• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
  • عزيزي الزائر.. يمكنك الان التسجيل والتصفح بعدد اعلانات اقل وبكل حرية .. شاركنا الآن وكن عضوا مميزا في اسرتنا الرائعة.

هنا خالد

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
إنضم
2020-04-04
المشاركات
223
مستوى التفاعل
98
النقاط
47
الإقامة
العراق
الجواهر
619♔
الجنس
أنثى
لكل مفرد معناه، وبلاغته التي يتميز بها، ومنها مصطلحات التمني والترجي.

لفظ التمنّي في اللغة العربية هو مفهوم مُرتبط بطلب حصول الشيء المحبوب دون أن يكون لك طمع، وترقّب في حصوله؛ حيث من الممكن أن تتمنّى حصولك على جائزة ثمينة على الرّغم من عدم ترقبك للحصول عليها، وذلك لأن الشيء الذي تحبه إن كان قريب الحصول مترقب الوقوع كان ترجّياً، وذلك لأنّ التمنّي يكون لتلك الأشياء التي من غير الممكن أو من الصعب تحقيقها، وأمّا الترجّي فيكون لتلك الأشياء التي من الممكن حصولها، فحين يترجّى الإنسان حصول شيء فإنه في قرارة نفسه موقناً بالحصول عليه يوماً ما،فالتَمَنِّي هو طلبُ حصول الشيءِ الذي يصعب حصوله، أو يستحيل، والتمني لا يكون إلا للمستحيل، أو البعيد عن التحقيق، والمنال، أو تعلُّقُ النفس بالآمال والأَحلام، ويقال هو دائم التمنِّي، ولا يتحقق له كلُّ ما يتمنى وفي البلاغة هو طلب الحصول على البغية التي لا يُرجى تحقيقها.
الترجّي هو ترقّب حصول الشيء المراد تحقيقه؛ فالرجاء يكون مع بذل الجهد، وحسن التوكل، ومع إمكانية حصوله، فمثلاً هناك من يتمنى أن يزرع أرضه، ولكنه لا يعمل بجد لزراعتها، فلا يزرعها وتبقى أرضه على حالها وهذا ما يُسمّى بالتمنّي، وهناك من يترجى الخير من أرضه فيقوم بزراعتها، والاعتناء بها، وترقّب الحصول على ثمرها، ونتاجها وهذا ما يُسمّى بالترجّي. قال بعض علماء اللغة إنّ التمنّي يكون مع الكسل، ولا يسلك صاحبه طريق الجد والاجتهاد أمّا الترجي فيكون مع بذل الجهد، وحسن التوكل.
 
أعلى