بني شنقول.. إقليم سوداني تحت الاحتلال الإثيوبي

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
1627110890766.png
تاريخيًا كانت تلك المنطقة جزءًا من السودان، ولعبت دورًا رئيسًا في تاريخ سلطنة الفونج (1521-1804) السودانية،
وسكانها هم قبائل سودانية يطلق عليها “برتا” او “برثا”، وقد هاجروا من شرق السودان إلى بني شنقول خلال القرن السادس عشر والسابع عشر.
وخلال القرن التاسع عشر كانت بني شنقول مثل الكثير من الدول الأفريقية تضم عدة شياخات (إمارات والمفرد إمارة او مشيخة)
ولكل إمارة شيخ يباشر أعماله بوصفه حاكم تلك المنطقة بشكل مستقل دون وصاية من أحد.
بني شنقول تحت السيادة المصرية
وبعد سيطرة مصر في عصر محمد علي على السودان، بدأت السلطات المصرية في إرسال الجيش المصري إلى المناطق البعيدة ودخولها سلمًا بالاتفاق مع زعماء تلك الشياخات والإمارات السودانية والأفريقية على وضعها تحت الحماية المصرية. وبالفعل فإن مصر بحلول عام 1868 اتفقت مع زعماء قبائل بني شنقول على بسط الحماية المصرية على الإقليم ورفع العلم المصري واعتبار بني شنقول جزءًا من مديرية/محافظة خط الاستواء المصرية.
ولهذا السبب يعد إقليم بني شنقول ملكًا لمصر وإن كانت السيادة للسودان بحسب القوانين الدولية، ولكن عدم مطالبة السودان بهذا الإقليم قد رسخ انتماءه لإثيوبيا، وهذا غير صحيح تاريخيًا. وعاني الشنقوليون من الاحتلال الإثيوبي الذي نظر إلى بني شنقول بوصفها دولة عربية مسلمة مصرية سودانية يجب إخضاعها ومحو ثقافتها، وبحلول عام 1931 بدأت أولى ثورات بني شنقول ضد الاحتلال الإثيوبي، وهي الثورة التي لم تتوقف حتى اليوم.


إن الحل الأمثل للوصول إلى إثيوبيا مستقرة، هو الذهاب إلى استفتاء تقرير المصير في الأقاليم الإثيوبية الثائرة والمضطربة، وإلى كل شعب أفريقي يقع تحت الاحتلال الإثيوبي، لأن مسألة تفكيك الفيدرالية الإثيوبية أصبحت مسألة وقت على ضوء تلك الاضطرابات الشعبية ضد الفساد قبل أن تكون ضد الاحتلال، وبالتالي فإنه حان الوقت لعقد مؤتمر دولي حيال إثيوبيا لإنهاء تلك الترتيبات التي وضعها الاستعمار البريطاني في القرن التاسع عشر.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل