سجل حضورك بمعلومة او صورة عن مجموعتنا الشمسية / كواكب _ نجوم _ اقمار _ نيازك... الخ

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
هل تعلم ان كوكب الزهرة جاذبيته مثل الارض وهو الكوكب اكثر الاشععة في المجموعة الشمسية
 
هل تعلم ان كوكب عطارد اقرب كوكب الى الشمس في نضامنا الشمسي
 
معلومات عامة عن الكواكب :
١- يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية كواكب هي : عطارد ، والزهرة ، والأرض ، والمريخ ، وجميعها كواكب داخلية صخرية ، أما الكواكب الخارجية الغازية العملاقة فهي : المشتري ، وزحل ، وأورانوس ، ونبتون .
٢- يعتبر كوكب عطارد اصغر كواكب المجموعة الشمسية ، وهو أكبر بقليل من قمر الأرض ، وهو اسرع الكواكب بالدوران حول الشمس ؛ فهو يكمل دورة واحدة حولها كل 88 يوماً ارضياً.
٣- يدور كوكب الزهرة باتجاه معاكس لاتجاه دوران جميع الكواكب الأخرى ، وهو يعتبر الكوكب الاكثر حرارة من كواكب المجموعة الشمسية .
 
كيف يتم تصنيف النجمي:

معظم النجوم يتم تصنيفها حالياً باستخدام الأحرفO, B, A, F, G, K, M، حيث نجوم O هي الأسخن والأحرف المتتابعة تشير إلى التدرج في البرودة حتى نصل إلى الحرف M وهو الأبرد. عادةً تكون نجوم O ذات لون أزرق، B بلون أزرق مبيضّ، A بلون أبيض، F بلون أبيض مصفرّ، G بلون أصفر، K بلون برتقالي وM بلون أحمر. لكن لون النجم الفعلي قد
يختلف قليلاً حسب درجة حرارة النجم وخصائصه
 
أن الجاذبية تؤدي إلى انكماش سحابة الغاز على نفسها فيتشكل النجم. لكن لماذا لا يستمر هذا الانكماش فيسحق النجم على مركزه؟!!

السبب هو أن الحرارة الهائلة في مركز النجم الوليد تؤدي إلى توليد ضغط هائل يدفع الغاز للخارج، فتتعارض هذه القوة مع قوة الجاذبية التي تدفع الغاز للداخل!
وبحدوث الاتزان بين هاتين القوتين يدخل النجم مرحلة الاستقرار كنجم وليد.
 
FB_IMG_1603962602639.jpg
نجم في مرحلة تشكله (جنين)
 
هل سألت نفسك يوما عن النجوم ماهي كيف ولدت مما تتكون؟

قد تفاجئك الإجابة قليلاً.. فهل تعلم أن للنجوم قصة حياة لا تختلف عن حياة أي واحد فينا؟!!.. فيولد النجم ويكبر ليمر بمرحلة الشباب, فمنتصف العمر, فالشيخوخة, فالموت!..

يعتقد العلماء أن كوننا في بدايته كان عبارة عن كتلة صغيرة ذات كثافة وحرارة لا يمكن تصورها!.. ولسبب لا يعرفه أحد حتى الآن انفجرت هذه الكتلة بمشيئة الله انفجاراً هائلاً منذ قرابة 13 مليار سنة لينتج عن انفجارها سحابة هائلة من الغاز والغبار الكوني

ومن هذه السحب الغازية والغبار الكوني الذي ينتشر في كل أرجاء الكون تبدأ حكاية نجمنا
حيث تتقارب جزئيات الغاز والغبار الكوني مع بعضها البعض بفعل الجاذبية، فتنكمش سحابة الغاز تلك شيئاً فشيئاً. ومع انكماشها تزداد حرارة المنتصف بسبب الاحتكاك والجاذبية
وبمرور الوقت يزداد الانكماش وتزداد الحرارة والكثافة في المنتصف، ليصبح لدينا ما يسمى بـ”نجم أولي وليد” Protostar

وتحت هذه الظروف من الضغط والحرارة الهائلتين تبدأ عملية الاندماج النووي حين تتحول ذرات الهيدروجين إلى الهليوم مطلقةً كميات هائلة من الحرارة، ولتتصوروا أي طاقة هائلة تحدث نتيجة هذه العملية شاهدوا ما الذي تفعله كمية ضئيلة للغاية منها في القنبلة الهيدروجينية
FB_IMG_1603962666370.jpg
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل