قصـة المثـل الشعـبي : صوفـك و خروفـك و عيني ما تشوفـك !!

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
قصـة المثـل الشعـبي :
صوفـك و خروفـك و عيني ما تشوفـك !!

و يُضرب هذا المثـل في كيفـية إستغلال الآخرين بأمور تافهـة و الرغـبة في التخلص منهم .

كان هناك تاجر يعـمل في المدينة و يقـيم فـيها منذ عـقـود ، و لكـنه لم يكن على علم ببعض الطباع الأخرى للأشخاص القانطين خارج المدينة ، و منهم أحد الأشخاص الذي يعـيش في البادية ، و كان التاجـر يتعامل مع بقـية خلق الله في المدينة و الريف بذات الطريقة التي إعـتاد عليها .

و في أحد الأيام جاء أحد البدو الذي يعـيش بعـيداً عن المدينة ، و يعيش في عمق الصحراء ، و معه خروف كـبير و جزّ صوفه ليهديه إلى التاجـر الذي عمل معه معروفاً ذات سنة ، فتقـبل التاجـر الهدية بسرور و فِـرح بها أيمّا فـرح . أما ذلك الرجل القادم من البادية الذي بقي لأيام عديدة في المدينة ، أصبح يأتي يومياً ليحل ضيفاً على التاجـر ، ثم طالت زيارات البدوي ، فضاق به التاجـر ذرعاً ، و إحتار في كيفـية التخلص منه .

بعد ذلك أدركت زوجة التاجر بأن زوجها يعاني كـثيراً من ذلك الرجل البدوي و من زياراته المتكـررة ، و"دمه الثقـيل" عليهم ، فإقـترحت عليه أن يعـيد إليه الخروف و جزة الصوف الذي أهداه إياه في تلك الفـترة ، و أن يطرده من البيت بطريقـته ، ففـرح الزوج بهذا الإقـتراح من زوجـته و شكرها على تلك النصيحة . و في اليوم التالي و عـند مجيء الضيف المتكـرر على بيت التاجـر ، صده التاجـر من دخول البيت ، و أعاد إليه هديته و هو يقـول له "هذا صوفـك و هذا خروفـك و عيني ما تشوفـك !!".
 
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآ بَمَ ـوٍآضيعكـم أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ إلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لكم الشكر من كل قلبي
 
  • بادئ الموضوع
  • #5
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآ بَمَ ـوٍآضيعكـم أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ إلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لكم الشكر من كل قلبي
احسنتم شكراا
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل