• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.
  • عزيزي الزائر.. يمكنك الان التسجيل والتصفح بعدد اعلانات اقل وبكل حرية .. شاركنا الآن وكن عضوا مميزا في اسرتنا الرائعة.
  • بادئ الموضوع Shdi
  • تاريخ البدء
  • المشاهدات 73
  • Replies 3

Shdi

عضو جديد
عضو في شباب الرافدين
إنضم
2021-03-28
المشاركات
8
مستوى التفاعل
6
النقاط
2
الإقامة
Egypt
الجواهر
34♔
الجنس
ذكر
«على قدر ما تبذله من مجهود، تحتاج إلى سعرات حرارية...»
ماذا تعني هذه الجملة؟
اتفقنا منذ الفقرة الأولى أن السعرات الحرارية هي التي تمد الجسم بالطاقة التي تجعله يفعل ما يريد.
مثال بسيط إذا كان إمساك الهاتف المحمول وتصفح صفحات التواصل الاجتماعي لمدة ساعة يحتاج منك 10 كالوري، فإن تصفحك لساعتين يحتاج منك 20 كالوري، بمعنى أنه ينبغي عليك توفير هذه النسبة من الكالوري أو السعرات الحرارية لجسمك يوميًا.
فتخيل حجم ما تقوم به من طاقة وحجم ما يحتاجه جسمك. وهنا علينا أن نبين لك أنه في الطبيعي معدل ما يحتاجه الفرد البالغ من السعرات الحرارية يكون:
  • حساب السعرات الحرارية للرجال: 2500 سعرة حرارية.
  • حساب السعرات الحرارية للنساء: 2000 سعرة حرارية.
لكن هذه النسبة يمكن أن نصفها بأنها نسبة متوسطة، لأن ما يحتاجه جسمك من سعرات حرارية تختلف اختلافًا كبيرًا عما يحتاجه جسم شخص آخر، لأن معرفة احتياج الجسم يتوقف على حساب عدة عوامل، مثل:
  1. العمر.
  2. الطول.
  3. الوزن.
  4. المجهود البدني المبذول يوميًا.
فإذا كان وزنك على سبيل المثال 70 كيلوجرامًا لكنك تجلس طوال اليوم على المكتب وتقوم بأعمال مكتبية، ولا تتمشى كثيرًا أو تقوم بأي مجهود بدني، فإن حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك سيكون قليلًا للغاية، لأنك تقوم بمجهود قليل.
على عكس الشخص الذي يذهب إلى الجامعة يوميًا ويمارس رياضة ما بشكل منتظم، فإنه في هذه الحالة سيحتاج للكثير من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية.
وهنا نطرح سؤالًا مهمًا للغاية!
ماذا لو أكلت القليل من الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية؟!
لكن قبل أن نجاوبك على هذا السؤال، هل تتذكر الموقف الذي سردناه في المقدمة عن الغرفة المليئة بالأشياء التي لا قيمة لها؟
لنفترض أن هذه الغرفة هي معدتك وأن كل الأشياء التي فيها هو مقدار ما تتناوله من أطعمة، تكمن مهمة الجسم هنا في التنظيف وحرق ما يحتاجه لتوليد الطاقة التي تساعدك على القيام بالعمل طوال اليوم.
أما في حالة أنك تجلب الكثير من الأشياء من الغرفة ولا تأخذ منها إلا القليل، الطبيعي أن بقية الأشياء سيتم تخزينها هناك بلا أي استخدام، لأن الجسد لا يعتمد كثيرًا على الأشياء القديمة. وهنا تتحول الأشياء القديمة إلى أشياء ثقيلة تحيط بك وبعضلاتك وأعضائك!
نعم، هي كما جاء إلى ذهنك الآن هي "الدهون/ الكرش"
لكن ماذا لو أنك لم تأكل كثيرًا؟
إذا حاولت أن تخدع جسمك بتقليل عدد السعرات الحرارية التي تدخلها له، فإنه سيخدعك بتخزين هذا القليل حتى يستخدمهم وقتما يكون في حاجة إلى ذلك. وبالتالي سيزيد وزنك وأيضًا نسبة الدهون في جسمك.
الآن لنتعرف معًا على طريقة حساب السعرات الحرارية للجسم (آلة حاسبة السعرات الحرارية)
إن أسهل وأفضل طريقة لحساب السعرات الحرارية اليومية للجسم هي عن طريق ما يسمي بال BMR وهو إختصار لـ Basal Metabolic Rate وتعني معدل الأيض الأساسي، وهو معرفة أو حساب قيمة الطاقة التي يتطلبها الجسم خلال يوم واحد.
ويمكننا حساب السعرات الحرارية في الطعام التي يحتاجها الجسم بهذه الطريقة:
للرجال: ستبدأ بقياس وزن جسمك ثم ضربه في 1 ثم في 24 – عدد ساعات اليوم -
أما النساء: فبعد قياس الوزن تضربين وزنك في 0.9 ثم في 24
والرقم الذي يظهر سيكون هو ال BMR الخاص بك.
 

Black

إدارية
عضو في شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
إنضم
2020-08-10
المشاركات
10,296
مستوى التفاعل
1,844
النقاط
117
الإقامة
Baghdad
مجموع اﻻوسمة
1
الجواهر
17,702♔
الجنس
أنثى
شكرا لك صديقنا للمشاركة
 

امواج هادئه

روح هادئــــــه
كادر اشراف المنتديات
إنضم
2020-04-29
المشاركات
11,308
مستوى التفاعل
1,716
النقاط
117
الإقامة
بلاد الــــرافدين
مجموع اﻻوسمة
3
الجواهر
12,085♔
الجنس
أنثى

الله يعطيك العافية

 

Ibn AliraQ

رئيس مجلس الإدارة
إنضم
2018-08-28
المشاركات
13,295
مستوى التفاعل
3,775
النقاط
297
الإقامة
العراق
الجواهر
17,725♔
الجنس
ذكر
شكرا لك اخي شادي
لك كل الود
 
أعلى