• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
  • عزيزي الزائر.. يمكنك الان التسجيل والتصفح بعدد اعلانات اقل وبكل حرية .. شاركنا الآن وكن عضوا مميزا في اسرتنا الرائعة.
  • بادئ الموضوع Gardi
  • تاريخ البدء
  • المشاهدات 68
  • Replies 2

Gardi

لا احد
إنضم
2018-10-01
المشاركات
31,668
الحلول
1
مستوى التفاعل
11,933
النقاط
217
الإقامة
العراق
مجموع اﻻوسمة
1
الجواهر
43,743♔
الجنس
أنثى
طريقة انتقاء عنوان جيد لورقتك البحثية

إن عنوان ورقتك البحثية هو العنصر الأول منها الذي ستقع عليه عيون محرري الدوريات المحكمة والمراجعين والقراء. وعلى ضوء عنوان مقالتك سيقرر محرر المجلة هل سيقبل مقالك مبدئيا أم يرفضها، وتأثير العنوان على المراجعين أيضا كبير، هل سيجذبهم أم ينفرهم.. وأما القراء من الباحثين الآخرين فخلال بحثهم عن دراسات سابقة سيقع نظرهم أولا على عنوان بحثك، ومنه سيقررون هل دراستك تناسبهم أم لا.. وطبعا كلما زادت الاستشهادات من بحثك زاد معامل H-index الخاص بك بوصفك باحثا. لذلك، يجب أن تختار عنوانا يشير بوضوح إلى مضمون ورقتك، ومقنع أيضًا بما يكفي لمحرر المجلة أو مراجعيها أو القارئ.

لذا فكتابة عنوان ورقة بحثية قد يبدو مهمة بسيطة، ولكنها تتطلب بعض التفكير الجاد. قد يكون من المفاجئ بالنسبة لبعضكم أن معظم المؤلفين، بحكم امتلاكهم لتفاصيل شاملة للورقة البحثية، يشعرون بالارتباك فيما يتعلق بكيفية جعل عناوينهم البحثية موجزة دون التضحية بأي عناصر ذات أهمية. عند كتابة عنوان #ورقة_بحثية، يجب على الباحث أن يدرك أن معظم الناس يحكمون على كتاب من خلال #غلافه. وهذا التحيز المعرفي يميل إلى جعل القراء قابلين للتأثر بشكل كبير بالسماح لعنوان ورقة البحث أن يعمل كعامل وحيد يؤثر على قرارهم فيما يتعلق بقراءة أو تخطي ورقة معينة. مؤلف الورقة هو أفضل من يحدد العنوان الأنسب لورقة بحثه. ويجمع القراء عناوين الأبحاث من خلال قواعد البيانات المرجعية للأوراق البحثية، ويقيمون مدى أهميتها لهم على أساس العنوان. ونظرا إلى ذلك، فعنوان ورقتك هو أهم العوامل المحددة لعدد الأشخاص الذين سيقرؤونه.

العنوان الجيد

إليك بعض النصائح لمساعدتك في كتابة عنوان جيد لورقتك البحثية:
1. أن يكون عنوانا متفردا؛ ولذلك يجب أن تتطلع على العناوين المشابهة لبحثك التي سبق نشرها في المجلات المرموقة؛ حتى لا تكرر العنوان.
2. يجب أن يكون عنوان ورقة البحث موجزا وجذابا وقصيرا قدر الإمكان وغير طويل ولا يتضمن كلمات مكررة، وفي الوقت ذاته يعبر بدقة عن النقطة التي يدرسها بحثك. فمثلا عنوان "تربية النحل" قد يناسب كتاب، لكن لا يناسب مقالة علمية، كما أن عنوان مثل "دراسة أثر ارتفاع درجة حرارة الطقس على إنتاج النحل للعسل في محافظة كذا في البلد كذا" يعد عنوانا مطولا ومنفرا. لذلك يمكنك مثلا جعل العنوان مختصرا أكثر، مثل: أثر ارتفاع الحرارة على إنتاج العسل.. ثم تضع عنوانا فرعيا لتحديد البلد.
يخبر العنوان الجيد القارئ ما الذي يدور حوله البحث بإيجاز ووضوح. لا تضع تفاصيلا غير ضرورية في العنوان: على سبيل المثال، ليس من الضروري ذكر حجم عينة مجموعاتك التجريبية أو الضابطة أو التفاصيل الخاصة بالأدوات التي استخدمتها في عنوان ورقتك، ما لم تكن هذه المعلومات ذات صلة قوية بالمحتوى. يستخدم المؤلفون في كثير من الأحيان الأفعال المبنية للمعلوم. علاوة على ذلك، فإن العنوان الجيد للورقة البحثية يتراوح عادة من 8 إلى 12 كلمة وحتما لا يجب أن يتجاوز 15 كلمة. قد يحرف العنوان الطويل اهتمام قرائك بعيدًا عن نقطة مهمة.

#العنوان_الجيد

- يعكس محتوى الورقة ببضع كلمات.
- يشد انتباه القراء ويجذبهم؛ بحيث يشعر الأكاديميون والمهنيون في مجالك بأهمية اطلاعهم على بحثك.
- يميز مقالتك عن أي مقالات أخرى في مجال موضوعها نفسه.

إليك أربع نصائح أساسية يجب مراعاتها في كتابة العنوان:

- اجعله بسيطا موجزا وجذابا ومتفردا ومؤثرا:
تتمثل الوظيفة الأساسية للعنوان في تقديم ملخص دقيق لمحتوى الورقة. لذا، اختر عنوانا موجزا. استخدم الأفعال المبنية للمعلوم بدلاً من العبارات المعقدة، وتجنب التفاصيل غير الضرورية.

- استخدم الكلمات الوصفية المناسبة:
يجب أن يحتوي العنوان الجيد على الكلمات المفتاحية الأساسية المستخدمة في البحث، ويجب أن يحدد طبيعة الدراسة. فكر في المصطلحات التي سيستخدمها الأشخاص للبحث عن دراستك وأدرجها في العنوان.

- تجنب الحشو، وتجنب أن يبدأ العنوان بكلمة دراسة؛ فمقالتك هي دراسة. وتجنب تكرار كلمات فيه.

- تجنب الاختصارات والمصطلحات: يمكن استخدام الاختصارات المشهورة مثل RNA ‏، ‏‎ DNA‏، وما إلى ذلك في العنوان. لكن، يجب تجنب الاختصارات والمصطلحات الأخرى الأقل شهرة أو التي لن تكون مألوفة على الفور للقراء.

‏- يمكن أن يكون العنوان هو عبارة عن النتيجة النهائية لبحثك، ولا سيما إن كانت غريبة أو لافتة. مثال: القهوة تخفض احتمال الإصابة بالسكري.
 

امواج هادئه

روح هادئــــــه
كادر اشراف المنتديات
إنضم
2020-04-29
المشاركات
11,308
مستوى التفاعل
1,716
النقاط
117
الإقامة
بلاد الــــرافدين
مجموع اﻻوسمة
3
الجواهر
12,085♔
الجنس
أنثى

يعطيك العافية على الطرح الرائع

 
أعلى