مشكلة ضعف الإملاء
مهارة الكتابة من المهارات الأساسية في عملية التعليم ،
وظاهرة الضعف الإملائي عامة وواسعة ومعالجتها لايعود بالنفع على مادة اللغة العربية فقط ، بل هو انطلاقة للتفوق في جميع المواد..
أسباب الضعف الإملائي
1- عدم تمييز الحروف صوتًا وشكلًا .
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتشابهة.
3- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.
4-إهمال أسس التهجئة السليمة التي تعتمد على العين والأذن واليد/الحواس
5-التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركتهم فـي تصحيح الأخطاء.
6-قلة التدريب على المهارة والمتابعة المصاحبة لكل درس وحرف جديد.
7-عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل وعدم تركيز الطالب في اكتساب المهارة.
فالبطاقات والألعاب الصفية لها دور في اكتساب مهارة الكتابة.
مهارة الكتابة من المهارات الأساسية في عملية التعليم ،
وظاهرة الضعف الإملائي عامة وواسعة ومعالجتها لايعود بالنفع على مادة اللغة العربية فقط ، بل هو انطلاقة للتفوق في جميع المواد..
أسباب الضعف الإملائي
1- عدم تمييز الحروف صوتًا وشكلًا .
2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتشابهة.
3- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.
4-إهمال أسس التهجئة السليمة التي تعتمد على العين والأذن واليد/الحواس
5-التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركتهم فـي تصحيح الأخطاء.
6-قلة التدريب على المهارة والمتابعة المصاحبة لكل درس وحرف جديد.
7-عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل وعدم تركيز الطالب في اكتساب المهارة.
فالبطاقات والألعاب الصفية لها دور في اكتساب مهارة الكتابة.