فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و عجز القلب:

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
FB_IMG_1599529665978.jpg
⛔فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و عجز القلب:

يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لنقص عنصر الحديد. فمن دون وجود كمية كافية من الحديد، لا يستطيع جسمك أن ينتج ما يكفي من مادة خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين (الهيموجلوبين). ونتيجة لذلك، قد يجعلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تشعر بالتعب وضيق النفس و اعراض كثيرة مثلما موضح في الصورة المرفقة.

ما نود ان نؤكد عليه هو مرضى عجز القلب المزمن و الذين عادة ما يعانون من هذا النوع من فقر الدم. لذا ضروي تناول العلاج و الذي بالعادة يكون على شكل حقن و على فترات متناوبة مثل:
فيرينيكت/Ferinject
او مونوفير/Monofer

الفائدة من العلاج لمرضى العجز: يساعد على تحسن اعراض عجز القلب، بالاضافة الى تحسن فعالياتهم اليومية و تحسين قابلياتهم البدنية. مما يعطيهم نمط حياة مريح بدلا من الكسل و الخمول المستمر.
لا ننصح مرضى العجز بتناول الاقراص لان الامعاء عندهم عادة ما تكون محتقنة بسبب تجمع السوائل و بالتالي يقلل من عملية امتصاص العلاج!.

العلاج المتبع للمرضى الاخرين الذين لا يعانون من عجز القلب: يمكنهم استخدام اقراص الحديد و التي من اشهرها هي: ديوروفيرون او نيفيريكس(Duroferon or Niferex)
فقر الدم ممكن ان يكون مجرد عرض لمرض اخر خفي. و لهذا من المهم لهكذا مرضى بأن تتم استبعاد الاسباب الاخرى لهكذا نوع من فقر الدم مثل امراض الدم و غيرها من قبل طبيبهم و اجراء بعض التحاليل قبل البدء بالعلاج.

لا تنسى ان تقوم بأجراء فحص تحليل دم لفيتامين بي تولف(B12) الذي قد يكون مصاحب لنقص الحديد و بالتالي تصحيح النسبتين جدا مهم للحصول على النتائج الجيدة.

أطعمة غنية بالحديد :

اللحوم الحمراء، لوالدواجن . المأكولات البحرية البقوليات .الخضراوات الليفية ذات الأوراق الخضراء الداكنة اللون مثل السبانخ .الفواكه المجمَّدة، مثل الزبيب والمشمش .حبوب الإفطار الغنية بالحديد، الخبز والمعكرونة. البازلاء.

تمنياتي لجميع بالصحة و العافية.

د. يوسف العزي/أستشاري امراض القلب.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل