• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

لجنة النفط والطاقة النيابية،تكشف، عن أول تحرك حكومي لدعوة الشركات الأجنبية للاستثمار والاتجاه نحو الاستغناء عن الغاز الإيراني في توليد محطات الكهرباء

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
34,179
Baghdad
جوهرة
დ104,353
الجنس
أنثى
كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، يوم الخميس، عن أول تحرك حكومي لدعوة الشركات الأجنبية للاستثمار والاتجاه نحو الاستغناء عن الغاز الإيراني في توليد محطات الكهرباء، وذلك بعد تجديد الولايات المتحدة استثناء العراق من عقوبات استيراد الطاقة من إيران.
وقال عضو اللجنة أمجد العقابي لوكالة شفق نيوز، إن "لجنة النفط والطاقة النيابية استضافت وزير النفط إحسان عبد الجبار لمناقشة عدة ملفات وجولات التراخيص واستثمار الغاز من الحقول الطبيعية الموجودة في البلاد".
وأضاف العقابي، أن "هناك حقلين مهمين للغاز، هما المنصورية بمحافظة ديالى والأخر حقل عكاز بمحافظة الانبار"، مشيراً إلى أن "وزير النفط أوعد اللجنة إنه سيدعو الشركات العالمية الأجنبية كالصينية واليابانية والروسية وشركات أخرى الاستثمار الغاز".
وبين العقابي، أن "هناك كميات هائلة وكبيرة من الغاز النقي في الحقول المنصورية وعكاز وفي حالة استثماره من قبل الشركات العالمية يمكن بالوقت ذاته تغطية العراق والاستغناء عن الاستيراد الغاز الإيراني في توليد محطات الكهرباء وتصدير الغاز إلى الخارج".
وأكد مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة جددت استثناء العراق من عقوبات استيراد الكهرباء من إيران لمدة 60 يوما.
وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن التمديد سيمكن بغداد من اتخاذ إجراءات فعالة لتقليص اعتمادها على إيران للحصول على الطاقة.
ومددت الولايات المتحدة الاستثناء لبغداد لمدد تراوحت بين 90 و120 يوما من عقوبات استخدام شبكة الكهرباء الإيرانية.
ويشير المراقبون إلى أن "التجديد بمدد أقصر، قد يكون انعكاسا لتوتر العلاقات بين البلدين على خلفية الهجمات المتكررة على القوات الأمريكية في العراق".
وفي وقت سابق قال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد هيل، خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ أن العراق قادر على تقليص اعتماده على الطاقة الإيرانية خلال 60 يوماً.
 

مواضيع ذات علاقة

القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل