شذى سالم (29 سبتمبر 1959 -)، ممثله عراقية.

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
FB_IMG_1614420705263.jpg


الميلاد 29 سبتمبر 1959 (العمر ٦٢ سنة)
بغداد، العراق
الجنسية العراق
الحياة العملية
سنوات النشاط 1975 - حتى الآن

شذى سالم (29 سبتمبر 1959 -)، ممثله عراقية. ولدت في بغداد، نشأت في بيت فني حيث تعلمت الفن على يد والدها الفنان العراقي الكبير طه سالم وهي الشقيقة الكبرى للفنانة سهى سالم والفنان فائز سالم الذين كانا لهما بصمة في الدراما العراقية خلال عقد الثمانينات . واستطاعت تأكيد حضورها لأكثر من ثلاثة عقود على الشاشة الصغيرة وخشبة المسرح ، وشاشة السينما ، ليس في العراق فحسب بل في العالم العربي كذلك من خلال تجربتها المشتركة مع كبار الفنانين العرب، كما حصدت العديد من الجوائز والشهادات، وشاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والاقليمية والدولية، تمكنت من الموازنة بين الاداء الراقي وحب العلم . حيث واصلت دراستها الجامعية ومن ثم نالت شهادة الماجستير بدرجة امتياز ومن ثم الدكتوراه وهي حاليا ً تشغل منصب أستاذة (الأدب المسرحي) في كلية الفنون الجميلة - قسم التربية الفنية . وتشغل أيضا ًمنصب عضوا لمجلس امناء شبكة الإعلام العراقي.

دخلت عالم الفن عندما كانت طالبة في معهد الفنون الجميلة عام 1975 من خلال أول اعمالها الفنية والذي كان مسلسل بعنوانا (النعمان الأخير) ومن ثم مسلسل ( فتاة في العشرين ) الذي حصل على شهر كبيرة وكان هو نقطة انطلاق شذى سالم وكذلك بداية ارتقاءها سلم النجومية في عام الفن. اشتركت في بطولة اول فيلم سينمائي لها عندما اختارها المخرج السينمائي الراحل صاحب حداد في فيلم (يوم اخر) ، وشاركت عام 1982 في بطولة ” فيلم القادسية “ وهو من إخراج صلاح أبو سيف وإلى جانب نخبة من الفناين العرب الكبار مثل "عزت العلايلي" و "سعاد حسني" و "ليلى طاهر" و "محمد حسن الجندي" و "كنعان وصفي" وكان ذلك الفيلم قد شارك في العديد من المهرجانات العالمية مثل مهرجان موسكو و مهرجان كان و مهرجان كارلو بيفاريو ، وقد اشاد الكثيرون باداءها العديد من الفنانين العراقيين العرب . ومن ثم توالت اعمالها السينمائية في افلام : ( حمد وحمود ) و ( صخب البحر ) .

ومن اعمالها المسرحية نذكر منها : ( مائة عام من المحبة ) للمخرج : فاضل خليل وحصلت فيه على جائزة أفضل ممثلة في المسرحية ذاتها ، و ( الجنة تفتح ابوابها متأخرة ) للمخرج : محسن العلي ، وغيرها من المسرحيات . وقد تم تكريمها عام 2012 من قبل اللجنة المشرفة على فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر وذلك خلال حفل الإفتتاح الذي جرى على خشبة المسرح الوطني بالعاصمة الجزائرية
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل