• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

حقيقة قول (سبق السيف العذل)

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    المديرة شنو اخبارها ان شاء الله كواكة&104^&107^:unsure:
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,660
Baghdad
جوهرة
დ106,607
الجنس
أنثى
قصة (سبق السيف العذل)

يروى أنه كان هناك رجل يدعى ضُبَّة بن أَدِّ بن طابخة بن إلياس بن مضر، وله ولدان هما سعد وسعيد، وكان يرعى قطيع الإبل التي يملكها، وفي إحدى الليالي تفرقت الإبل في جميع الاتجاهات بشكل مفاجئ، فذهب ولديه للجميع الإبل وإعادتها إلى مكانها، وبعد مضي وقت طويل عاد سعد ومعه الإبل التي جمعها، وأما سعيد فلم يعد، مما أثار رعب ضبة وابنه عليه، فذهبا للبحث عنه وأمضوا مدة طويلة في ذلك، ولكن دون جدوى، ومرت الأيام حتى كان ضبة في سوق عكاظ يشتري بعض الحاجات، وخلال مروره بالسوق شاهد رجلًا يضع بردين على كتفيه.

هذا الرجل يدعى الحارث بن كعب، وهذين البردين هما البردين اللذين كان يضعهما سعيد على كتفيه في تلك الليلة التي خرج فيها لتجميع الإبل، فاقترب ضبة من الرجل وسأله عن البردين، فأحاب الرجل بأنهما لشاب صادفه في طريقه منذ مدة، فطلبهما منه ولكن الشاب رفض طلبه، فما كان من الرجل إلا أن يستغل سيفه ويقتل الشاب ليحصل على البردين، وفي هذه اللحظة أدرك ضبة أن ولده المفقود قد قُتل غيلة على يد الرجل الذي يقف أمامه، فطلب ضبة من الرجل أن يعطيه سيفه، فأعطاه السيف دون أن يعلم أنه هو والد الشاب الذي قتله، فاستل ضبة السيف وقتل الرجل، فاجتمع الناس حول ضبة يلومونه في استعجاله بقتل الرجل، فقال: سبق السيف العذل. وبعد هذه الحادثة أصبح هذا القول مثلاً سائرًا بين العرب.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل