• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

حوار حول الرمز

اللامتعين

من أهلنا
2019-12-30
1,001
سجن الوجود
جوهرة
დ2,004
الجنس
ذكر
هل نحن رموز للحقيقة ام عينها ؟
الحقيقة فرضية تحتاج لإثبات .. فرضية تجذرت في عمق الممارسة المنطقية للإنسان .. لذلك أجّل الدين الحقيقة إلى عالم الحق .. عالم آخر يفترض وجوده .... بعد ذلك إذا أقررنا بالحقيقة كفرضية فنحن لسنا سوى رموز لها .. لأننا بطريقة ما لو كنا عينها لما اختلفنا هذا الاختلاف العظيم .. فالعين و الجوهر و الكُنه واحد .. حتى حين تتعدد أعراضه يعود لجذر واحد ... لذلك ربما قال سبحانه عن لساننا (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))!!!
ولاي غرض نسج الرمز ؟ هو ببساطة... شبحي المعرفة والفهم والادراك.
هذا العالم رغم وضوحه هو في قمة الغموض .. هو لا يمنح نفسه بسهولة و مجاناً .. هو يرسل رسائله لنا .. فمن يتلقى الرسالة بسطحية يعيش و هو لا يفهم العالم .. العالم يمنح نفسه لمن يتلقاه بذكاء .. في مكان و زمان واحد يمكث عدد غير متناه من العوالم .. خذ عندك : أنا حزين و أنت سعيد .. في مكان و زمان واحد .. كل منا يعيش عالماً مختلفاً !!! الرمز هو لغة العالم التي يستخدمها في كتابة رسائله لنا .. الإنسان الذكي اكتشف لعبة العالم هذه فصار ينازعه لغته و يلعب معه لعبته .. و أبرز أمثلته ما أدعوه أنا ( التراسل الحضاري ) و من أوضح أمثلته التراسل الحضاري المعماري .. المصريون أرسلوا لنا مثلثاتهم المقلوبة عبر الآلاف السنين و ما زال بعض الأغبياء لا يفهمون منها إلا اسمها ( الإهرامات) و البابليون فعلوا عبر جنائنهم المعلقة ... هذا هو الرمز سيدي
ما الذي فعلته اللغة أذن ان كان الوجود مرموز واللغة بحد ذاتها هي رمز ايضا ؟الا يكون ها هنا تداخل رمزي لا يحل شيئا البتة؟
اللغة بعدٌ متطور من ظاهرة الترميز .. ستؤمن بذلك حين تفكر بــ :
1- هل اللغة أداة تواصل ؟
2- هل اللغة أداة التفكير ؟
3- هل اللغة اختزال للعالم .. و بالتالي فهي العالم بصيغة أخرى ؟

مع كل ما قدمه العالم من رسائل كان الإنسان بحاجة ماسة للعمل الجماعي لمجابهة السلوكيات فائقة الذكاء للعالم .. لذلك توصل إلى اللغة ليربط أكثر من عقل و ذهن و ليحرر أولى حالات النشاط الفكري ، إذا ما علمنا أن الفكر حالة اجتماعية حتى في أكثر نماذجها الفردية تطرفاً .. فالفكرة ابنة المجتمع بالضرورة ..... هنا كانت اللغة أداة تواصل .
و لأن التفكير ـ كنشاط اجتماعي أو جماعي ـ احتاج للغة ليحقق حضوره في هذا المشهد الوجودي العظيم فإنه ما لبث أن أثر و تأثر بها .. و هنا يحق لنا التساؤل : هل يمكن لحازم البغدادي أن يفكر في ( شجرة ، بيت ، مدرسة ، سيكولوجيا ، .... الخ من المفردات و المعاني و المفاهيم ) دون أن يستعمل اللغة ؟ اللغة لا الكلام .. بكل تأكيد لا يمكن التفكير إلا باستخدام اللغة و يستحيل التفكير دون وجود اللغة .. التفكير كنشاط و اللغة لا الكلام .... هنا كانت اللغة أداة للتفكير .
و إذا كنا لا نستطيع التفكير دون لغة .. فكيف يكون العالم ( الذكي ) موجوداً بدون اللغة ؟!! سيكون الإنسان حينذاك أمام حالة إدراك ـ لذاته ـ و وعي ـ للعالم ـ لا تتخطى حالة إدراك و وعي ساذج سطحي !! إذن بدأت اللغة و هي أداة تواصل لفهم جماعي و مجابهة موحدة تعطي وعياً عالياً بالعالم و انتهت ـ اللغة ـ بوصفها حالة اختزال للعالم .. ألا ترى أنها انتصرت في سعيها لمجابهة العالم و الأخذ بيد البشرية لتحقيق هذا الهدف ؟؟؟ لن نتعب إذا ما قلنا أن ( قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل ..... الخ ) مرهونة بما يملكه المتلقي من إمكانات اللغة لولوج عالم هذه القصيدة .. القصيدة التي اختزلت عشرات العوالم من الواقع إلى الشاعر إلى المتلقي الأول إلى جمهور المتلقين ... الخ ... اللغة حالة اختزال للعالم و ضغط لهذا الامتداد المهول للعالم .. ألا ترى كيف يُضغط العالم بــ قول كــ قول سراج محمد : خانت و ما شوّه النكران صورتها ...... و للخيانة بعدٌ قاتل سمج !!!!
أظن يا سيدي ان الرمز هو سبب كل اختلاف لتعدد تأويلاته .الا تظن هذا التعدد مربك للفهم ومثير لزيادة هوة الاختلاف والصراع اكثر بل فأكثر بل وديمومته ؟ولا تنسى ان قلب الحقيقة مضمرة ومستورة
لو لم يكن هناك رمز و لا غموض .. لو كانت كل الأمور واضحة وجلية .. صدقني سيختلف الإنسان مع الإنسان ... فلماذا نتهم غيرنا و نرميه بما هو فينا ؟!!!
وهل الموت رمز ؟
بل هو الشيء الأكثر وضوحاً و صراحة في هذه الدنيا .. الدنيا مجموعة رموز .. اما هو فصريح واضح .. ألسنا نخشى كل واضح ؟!!!!
ومتى يكون الرمز مزيف ؟
حين يصنعه الكهنة / حين يتوسط جاهل بين الباث و المتلقي / حين يشوهه سوء التأويل ........ الخ
وهل ما يصنعه الرمز هو رمز ايضا كالرسم والنحت ؟
الرمز يأخذ أكثر من شكل .. و يتجسد في أكثر من فن .. الرسم / النحث / التمثيل / الأدب ..... قد يكون الصمت رمزاً أيضاً ... يتلبس الرمز كل شيء حين تحضر روحه لتؤدي الدلالة
وما اروع الرموز في هذا الكون؟
أتصور أننا نحن البشر أروعها .. و النساء منا بالذات ... رموز تقودك لصراحة الحب !!! و كأن الرمز يضع نهايته على أيديهن !!!
وما اتعس رموز الوجود؟
الدكتاتورية / الأبوية .... و لنحافظ على المتبقي من حياتنا هههه
قد يتعذر معرفة ما هو اول رمز وجودي ولكن من باب التصور ما هو برأيك ؟
هو الوجود ذاته سيدي .. و لعل ثنائية الزمان / المكان الإشكالية الأكثر تمثلاً و الأشد غموضاً في رمزيتها .. خصوصاً إذا ما طالعت ما تحدثت عنه الفيزياء مؤخراً بصددهما
والعماء الذي سبق الوجود الم يكن رمزا؟
من قال أنه عماء ؟!! من رأى ؟ .. ليس كل ما نراه محكوم عليه بالعماء ^_*
ادلى به اهل العرفان
سأنصحك بأن لا تثق بما يقال ^_*
لست مؤمن به هو فرض فلسفي بحت شانه شان الكثير من القضايا العالقة الغيبية
لا اؤمن بمثل هذا الفرض .. أتبنى : أن كل شيء لم أره قد يكون موجوداً لا محض عدم أو عماء
..........................................انتهى...............................................
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل