• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

السُمان المغرد) السمن.. . طائر موسميّ

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
34,285
Baghdad
جوهرة
დ104,861
الجنس
أنثى
( السُمان المغرد) السمن..
. طائر موسميّ. يوجد منه 65 نوع من السمان, ويبلغ وزنه حوالي 105 غ, يبني هذا السمّن أعشاشه على الأشجار بشكل جامة قشّ ويبطنه بطبقة رقيقة من الوحل, وتضع الأنثى 4-5 بيوض زرقاء سماوية منقطة, تفقس بعد 15 يوم, وتطيّر الفراخ بعد 15 يوم وقد تجد مجموعات صغيرة من هذا النوع تتنقل وتأكل سوياً وبشكل متقارب, وحتى ينامون على الأشجار بشكل متقارب, يأكل هذا السمّن الفواكه والحشرات وسلول الأرض من المفضلات لديه, كما هو الحلزون الأرضي, وعادة يكون لدى كلّ طائر حجر مختارة يجلب إليها الحلزون فيحملة ويضربه على هذه الحجر المنتقاة فتنكسر, فيسحب الحلزون من قوقعته, ثمّ يضربه مرات على الأرض قبل أن يبتلعه, وتتدرب صغاره على هذه الطريقة .
ومعروف عن طيور السمّن عالمياً أنها تحمل العديد من الجراثيم, ويبلغ تعداد طيور هذا النوع من السمّن حوالي 70 مليون طائر حول العالم, وعادة ما تهاجر طيور هذا النوع كلّ شتاء إلى نفس البقعة التي هاجرت إليها في العام الذي سبق.
عندما يهاجر هذا النوع فإنه يطير بالغالب أثناء الليل, ويطير بقوة وطيرة واحدة دون راحة, بشكل مجموعات صغيرة تصفر لبعضها البعض لألا يضيع بعضها, والغريب أنهم يعبرون البحار في مناطقه الواسعة, أي لا يقصدون المناطق الضيقة فيها المساحة البحرية كباقي الطيور المهاجرة, وينتشر هذا السمّن في كامل أوربا ويهاجر شتاء إلى جنوب أوربا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط..
FB_IMG_1603532264956.jpg
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل