• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

مدينة الحيرة او مملكة المناذرة في العراق

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,361
Baghdad
جوهرة
დ105,204
الجنس
أنثى
FB_IMG_1603095611795.jpg

مدينة الحيرة او مملكة المناذرة؛

الحيرة هي مدينة تاريخية قديمة تقع في جنوب وسط العراق و هي عاصمة المناذرة و قاعدة ملكها انذاك، تبعد شواهدها و اثارها تقريبا 7 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينتي النجف والكوفة.تمتد مدينة الحيرة القديمة من قرب مطار النجف الأن حتى ناحية الحيرة و يوجد في هذه الرقعة الكبيرة العديد من الاثار و المقتنيات المطمورة بسبب عدم اهتمام الحكومات المتعاقبة بالتراث و الاثار اما بالنسبة للموقع فهو قديم جدا حيث يعود تاريخه حسب الروايات الى مملكة تدمر عندما تم ايجاد اسمها من مؤرخ يعود لعام 32 م او اقدم من ذلك .اما فترة ازدهار هذه المدينة كانت في عهد سلالة المناذرة حيث اهتمو بها كثير من الناحية العمرانية و الاقتصادية و الاجتماعية حيث اشتهرت الحيرة بالعديد من الفنون و الموسيقى منها الدف و العود و المزمار و سميت بمدينة الغناء و اما اهم الصناعات فيها الدبغ و الغزل من ابرز المهتمين فيها هو النعمان أبن أمرؤ القيس.
اما بالنسبة للعمارة فقد كانت ابنيتها تتميز بالطراز الحيري و يعتبر من اشهر الخصائص المعمارية في ذلك الوقت حيث كان يسمى ب " الصدر و الكُمين" و يكون البناء مسطحا او مقبباً. الايوان في الوسط (الصدر) و اثنان من الابنية في اليمين و اليسار (الكُمين) كما في تشكيلات الجيش في الحرب. و من اشهر قصور الحيرة هي الصنين و السدير و الخورنق اما في العهد الاسلامي قصر المشتى الاموي و قصور المتوكل العباسي.
اما بالنسبة لأقدم مكان تم العثور عليه في المدينه يعود للقرن الثالث الميلادي. حيث دفن فيها العديد من الجثالقة منهم داد يشوع و اقاق و حزقيال و جرجس ايشوعياب و ابراهيم المرجي اما عندما ظهر الاسلام انضمت الحيرة الى الخلافة الاسلامية انذاك و اصبحت تحت الحكم الاسلامي الى حكم عبد الملك بن مروان قام بضم العديد من مناطقها الى مدينة الكوفة
 
"
لاحرمنا الله من عطائك الجميل .."
شكراَوسلمتي غاليتي.
&106^
."
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل