هل تحسّن العلاقة الحميمة صحّة القلب؟

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
هل تحسّن العلاقة الحميمة صحّة القلب؟


يمكن أن يجلب الحب والجنس بعض الفوائد الصحية الإيجابية. تشير بعض الدراسات العلمية إلى أن مشاعر الحب وممارسة الجنس يمكن أن يحسّنا من صحّة القلب عن طريق اخفض ضغط الدم، كما أن الدعم العاطفي يمكن أن يعزّز إحساسنا بالرفاهية.

1- زيادة معدل ضربات القلب

توازي فوائد ممارسة الجنس فوائد ممارسة الرياضة البدنية. تؤدي الإثارة الجنسية إلى زيادة معدل ضربات القلب، إذ يصل عدد النبضات في الدقيقة إلى ذروته أثناء النشوة الجنسية. ولكن كما هو الحال مع معظم التمارين، يعتمد الأمر على حدّة النشاط. تظهر بعض الدراسات أن متوسط معدل ضربات القلب في ذروة النشوة الجنسية هو نفسه أثناء التمارين الخفيفة مثل المشي. وبينما يمكن أن يساعد الجنس في تمرين قلبك، إلا أنك لا تزالي بحاجة إلى الحفاظ على صحة قلبك وممارسة 15 دقيقة على الأقل من الأنشطة الهوائية متوسطة الشدة يومياً، مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع.



2- انخفاض ضغط الدم
قد يساعد احتضان شخص مميز في خفض ضغط الدم. تساعد ممارسة الحميمية في الاسترخاء والحد من التوتّر، وبالتالي خفض ضغط الدم. تتسع الشريان أثناء ممارسة الجنس، مما يسهّل تدفّق الدم ووصول الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

3- التخلّص من التوتر
قد يساعد الجنس في التغلّب على التوتر، فغالباً ما تساعد العلاقة الحميمة أو النشوة الجنسية على الشعور بالاسترخاء، مثل ممارسة الرياضة أو التأمل.

4- الوقاية من الأمراض
قد يكون هناك ارتباط بين عدد مرات ممارسة الجنس وقوة جهاز المناعة. وجدت الدراسات العلمية المتعدّدة أن الأزواج الذين يمارسوا الجنس مرة أو مرتين في الأسبوع لديهم مستويات أعلى من مادة مهمة لمكافحة الأمراض تسمى الغلوبولين المناعي من أولئك الذين لم يمارسوا الجنس. في حين أن الأشخاص الذين يشعرون بصحة أفضل قد يمارسون الجنس أكثر ، فقد يكون هناك أيضًا رابط بين النشاط الجنسي والمناعة الذاتية. أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يمارسوا الجنس حوالي مرّة في الأسوع يتمتّعوا بصحةعاامة أفضل من أولئك الذين لم يمارسوا الجنس.

5- الحماية من النوبات الخطيرة
تساعد ممارسة العلاقة الحميمة في الحماية من الإصابة بالنوبات القلبية إذ أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يمارسوا العلاقة الحميمة مرتين أسبوعيًا أو أكثر كان لديهم خطر أقل بالإصابة بالنوبات القلبية كون الجماع بساعد على تقليل التوتر وخفض دغم الدم، وهما العملان الرئيسيان المسببان لأمراض القلب. تعزز ممارسة العلاقة الحميمة، إنتاج هرمونات السعادة في الجسم، ما يقلل الشعور بالتوتر ويحسن الحالة المزاجية، ويقلل من الإجهاد العام ويزيد الشعور بالراحة، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

6- الحد من الاكتئاب

تساعد ممارسة العلاقة الحميمة على تعزيز التواصل مع الشريك والشعور بالترابط والألفة، ومنع الشعور بالوحدة والاكتئاب المسبب الهام للإصابة بأمراض القلب.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل