• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
  • عزيزي الزائر.. يمكنك الان التسجيل والتصفح بعدد اعلانات اقل وبكل حرية .. شاركنا الآن وكن عضوا مميزا في اسرتنا الرائعة.

Black

إدارية
عضو في شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
إنضم
2020-08-10
المشاركات
10,296
مستوى التفاعل
1,844
النقاط
117
الإقامة
Baghdad
مجموع اﻻوسمة
1
الجواهر
17,702♔
الجنس
أنثى
أطول جسر حديد في العالم آنذاك

جسر الصرّافيّة جسر يقع على نهر دجلة في بغداد سمي شعبياً الجسر الحديدي، وسماه من يعيش بقربهِ جسر العلوازية أو جسر العيواضية أو جسر الصرافية والاسم الأخير هو الأشهر، وهو أحد جسور بغداد الثلاثة عشر فوق نهر دجلة ومن أقدمها عمراً. ولقد بدأ البناء في عام 1948 على يد الحكومة العراقية، وبالتعاقد مع الشركة البريطانية (هولو) في أواخر عام 1946 التي باشرت بتنفيذه. ويربط جسر الصرافية منطقتي الوزيرية التابعة لقضاء الأعظمية من جهة الرصافة ومنطقة العطيفية التابعة لقضاء الكرخ من جهة الكرخ.

كان مُعدّا لمدينة سيدني الإسترالية
كان جسر الصرافية معداً للإنشاء في مدينة سيدني في أستراليا قبل أن تقرر وزارة الأشغال والمواصلات العراقية شراء هيكله الحديدي ومن ثم تعهد إلى شركة كوبربلايزرد بإدخال التحويرات المقتضية على هيكله، ولقد بدأ العمل بتنفيذه أواخر سنة 1946 من قبل شركة (هولو) البريطانية.

بناء الجسر
قامت الشركة البريطانية (كوردبلايزرد) الهندسية بوضع تصاميمه لمدة استغرقت عامين، في حين قامت الشركة البريطانية (هولو) في أواخر عام 1946 بتنفيذه، وقد دفعت الحكومة العراقية تكاليفه، ويبلغ طول الجسر مع مقترباته 2166 متراً بينما يبلغ الجزء الواقع على النهر 450 متراً لذا عُدَّ أطول جسر حديد في العالم آنذاك، لأن الجسر الحديد المقام على نهر الراين بألمانيا كان يحمل الرقم القياسي بين الجسور الحديدية ولم يكن يتجاوز طوله 1500 متر مما أدى إلى أن يحطم جسر الصرافية الرقم القياسي المذكور، سيما إذا علمنا أنه يتكون من سبعة فضاءات خمسة منها بطول 58 مترا وفضاءان آخران بطول 80 مترا كما يبلغ عرض ممر السيارات 6 أمتار وعرض ممر السكة الحديد 4 أمتار وقد روعي في تصميمه وتنفيذه احتوائه ممرين للسيارات مع إمكانية جعل خط السكة المتري خطاً قياسياً من دون اجراء أية تحويرات عليه باستثناء تبديل قضبان السكة والعوارض الخشبية وملحقاتها ومن الجدير بالذكر أن سقف الجسر يتكون من هياكل الحديد الجاهزة فقد كانت مديرية السكك الحديد تعتمد على استعمال هياكل الحديد الجاهزة لسقوف الجسور التي أنشأت في تلك الحقبة وما قبلها.
FB_IMG_1613893769770.jpg
 

مواضيع ذات علاقة

مواضيع ذات علاقة

أعلى