُّمَ منه.
  • «تَاكْلُهْ يِرُوحْ تِفَرَّقُهْ يِفُوحْ» أي: ما طعمته يذهب من غير ذكر، وما تطعمه لغيرك يُذْكَر. والمراد: أن الإحسان كالشذا تفوح رائحته الطيِّبة.
  • «تِبَاتْ نَارْ تِصْبَحْ رَمَادْ، لَهَا رَب يدَبِّرْهَا» ويُروَى: «تكون نار …» إلخ. يُضرَب في تهوين المصائب والتذكير بلطفه — تعالى — وعنايته بخلقه فيها، فكم من مصيبة عظمت واشتعلت اشتعال النار، فلم يأت عليها الصباح حتى خمدت وصارت رمادًا. وهو مثل قديم عند العامة أورده الأبشيهي في «المستطرف» بلفظه.١
  • «تِبْقَى عُورَهْ وِبِنْتْ عَبْدْ وِدُخْلِتْهَا لِيلِةِ الْحَد» تبقى، معناه: تكون. والدُّخْلَة (بضم فسكون): ليلة البِنَاء، والمعنى: تكون عوراء وبنت عبد؛ أي: سوداء اللون، وتكون ليلة عرسها ليلة الأحد، والعادة في هذه الليلة أن تكون ليلة الجمعة أو الاثنين. ويُروَى: «ليلة الأربع»؛ أي: الأربعاء. ويُرْوَى «عوره وبنت عبد …» إلخ بحذف «تبقى» من أوله. وفي معناه من الأمثال العربية: «أحشفًا وسوء كيلة.» يُضرَب لمن يجمع بين خصلتين مكروهتين.
  • «تُكُونْ فِي إِيدَكْ تِقْسِمْ لِغِيرَكْ» ويُروَى: «في إيدك و…» والإيد (بكسر الأول): اليد. ويُروَى: تكون في «حنكك»؛ أي: في فمك. والمراد: تكون الحاجة، وهي عندهم بمعنى الشيء أضمر لها وإن لم يجر لها ذكر، والمعنى: قد يكون في يدك أو في فيك وهو مقسوم لغيرك؛ فيفوز به دونك.
  • «تِتَبِّتِ الْحَبْلْ وِالْجِرَابْ مَقْطُوعْ» أي: تَكِي فَم الجراب بالحبل مع أنه مشقوق يسقط ما فيه، فما فائدة تثبيت الحبل في فمه؟ يُضرَب للمرء يأخذ بالحزم في أمر من جهة ويهمل جهة أخرى تذهب بالفائدة.
  • «تِتْكَحَّلْ بِإِبْرَهْ وِتِتْخَطَّطْ بِمُسْمَارْ» تتخطط؛ أي: تُسَوِّدْ حاجبيها. والمراد: أنها لحذقها تفعل ذلك فتحسِّن حاجبيها ولا تضر بعينيها.
  • «تِجْرِي جَرْيِ الْوُحُوشْ غِيرْ رِزْقَكْ مَا تْحُوشْ» ويُروَى: «تحوش الوحوش» بدل «تجري جري الوحوش.» ومعنى حاش عندهم: أمسك واستحوذ؛ أي: لا يفيدك السعي وكثرة الجَرْيِ والتعب وراء رزقك؛ فإنك لن تنال إلا ما قسم لك. وفي المخلاة لبهاء الدين العاملي: «لا يعدو المرء رزقه وإن حرص.»٢
  • «تِجِي عَ الشَّعْبْ وِتِطَّيَّرْ» يريدون: السفينة تسير ثم تصادف شُعَبًا، وهو ما ينبت كالشجر في البحر فتُكسَر وتتطايَر قطعُها. يُضرَب للأمر يجري في مجراه يصادف ما يفسده.
  • «تِجِي عَلَى أَهْوَنْ سَبَبْ» أي: تأتي الأمور وتتيسر بأهون الأسباب عندما يريد الله — تعالى — تيسيرها. يُضرَب في الأمر يتعسر مع محاولة الأسباب الكثيرة ثم يتيسر بأهونها.
  • «تِجِي مَعَ الْعُورْ طَابَاتْ» الطابات: خشبات يلعب بها لعبة معروفة بالطاب؛ أي: قد يُصيب الأعورُ في لعبة فيَقْمُرُ صحيحَ العينين أحيانًا. ويُرْوَى: «الْهَبْش»، وهو الأكثر الأشهر في هذا المثل، ومعناه البَلَه. ويُرْوَى أيضًا: «الهُبْل» وهم البُلْه.
  • «تَحْتِ الْبَرَاقِعْ سِم نَاقِعْ» أي: لا يَغُرَّنَّك ما تراه من الظاهر الحسن، فإن ما تحت البراقع سم قاتل. يُضرَب للحسن الظاهر القبيح الباطن.
  • «تُحُوشِ الْوُحُوشْ غِيرْ رِزْقَكْ مَا تْحُوشْ» انظر: «تجري جري الوحوش …» إلخ.
  • «تِخَانِقْنِي فِي زَفَّهْ وِتِصْطِلِحْ مَعَايَا فِي حَارَهْ؟!» تخانقني؛ أي: تشاجرني، وأصله من الأخذ بالخناق. والحارة: الطريق التي لا تبلغ أن تكون شارعًا؛ أي: تعاديني في العلانية وتصالحني في الخفاء. ويُروَى: «يضرب في زفة ويصالح في عطفة.» وسيأتي في الياء آخر الحروف. وفي معناه قول أبي إسحاق الصابي:
    وَمِنَ الظُّلْمِ أَنْ يَكُونَ الرِّضَا سِرْ

    رًا وَيَبْدُو الإِنْكَارُ وَسْطَ النَّادِي٣
  • «اِلتُّخْنْ عَ الْجِمِّيزْ» العين مخفف عَلَى. والتُّخْن (بضم أوله): غِلَظ الجسم. الجميز: شجر معروف بمصر يَعْظم وله ثمر يؤكل يشبه التين؛ أي: ليس الفخر بعِظَم الجرم، بل بالعقل والذكاء وإلا لكان شجر الجميز أفضل من الإنسان وأولى بهذا الفخر منه. وبعضهم يزيد في أوله فيقول: «الطول ع النخل والتخن ع الجميز.» وسيأتي في الطاء المهملة
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل