• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

هل يمكن أن تأكل الكلاب الموز؟

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

Ibn AliraQ

ヅ واحد من الناس ヅ
المدير العام للمنتديات
2018-08-28
17,303
العراق
جوهرة
დ13,258
الجنس
ذكر
Dogs.jpg

هل يمكن أن تأكل الكلاب الموز؟ العناصر الشائعة التي يمكن للحيوانات الأليفة أن يتناولها، ولا يمكن أن يتناولها، من الفراولة إلى لحم الخنزير والطماطم، ورغم أن بعض الأطعمة، مثل الشوكولاتة، معروفة جيداً بأنها سامة للكلاب، فإن غيرها ليست بنفس الوضوح.

فمن الموز إلى التفاح والجبن، تميل الكلاب إلى يائسة عادة إلى تناول وجبة من أي طعام لديك على صحنك، ومن الصعب في كثير من الأحيان أن تقول لا لعين الجرو.
ولكن يتعين عليك أن تتوخى الحذر حين يتعلق الأمر بالنظام الغذائي لكلبك، حيث أن العديد من الأطعمة التي لا بأس بها لاجسامنا قد تشكل في واقع الأمر خطراً عظيماً على رفاقنا ذوي الأرجل الأربعة.

هذا دليل إلى الأطعمة التي هي جيدة لكلبك – والأطعمة التي ينبغي عليك تجنبها بأي ثمن.
ما هي الأطعمة التي تمثل خطورة على كلبي؟

البصل والثوم
إن عائلة البصل، سواء كانت نيئة أو مطهية، سامة جداً للكلاب وقد تسبب تهيج معوي، وتلف خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم.

الشكولاته
إن العديد من مالكي الكلاب يدركون أن الشوكولاتة سامة بالنسبة للكلاب، ولكن إذا لم تكن على علم بذلك فإن الشوكولاتة تحتوي على منبهات تسمى الثيوبرومين وهي سامة للكلاب وقد تتسبب في فشل الكلى.
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أعلى محتوى من الثيوبرومين.

الافوكادو
ورغم أن العديد منا يحبون الأفوكادو في فطورنا صباحا، إلا أن هذا الخبر آخر سام بالنسبة للكلاب.
تحتوي نباتات الأفوكادو على مادة تسمى persin، والتي يمكن العثور عليها في أوراقها وفواكه وبذور، والتي إذا تناولها الكلب، يمكن أن تسبب التقيؤ والإسهال.

زبدة الفستق
إن الزيليتول هي مادة تحلية اصطناعية موجودة في العديد من الأطعمة، مثل الأطعمة الخالية من الغذاء والسكر، ولكن المشكلة هنا هي أنه يمكن العثور عليها في الفول السوداني.
إن زبدة الفول السوداني هي علاج محبوب بين الكلاب، لذا تأكد من أنك تعطي حيوانك الأليف بعض الشيء، وتحقق من قائمة المكونات وتأكد من عدم وجود الأكسيليتول.
يمكن أن يسبب الزيليتول فشلا في الكبد واضطرابات تخثر الدم في الكلاب.

العنب والزبيب
إن المكون النشط الموجود في العنب والزبيب الذي يشكل خطراً على الكلاب غير معروف في واقع الأمر، إلا أنه شديد السمية للكلاب لأنها قد تتسبب في تلف شديد في الكبد، وفشل في الكلى، بل وحتى مميتة.

مكسرات المكاديميا
هناك سموم في مكسرات المكاديميا التي يمكن أن تؤثر على عضلات الكلب والجهاز العصبي.

الحمضيات
ورغم أن كمية صغيرة من الحمضيات غير المقشرة قد تكون مناسبة للجرو، فإن حمض الستريك قد يتسبب في اضطراب المعدة، وبكميات أكبر من الحمضيات فمن الممكن أن يلحق الضرر بالجهاز العصبي لدى الكلب.

الطماطم
تكون الطماطم جيدة بشكل عام لمرة واحدة أحيانا، إلا أنها تحتوي على شيء يدعى الصولانين، والذي قد يكون ضارًا. يوجد هذا المكون في الغالب في أوراق الطماطم وسيقان نباتاتها، لذا يجب أن تكون تلك الكلاب المتواجدة في حدائق الطماطم اكثر حذراً.
ومن المرجح أيضاً أن تحتوي صلصة الطماطم والحساء على مكونات أخرى لا ينبغي للكلاب أن تتناولها، مثل البصل أو الثوم أو مستويات عالية من السكر، لذا فمن الأفضل أن نتجنبها بالكامل.

البطاطا النية
تشكّل البطاطس جزءًا من عائلة الخضار ذات الظلال الليلية، وهي نفسها التي تحتوي عليها الطماطم، لذا تحتوي أيضًا على صلانين.
يقلل الطهي من مستوى الصولانين، لذا إذا أردت إطعام كلبك بعض البطاطس، فيجب أن يتم خبزه أو غليه وطبخه دون إضافة أي شيء إليه حيث إن البطاطس المقلية بالزيت أو الزبدة ليست صحية للكلاب ايضا .. لذا فكن حذرا.

الزبدة
ورغم أن الكلاب قادرة من الناحية الفنية على تناول الزبد، فإنها ليست بالخيار الجيد لكلبك لأنها في الأغلب دهون مشبعة بالكامل ولا تتمتع بأي فوائد صحية. ولكن إذا كان كلبك قد استهلك بعض الزبدة، فمن المحتمل أن يكون ذلك جيداً.

كعكة الزنجبيل
في حين أن الزنجبيل نفسه جيد للكلاب باعتدال، فإن الزنجبيل يحتوي عادة على جوزة الطيب في قائمة المكونات، التي تحتوي على السموم التي تسمى Myristicin والتي لا تكون متوافقة جيداً مع معدة الكلاب.
كما أن خبز الزنجبيل مرتفع في السكر والدهون، وهو ما يضر أيضاً بالكلاب.

الاطعمة المتبلة
باختصار، ينبغي إبعاد الكلب عن الأطعمة الحارة، إذ قد تكون سامة له وقد تسبب مشاكل في المعدة مثل الألم والإسهال والغازات بالإضافة إلى التقيؤ.

المربى
ورغم أن المربى ليس ساما بالنسبة للكلاب، إلا أنه لا يوصى به بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها، لذا فمن الأفضل تجنب هذا الأمر.

ما الأطعمة التي يمكنني إعطاءها للكلاب؟

الموز
الموز رائع، سعرات حرارية منخفضة يتناولها كلبك، وهي عالية في البوتاسيوم، والفيتامينات، والبيوتين والنحاس، فضلا عن انخفاض في الكوليسترول والصوديوم.
ومع ذلك، وبسبب نسبة السكر العالية، يجب اعطاءها كوجبة عرضية وليس كوجبة ثابتة او متكررة في النظام الغذائي للكلب.

التفاح
التفاح مصدر عظيم للالفيتامينات A و C، وكذلك الألياف. فهي قليلة البروتين وذات نسبة عالية من الدهون مما يجعلها وجبة خفيفة رائعة – ما عليك سوى تذكر إزالة البذور والقلب أولاً.

الدجاج
الدجاج المطهو آمن تماماً لكلابك لتأكله. إن أي دجاجة مشوية أو مسلوقة أو مشوية أو مخبوزة غير نيئة في وجبة رائعة لكلبك.
يجب أن تكون على علم بأن بعض الكلاب قد تكون حساسية للدجاج، وهي تصنف بين أفضل 10 مكونات حثّاً لحدوث الحساسية.
يجب أن تتأكد أيضًا من إخراج أي عظام من الدجاج – يمكن أن تنفصل عظام الدجاج المطبوخة بسهولة، مما قد يؤدي إلى اختناق الكلب أو يعاني من ثقب في الجهاز الهضمي.

الاجبان
يمكن أن يحتوي طعام الكلاب على الجبن طالما أنها كمية صغيرة ويتم منحها في اوقات متفرقة وليست يومية.
والجبن في حد ذاته ليس ساماً بالنسبة للكلاب (باستثناء الجبن الأزرق)، ولكن اضافة بعض المكونات الى الأجبان قد تسبب ضرراً للكلاب، مثل البصل والثوم.

يمكن أن تعاني العديد من الكلاب من عدم تحمل اللاكتوز أو لديها حساسية من اللاكتوز ، لذا كن على دراية بذلك.

البيض
البيض مرتفع البروتين ويحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية. بعض الناس يغذون الكلاب بالبيض النيء ،لكن معظم الأطباء البيطريين ينصحون بطهي البيض قبل إطعامه ، طالما أنه مطبوخ أو مسلوق بدون زيت أو زبدة أو ملح أو أي إضافات أخرى.

العظام
إن العظام الخام التي تعظم على شكل كرات، مثل أجنحة الدجاج، رائعة بالنسبة لكلابك وأسنانها ولثتها، فضلاً عن أنها توفر تغذية إضافية.
ومع ذلك ، يجب دائمًا إطعام العظام لكلبك – العظام المطبوخة تتشقق بسهولة ويمكن أن تسبب إصابات داخلية.

الفراولة
فالفراولة يعتبر طعام رائع للكلاب، وهي مليئة بالمواد المغذية الصحية، ولكن نظراً للمحتوى الذي يحتوي على نسبة سكر عالية، يجب أن تتمتع باعتدال.

البقوليات
كل أنواع البقوليات آمنة للكلاب ويمكن تناولها، طالما أنها معّدة بشكل طبيعي دون أي إضافات إضافية.

لحم الخنزير
يعد لحم الخنزير المطبوخ آمنًا للكلاب ، ولكن يجب إعطاؤه فقط بكميات قليلة وصغيرة حيث يصعب هضم المحتوى العالي من الدهون.

الارز
الأرز الأبيض رائع للكلب مع المعدة منزعجة لأنه من السهل لهضمه. ومع ذلك، يجب إعطاء الكلاب التي مصاب بالسّكّر كميات صغيرة فقط لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

البروكلي
يمكن للكلاب الاستمتاع بالبروكولي، إما النيئة أو المطبوخة (طالما لم يتم إضافة أي تتبيل إضافي أو زيت إليها أثناء الطهي).
ولكن ينبغي أن تتناوله فقط بكميات صغيرة، كما أن البروكولي يتضمن شيئاً يسمى الآيزوثويانيتاس، والذي قد يهيج الجهاز الهضمي في الكلب.

التونة
إذا كنت تريد تقديم التونة المطبوخة لكلبك، فيمكنك طبخ التونة أو غليها حسب الطهي، والتأكد من تخطي جميع انواع التتبيل، مع ضمان إزالة كل العظام.
أو بدلاً من ذلك، يمكنك الذهاب للحصول على سمك التونة المعلب – ولكن تأكد من أن سمك التونة معبأ في الماء وليس في الزيت، ومن أنه لا يحتوي على أي تتبيل أو زيت إضافي.
لا ينبغي أن تكون التونة جزءاً ثابتاً من النظام الغذائي العادي للكلاب، ولكن يمكن تقديمها بين فترات متباعدة.

الذرة الحلوة
يمكن أن تقدم لكلبك ذرة حلوة، طالما أنه لا يعاني من الحساسية. يجب إطعامهم الحبوب فقط ، وليس على الثمرة كاملة.
يجب تقديم الذرة الحلوة إلى كلبك كوجبة خفيفة من وقت لآخر.

الخبز
عادة ما يكون الخبز الأبيض العادي أو خبز القمح آمناً للكلب عند تتناوله، على الرغم من أنه قد يكون عالي السكر، لذا يجب أن يكون فقط وجبة خفيفة من حين لآخر.

الفطر
فالفطر الذي نستطيع الحصول عليه في السوبر ماركت آمن عموماً للكلاب عندما تقدم بكميات صغيرة.
ومع ذلك ، يجب أن تكون متيقظًا وحذرا من الفطر البري الذي قد يأكله كلبك عندما يكون في الخارج وفي نزهة في الحدائق ، حيث يوجد في المملكة المتحدة الآلاف من أنواع الفطر ، ومن الصعب للغاية معرفة الأنواع السامة بصرف النظر عن أنواع الفطر الأخرى.

التوت البري
الكثير من الأعشاب ليست جيدة لكلبك ، لكنها جيدة تمامًا وغير سامة.

اللهانة (الكرمب)
اللهانة جيدة تماما لكلابك ، وهي غنية بالألياف ومضادات الأكسدة ، ولكن فقط بكميات صغيرة.

الباذنجان
الباذنجان ليس سامًا للكلاب ويمكن تقديمه كثمرة طبيعية أو مطبوخ، إما عن طريق الشواء أو الخَبز أو التحميص.

البطيخ الاحمر (الرقي)
البطيخ منخفض السعرات الحرارية ومليء بالمواد المغذية، مثل الفيتامينات A، B6، وكلوريد البوتاسيوم.
يجب أن تتأكد من إزالة جميع البذور لأن هذا يمكن أن يسبب انسدادًا معويًا ، ومن الجيد تجنب السماح للكلب بمضغ القشرة لأن هذا قد يسبب اضطرابًا في المعدة.

إنتهى
المصدر
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل