معلومات عن دولة نيو زيلندا | New Zealand

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
#معلومات جغرافيه

عن دولة نيو زيلندا | New ZealandFB_IMG_1617706127632.jpg
العاصمة : ولينجتون
اللغة الرسمية : الإنجليزية ، الماورية
العُملة : دولار
اعلى قمة : اوراكي ، جبل كوك 3724 متر
نظام الحكم : ملكية دستورية
المساحة : تبلغ مساحتها قرابة ٢٧٠ ألف كم٢

#الجغرافيا السياسية :
دولة جزرية تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ وتتألف من جزيرتين رئيسيتين (الجزيرة الشمالية ،الجزيرة الجنوبية) ومجموعة من الجزر الصغيرة أبرزها جزيرة ستيوارت وجزر تشاتام. تضم البلاد أيضاً جزر كوك ،نييوي (ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر) ،توكلو .

#السكان :
يبلغ عدد السكان حوالي ٥ ملايين نسمة يتنوعون عرقياً بين المهاجرين الأوروبيين والماوريين فحوالي ٧٤٪ من السكان من الأوروبيين أغلبهم من أصل بريطاني وأيرلندي و ١٥٪ من الماوريين وقرابة ٩٪ من الآسيويين.

#الجغرافيا الطبيعية :
تتألف نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين وعدد آخر من الجزر الأصغر ويفصل بين الجزيرتين الشمالية والجنوبية مضيق كوك والذي يبلغ اتساعه ٢٠ كم عند أضيق نقطة.
الجزيرة الجنوبية هي الأكبر ويقسمها على كامل طولها جبال الألب الجنوبية. الشطر العلوي من الجزيرة الجنوبية يحتوي على غابات في كاهورانغي ومتنزهات وطنية أخرى. الركن الجنوبي الغربي من الجزيرة الجنوبية هي فيوردلاند وهي منطقة من الجبال العالية تقطعها فيوردات عميقة.
الجزيرة الشمالية أقل جبلية لكنها تتميز بالنشاط البركاني شكلت منطقة تاوبو البركانية عالية النشاط هضبة بركانية كبيرة وأعلى جبل في الجزيرة الشمالية وتشغلها بحيرة تاوبو وهي أكبر بحيرة في البلاد شمال الجزيرة منطقة منبسطة تغطيها أشجار كاوري الضخمة.

#المناخ :

أدى الامتداد العرضي لجزر نيوزيلندا إلى تنوع المناخ فيه ، حيث يسود المناخ المعتدل الدافئ في شبه جزيرة أوكلاند ، التي تشبه طبيعة المناخ السائد في حوض البحر الأبيض المتوسط ، بينما تسود بقية نيوزيلندا في البرودة المعتدلة والمناخ البحري الذي يشبه طبيعة المناخ السائد في أوروبا الغربية.

#النباتات :

تتميز شبه جزيرة أوكلاند بنباتات دائمة الخضرة. النباتات المنتشرة في الجزء الغربي من جزيرة نيوزيلندا ، والجزء الأوسط والشرقي من الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا هي غابات نفضية مخروطية ومعتدلة. ومن أمثلة أشجار هذه الغابات: الصنوبر والزان والبلوط.

#الحيوانات :

أما بالنسبة لحيوانات نيوزيلندا ، فقد جاء معظمها من بلدان أخرى. جلب الأوروبيون الأبقار والأيائل والأرانب والأغنام. تم جلب الكنغر من أستراليا. يشار إلى أن بحيرات نيوزيلندا مليئة بأنواع مختلفة من الأسماك ، خاصة سمك السلمون.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل