حالات رفض الكلية مناقشة الرسالة، أو رفض لجنة المناقشة والحكم لإجازتها
١. السرقة العلمية، المقصودة أو غير المقصودة، كاقتباس نصوص وأفكار دون ذكر المصدر، أو انتحال بحث طالب آخر.
٢. أن يثبت أن الطالب يغش، وليس هو من كتب رسالته.
٣. خرق أخلاقيات البحث العلمي، كالتحيز المفرط، أو الاعتماد الكبير على مراجع لا قيمة لها.
٤. الإفراط في النقل والاقتباس بحيث تتحول الرسالة إلى مجرد تجميع لا يضيف جديدا.
٥. قيام الطالب بتعديلات جوهرية في خطة البحث التي سجل على أساسها عنوان بحثه، دون موافقة الجامعة.
٦. الخروج بعيدا عن موضوع البحث.
٧. الخلل الفادح في منهجية البحث، كأن تكون الدراسة تحتاج عينة واستبانة وتحليل بيانات، فيكتفي الباحث ببضع مقابلات.
٨. وجود نقص كبير في الرسالة.
٩. الأخطاء العلمية الجسيمة، وتدني المستوى العلمي للبحث، كأن لا يجيب الباحث على سؤال البحث، ولا يقدم حلا لمشكلته.
١٠. كثرة الأخطاء اللغوية، وتجاوزها لحدود المعقول.
١١. عدم التزام المواصفات الفنية والطباعية التي حددتها الجامعة للرسائل.
١. السرقة العلمية، المقصودة أو غير المقصودة، كاقتباس نصوص وأفكار دون ذكر المصدر، أو انتحال بحث طالب آخر.
٢. أن يثبت أن الطالب يغش، وليس هو من كتب رسالته.
٣. خرق أخلاقيات البحث العلمي، كالتحيز المفرط، أو الاعتماد الكبير على مراجع لا قيمة لها.
٤. الإفراط في النقل والاقتباس بحيث تتحول الرسالة إلى مجرد تجميع لا يضيف جديدا.
٥. قيام الطالب بتعديلات جوهرية في خطة البحث التي سجل على أساسها عنوان بحثه، دون موافقة الجامعة.
٦. الخروج بعيدا عن موضوع البحث.
٧. الخلل الفادح في منهجية البحث، كأن تكون الدراسة تحتاج عينة واستبانة وتحليل بيانات، فيكتفي الباحث ببضع مقابلات.
٨. وجود نقص كبير في الرسالة.
٩. الأخطاء العلمية الجسيمة، وتدني المستوى العلمي للبحث، كأن لا يجيب الباحث على سؤال البحث، ولا يقدم حلا لمشكلته.
١٠. كثرة الأخطاء اللغوية، وتجاوزها لحدود المعقول.
١١. عدم التزام المواصفات الفنية والطباعية التي حددتها الجامعة للرسائل.