نصائح في تربية ألآطفال...المقارنة بين الأطفال

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
نصائح في تربية ألآطفال

«المقارنة بين الأطفال»

يقول علماء النفس أن شخصية الأطفال تتكون في سنين حياته الأولى، وأن كل تصرفات الأهل تنعكس على الأطفال سواء سلباً، وفي هذا الإطار، يميل الكثير من الآباء والأمهات إلى وضع أطفالهم في مقارنة مع أطفالٍ آخرين، أو بين الطفل واخوته، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على الطفل، لذلك نعرض لك الأثار السلبية التي تتركها المقارنة على طفلك:

1-المقارنة تؤدي ببطء إلى الشك في قدرات الطفل ومهاراته.

2-إذا كنت تميلين إلى مقارنة طفلك بصديقه أو شقيقه أو أحد أقاربه فأنت بذلك تخلقين الغيرة التي قد تتحول مع الوقت للكراهية والعدوان على المدى الطويل.

3-المقارنة تزرع السلبية في عقل الطفل فالطفل لن يكون قادراً على مواجهة تحديات ومهام جديدة بإيجابية، من المهم تربية الأطفال الذين لديهم موقف إيجابي تجاه الحياة وليس الشخص الذي يخشى من القيام بأشياء جديدة بسبب الخوف من الفشل ومن ثم مقارنته بالآخرين.

4-من أهم الأشياء التي يجب إدراكها عند مقارنة طفلك بالآخرين هو أنه يؤثر على علاقتك بطفلك بطريقة سلبية ربما تصل إلى حد نظرة الاحتقار بداخله إليك ولنفسه.

5- المقارنة تؤدي إلى تنشئة شخص متكبر يقارن نفسه بالآخرين، فيبالغ في مميزاته وفي عيوب الآخرين، وذلك كأسلوب دفاعي ضد التقليل من شأنه دائماً.

6-تجعل لا يقدر إنجازاته أبداً ولا يرضى عنها، ويستصغر ما يحقق من نجاحات دائماً، وتصير لديه مشكلة يعاني الكثير منا منها، ألا وهي السعي نحو الكمال.

7-اللامبالاة، حيث يرى أنه لا فائدة من أي جهود يقوم بها، طالما أن والديه يريان الآخرين أفضل منه.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل