دور المرشد التربوي في معالجة الضعف الدراسي لدى التلاميذ
الدور الأساسي للمرشد التربوي كأحد أطراف العملية التعليمية يتمثل في:
1-تحديد تلاميذالضعاف دراسيا بالتعاون مع المعلمين وأولياء الأمور من خلال اللقاءات الفردية والاجتماعات.
2-عمل اجتماعات خاصة بالضعف الدراسي تجمع التلاميذ بأولياء أمورهم ، إضافة إلى اجتماعات منفصلة لأولياء الأمور.
3-تنسيق العمل مع التلاميذمن خلال مجموعات علاجية بالتعاون مع الهيئتين الإدارية والتدريسية ومؤسسات المجتمع المحلي في توفير معلم أو أكثر متخصص للمواد التي يعاني فيها التلاميذ من ضعف دراسي وذلك خلال العطلة الأسبوعية أو بالتنسيق مع قسم التعليم العام لتنفيذ تعليم مسائي .
4-عمل مجموعات علاجية للطلبة متدني التحصيل من خلال تقنية الإرشاد الجماعي .
5-تقديم فعاليات توجيه جمعي في موضوعات طرق الدراسة الجيدة ،كيفية التركيز ، وزيادة الدافعية، وبناء البرنامج الدراسي ،والحد من الخوف والقلق من الامتحان،..لكافة التلاميذوتلاميذ التوجيهي على وجه الخصوص.
6-تصميم استبانه خاصة بدراسة أسباب الضعف الدراسي .
الدور الأساسي للمرشد التربوي كأحد أطراف العملية التعليمية يتمثل في:
1-تحديد تلاميذالضعاف دراسيا بالتعاون مع المعلمين وأولياء الأمور من خلال اللقاءات الفردية والاجتماعات.
2-عمل اجتماعات خاصة بالضعف الدراسي تجمع التلاميذ بأولياء أمورهم ، إضافة إلى اجتماعات منفصلة لأولياء الأمور.
3-تنسيق العمل مع التلاميذمن خلال مجموعات علاجية بالتعاون مع الهيئتين الإدارية والتدريسية ومؤسسات المجتمع المحلي في توفير معلم أو أكثر متخصص للمواد التي يعاني فيها التلاميذ من ضعف دراسي وذلك خلال العطلة الأسبوعية أو بالتنسيق مع قسم التعليم العام لتنفيذ تعليم مسائي .
4-عمل مجموعات علاجية للطلبة متدني التحصيل من خلال تقنية الإرشاد الجماعي .
5-تقديم فعاليات توجيه جمعي في موضوعات طرق الدراسة الجيدة ،كيفية التركيز ، وزيادة الدافعية، وبناء البرنامج الدراسي ،والحد من الخوف والقلق من الامتحان،..لكافة التلاميذوتلاميذ التوجيهي على وجه الخصوص.
6-تصميم استبانه خاصة بدراسة أسباب الضعف الدراسي .