العراق يوسع تجارة {المقايضة} مع ايران

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
أكد وزير التجارة علاء أحمد الجبوري – الذي يزور طهران حالياً- في لقاء مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، على توسيع العلاقات التجارية وخاصة في مجال تجارة المقايضة.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية {ارنا} عن الجبوري قوله : "لقد حققنا الاكتفاء الذاتي في مجال القمح والشعير على مدار العامين الماضيين، وبامكاننا تعميق العلاقات التجارية في هذه المجالات".
وأكد على "ضرورة إقامة معارض مختلفة لتقديم المنتجات بشكل مباشر وبدون وسطاء بالتعاون مع شركة المعارض الدولية الايرانية" مبينا أن "المؤشر التجاري بين البلدين مرتفع، وهو ما يشكل أرضية مواتية لتأمين مصالح البلدين".
ولفت الجبوري إلى، أن "العراق هو ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين".
وفي إشارة إلى تفشي فيروس كوفيد 19 وتأثيره على الأعمال والاقتصاد العالمي، شدد وزير التجارة على أن التعاون الإقليمي ضروري لتعزيز التجارة، ومن المقرر تطوير العلاقات التجارية في المستقبل.
وقال الجبوري، في إشارة إلى انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين البلدين بحضور فاعل للقطاع الخاص إلى جانب القطاع الحكومي، أنه "تم التركيز على وجود
وتعزيز أنشطة القطاع الخاص".
وتطرق إلى قدرة إيران على الزراعة عبر الحدود في العراق، قالاً: "على وزارتي الزراعة في البلدين، إلى جانب وزارة الصناعة، متابعة هذه المسألة في اطار المجلس الاقتصادي".
يشار الى ان القيمة الإجمالية لصادرات إيران إلى العراق في الأشهر التسعة الأولى الماضي بلغت 20 مليون طن بقيمة خمسة مليارات و 900 مليون دولار، مما يدل على زيادة في الوزن بنسبة 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي
 

مواضيع ذات علاقة

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل