• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
  • عزيزي الزائر.. يمكنك الان التسجيل والتصفح بعدد اعلانات اقل وبكل حرية .. شاركنا الآن وكن عضوا مميزا في اسرتنا الرائعة.
  • بادئ الموضوع Black
  • تاريخ البدء
  • المشاهدات 51
  • Replies 0

Black

إدارية
عضو في شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
إنضم
2020-08-10
المشاركات
10,296
مستوى التفاعل
1,844
النقاط
117
الإقامة
Baghdad
مجموع اﻻوسمة
1
الجواهر
17,702♔
الجنس
أنثى
مكوّنات الهدف السلوكي الجيد ,,,


الفعل السلوكي: الفعل الذي يحدد سلوك التعلم بدقة ,
فاعل السلوك: المتعلم ، او الطالب. المحتوى: الموضوع المراد معالجته , الظروف: حالة المتعلم عند أداء السلوك. المعيار: درجة إتقان المتعلم للسلوك. طريقة وشروط صياغة الهدف السلوكي الجيد أن يصاغ الهدف السلوكي على هذا الشكل: أن+الفعل السلوكي+الطالب+المحتوى+شروط الأداء، مثال على ذلك: أن+يرسم+الطالب+الدائرة+بالفرجار أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ وليس على سلوك المعلم، أي لا يصح صياغة أن أبين للتلميذ فرق المعاني، فهذا يصف سلوك المعلم، والأصح أن يبين التلميذ فرق المعاني. أن لا يذكر الهدف معلومات الدرس، فليس من الصواب أن يذكر التلميذ أنّ الفتحة علامة نصب الاسم المفرد، والأصح هو أن يذكر التلميذ علامة نصب الاسم المفرد. أن يكون الهدف مختصراً قدر الإمكان، ومثال على ذلك: أن يتمكن الطالب من كتابة حرف الكاف كتابةً صحيحة، والصواب أن يكتب الطالب حرف الكاف كتابةً صحيحةً. أن لا يشتمل على أكثر من أداءٍ سلوكي، مثل: أن يعيّن الطالب المبتدأ في الجملة ويضبطه بالشكل الصحيح، والصواب أن يعين التلميذ المبتدأ في الجملة، وفي هدف آخر أن يضبط الطالب المبتدأ في الجملة. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس ويمكن ملاحظته. أن يكون الفعل السلوكي قابلاً لتحويله إلى فعل أمر ..
 
أعلى