• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الترجي هو

ناردين خليل

عضو
عضو في شباب الرافدين
2020-03-02
55
مصر
جوهرة
დ1,003
الجنس
أنثى
يعتبر الترجي هو الأمل الذي يعيش عليه الكثير من الناس ويكون أقرب إلى الحلم أو الخيال ، ونجد هذه الكلمة تتوافق بشكل كبير مع أغلبية الاستخدامات الشائعة والمستخدمة للأمل .

الترجي هو تمني شيء يمكن تحقيقه والحصول عليه ، بعبارة أخرى يكون الترجي للشيء الذي يمكن أن يحدث ، بينما التمني يكون للشيء الذي لا يمكن حدوثه إلا بمحاولات كثيرة ، وقد يكون مستحيل تحقيقه .

مثال عندما يريد شخص الحصول على جائزة معينة ، وبالفعل يحاول لكي يحصل عليها ، وبالفعل يفوز بها ذلك هو الترجي .

مثال آخر عندما يرغب شخص في زراعة أرض ويقوم بزراعتها بالفعل والاعتناء بها ذلك هو الترجي .

ما هو الفرق بين الرجاء والتمني

يعرف التمني في اللغة بأنه هو يأتي من المادة مَنى والذي يدل على قدر الشيء ، والحب في الوصول إليه، أما تعريفه اصطلاحاً فهو يشير إلى طلب الشيء المحبب للنفس البشرية ، وتمني الحصول عليه مع جعل العقل يتخيل أنه قد حصل عليه .

بينما إذا كان ذلك الشيء قريب من الإنسان ويمكنه تحقيقه بسهولة ويسر ، ولكن يحتاج إلى بعض الترتيبات الطبيعية ، ذلك يعتبر رجاءً ونجد أنه في اللغة يأتي من مادة رجو ويعني أمله .

ويعرف الرجاء اصطلاحاً على أنه ترقب حدوث الشيء مع الإصرار على تحقيقه بالجهد والعمل ، وذلك يعتبر عكس ما جاء في التمني .

نجد أن الفرق بينهم واضح حيث أن التمني يرتبط بقلة الحيلة ، وأن صاحب التمني لا يرغب في الكد والتعب لتحقيق ما يتمناه، وعلى النقيض نجد أن صاحب الرجاء هو شخص يعمل بجد ، ويعافر لكي يحقق ما يريده
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل