• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الغدة الدرقية و السرطان

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
34,179
Baghdad
جوهرة
დ104,363
الجنس
أنثى
الغدة الدرقية و السرطان
سرطان الغدة الدرقية هو واحد من أكثر الأمراض غير العادية في الغدة الدرقية، و الاكثرشيوعا بين النساء. لا تعرف غالبًا سبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، ولكن يمكنك أن تصاب بالسرطان إذا تعرضت للإشعاع. يبدو أن تناول اليود مهم أيضًا - نظرًا لأنه تمت إضافة اليود إلى الملح، سبب في انخفاض شكل سرطان الغدة الدرقية الحاد.
• سرطان الغدة الدرقية الحليمي هو الشكل الأكثر شيوعًا (حوالي 3/4 من الحالات)
• سرطان الغدة الدرقية الجريبي هو الشكل الثاني الأكثر شيوعا
• سرطان الغدة الدرقية التشنجي هو أشد أشكاله
• قد يكون سرطان الغدة الدرقية النخاعي وراثي

العلامة الأكثر شيوعًا لسرطان الغدة الدرقية هي ورم في الحلق، عادة في مقدمة العنق. إذا كانت الكتلة تقع في الأسفل، فقد يبدو كأنه ضغط في الحلق أو يصبح من الصعب الابتلاع. إذا شعرت بوجود ورم يجب عليك طلب الرعاية.
إذا كان لديك ورم في حلقك، يجب أن تزور الطبيب. غالبًا ما يكون تورم في الحلق عبارة عن تضخم الغدة الدرقية غير السرطانية، ولكن ما يسمى بتضخم الغدة الدرقية. الطبيب سيتحسس العنق. الفحص بالموجات فوق الصوتية يستخدم أيضا.
إذا كان هناك اشتباه في الإصابة بالسرطان، فسوف تتم إحالتك إلى فحص خزعة من الخلايا، حيث يتم أخذ الخلايا من الغدة الدرقية باستخدام إبرة يتم إدخالها في الغدة الدرقية. يتم فحص عينة الخلية مع المجهر لرؤية أي تغييرات الخلية.
إذا كنت تشك في السرطان في عينة الخلايا هذه، فسوف تتم إحالتك إلى عيادة جراحية أو عيادة الأذن والحنجرة لإجراء عملية جراحية.
إذا كانت هناك خلايا جرابية في عينة الخلايا، يتم إزالة نصف الغدة الدرقية جراحيًا حيث توجد الدرنة لتكون قادرة على تحليلها وتأكد مما هي عليه، لأنه ليس من الضروري أن يكون السرطان، ولكن يمكن أن يكون درنة حميدة فاما إذا كان سرطان فيجب استئصال الغدة الدرقية بالكامل.
في حالة سرطان الغدة الدرقية الحليمي والجريبي والتشنجي، يتم أيضًا اجراء عملية الغدد الليمفاوية المجاورة على الرقبة في حالة انتشار السرطان.
خطورة الجراحة هو أنه يمكن أن تتلف الغدد جارات الدرق (التي تنظم توازن الكالسيوم في الجسم) أو يمكنك أن تصبح تتكلم ببحة إذا أصيبت الأعصاب في الحلق.
يستخدم العلاج باليود المشع بعد الجراحة للعلاج الإشعاعي الموجه إلى الغدة الدرقية في حالة سرطان الحليمي والجريبي. يتم ذلك للحد من خطر الانتكاس من خلال القضاء على أي خلايا سرطانية متبقية. سرطان الجريبي لا يتناول اليود، وبالتالي لا يستخدم في هذه الحالة.

ونادرا ما يتم علاج سرطان الحليمي وسرطان الجريبي بالعلاج الكيميائي لأنها تنمو ببطء.
سرطان الغدة الدرقية التشنجي ينمو بسرعة كبيرة ويتم علاجه بالعلاج الإشعاعي، والجراحة. يحدث في الغالب عند كبار السن.
بعد علاج سرطان الغدة الدرقية، يصبح هناك حاجة إلى هرمون الغدة الدرقية لمدى الحياة.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل