طقوس عيد (خضر الياس.). المعروف في العراق

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
33,858
17,726
117
الجوائز
2
Baghdad
جوهرة
დ102,949
الجنس
أنثى
طقوس عيد خضر الياس.. المعروف في العراق

FB_IMG_1613809170712.jpg

العيد يحتفل به كثير من شعوب المنطقة في شهر شباط ففي ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍلأيزيدية ﻓﻲ أﻭﻝ ﺧﻤﻴﺲ من ﺷﻬﺮ ﺷﺒﺎﻁ الشرقي ﻳﺴﺒﻘﻪ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻟﺜﻼﺛﺔ أﻳﺎﻡ ( ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ، ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ، ﺍلأﺭﺑﻌﺎﺀ ) ﻭﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻴﺪاً ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ. ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻋﻴﺪ ﺧﺪﺭ ﺍﻟﻴﺎﺱ ﻋﺪﺓ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ
ﺍﻻﻳﺰﻳﺪﻳﺔ ﺑﻘﻠﻲ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻭﻋﻤﻠﻬﺎ ﺳﻮﻳﻘﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻜﻮﺭﺩﻳﺔ (بيخون) ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺩﻡ، ﺣﻴﺚ ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻳﺰﻳﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺑﻨﺤﺮ ﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ﻭﺻﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﺭﺍﻗﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ، ﻛﻤﺎ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﺣﻼﻭﺓ ﺧﺪﺭ ﺍﻟﻴﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻤﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻄﺤﻮﻧﺔ ( بيخون اي بي خون حرم الدم ) ﻣﻊ ﺍﻟﺪﺑﺲ ﺗﺴﻤﻰ (ﺧﺒﻴﺴﺔ ) . ﻭﻓﻲ ﻋﻴﺪ ﺧﺪﺭ ﺍﻟﻴﺎﺱ ﺗﻄﺒﺦ ﻣﻌﻀﻢ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻞ ﺍﻻﻳﺰﻳﺪﻳﺔ ﺍﻛﻠﺔ ( جرﺧﻮﻭﺱ ) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺟﺮﻳﺶ ﻣﻘﻠﻲ ﻭﻣﻄﺒﻮﺥ.
ويحيي التركمان في تلعفر هذا العيد كل سنة من عصور قديمة ويسمى بعيد خدرلياس وبهذه المناسبة يجتمعون التركمان والايزيدية ويوزعون الحلوى ويبدون بالرقص والغناء والفلكلور الشعبي.

وفي ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻫﻮ (ﺧﻀﺮ ﺍﻟﻴﺎﺱ) والبغداديون لهم طقوسهم الخاصة في مقام الخضر (عليه السلام) حيث ينزلون لوحة النذور على دجلة الخير ، يعتقد الناس بأن الخضر يسكن الأنهار وفي دجلة بالذات وله مقامات منتشرة على ضفاف الأنهار ولا تستغرب من هذه الكثرة لتعلق الناس بمواصفات ومكرمات هذا الولي الكريم، وتقدم النذور في المناسبات وقبل الأعياد فلا تستغرب ان رأيت كربة من النخل عليها عدة شموع تطفو على مياه دجلة وأثناء الغروب.

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻳﺴﻤﻰ ﺏ (ﺟﺮﺟﻴﺲ) ﺍﻭ (ﻃﻮﺭﻃﻴﺲ) ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﺭﺱ ﺍﻟﺸﺎﺏ،
وبعد ان ينتهي صوم الباعوثه تحضر "حلاوة خضر الياس" وتسمى أيضًا "حلاوة الباعوثة ". وهذه الحلاوه تصنع في آخر يوم من الصوم وتُبَيَت ليوم الخميس.
وربما يعبر ذلك عن توبة القلب بالصوم والصلاة لنيل غفران الخطايا. فبعد صوم هذه الأيام الثلاثة تأكل هذه الحلاوة "حلاوة الباعوثة" تعبيرًا عن الفرح والبهجة.

وفي ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻳﺔ ﻳﺴﻤﻰ (ﺍﻳﻠﻴﺎ) ﺍﺣﺪ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺍﻧﻪ ﺻﻌﺪ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﻤﺮﻛﺒﺔ ﺗﻨﺒﻌﺚ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺭ،


^_^ ويارب تتحقق جميـــــــــــــع امنياتكم وتفرج على العراق وعلى جميع الشعوب المتضايقه وربي ينصر كل مظلوم ومتضايق ويرجع كل مهاجر او مهجر لبيته ووطنه وأن يحفظ العراق والعراقيين
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل