• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

اكتشاف “بطاريات” خلايا تعزز المعركة ضد العديد من الأمراض

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,731
Baghdad
جوهرة
დ107,094
الجنس
أنثى
مصدر الصورة: mindzilla.com
اكتشاف “بطاريات” خلايا تعزز المعركة ضد العديد من الأمراض – ترجمة* محمد جواد آل السيد ناصر الخضراوي
Discovery about cells’ ‘batteries’ boosts the battle against many diseases
(
Josh Barney – بقلم: جوش بارني)
ملخص المقالة:
كشف باحث في التمارين الرياضية بكلية طب جامعة فيرجينيا كيف تضمن أجسامنا الأداء السليم لمراكز القوة في خلايانا وتستشعر المشاكل وتقوم بمراقبة الجودة على الميتوكوندريا التي تنتج الطاقة. وتحدث الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وفشل القلب ومرض الزهايمر بسبب مشاكل الميتوكوندريا. ومن المهم أن يفهم الأطباء بشكل أفضل كيف تتداخل أمراض معينة مع وظيفة الميتوكوندريا. كما أن على المجتمع الاستفادة من نتائج البحث لترويج التمارين الرياضية المنتظمة لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وتطوير عقاقير فعالة لمحاكاة التمارين.
( المقالة )
قال الباحث في جامعة فيرجينيا زهين يان: “الميتوكوندريا هي مركز الكون بالنسبة لي”. المصدر: المعاهد الوطنية للصحة
كشف باحث كبير في التمارين الرياضية بكلية طب جامعة فيرجينيا كيف تضمن أجسامنا الأداء السليم لمراكز القوة في خلايانا. ويمكن أن تفتح النتائج الباب أمام علاجات أفضل للعديد من الأمراض الشائعة، بما في ذلك مرض الزهايمر والسكري.
ويكشف البحث الجديد الذي أجراه البروفيسور زهان يان وزملاؤه من جامعة فيرجينيا كيف تستشعر خلايانا المشاكل وتقوم بمراقبة الجودة على “البطاريات” الخلوية المعروفة باسم الميتوكوندريا [١]. وقضى البروفيسور يان سنوات عديدة في السعي لفهم طريقة عمل الميتوكوندريا بشكل أفضل، ووصف الاكتشاف الجديد بأنه الأكثر إثارة في حياته المهنية.
وقال البروفيسور يان، مدير مركز أبحاث العضلات الهيكلية في مركز روبرت إم بيرن لأبحاث القلب والأوعية الدموية التابع لجامعة فيرجينيا: “الميتوكوندريا هي مركز الكون بالنسبة لي، حيث تعتمد جميع الخلايا في أجسامنا حرفيًا على الميتوكوندريا لإنتاج الطاقة ويجب أن يكون لديها نظام مضاد للرصاص لضمان عمل مراكز القوة بشكل صحيح”. وتابع: “الأمراض المزمنة – المعروفة أيضًا
باسم الأمراض غير المعدية – مثل مرض السكري وفشل القلب ومرض الزهايمر التي تؤثر بشكل كارثي على العديد من الأفراد والأسر والمجتمع بأسره، ناتجة عن مشاكل الميتوكوندريا في الخلايا”.
كاشفات الإجهاد
اكتشف البروفيسور يان وفريقه مستشعرات خاصة على الغشاء الخارجي المحيط بالميتوكوندريا في أنسجة مختلفة في كل من الفئران والبشر. وتكتشف هذه المستشعرات “الإجهاد النشط”، مثل ذلك الناتج عن التمرين أو الصيام، وتشير إلى تدهور الميتوكوندريا التالفة وإزالتها. وتُعرف عملية التنظيف الأساسية هذه باسم الميتوفاجي [٣] (Mitophagy) ، وقد تم اقتراح وجودها لأول مرة منذ أكثر من 100 عام. ولكن كيف تعمل لم يتم فهمها بشكل كامل. ويقدم بحث البروفيسور يان الجديد إجابات طال انتظارها.
وقد وجد البروفيسور يان وزملاؤه أن مستشعرات الميتوكوندريا، المعروفة باسم “ميتوأمپك” (mitoAMPK)، توجد بأشكال مختلفة قليلاً في الأنسجة المختلفة. وعلى سبيل المثال، يبدو أن أحد الأنواع نشط بشكل خاص في العضلات الهيكلية. وفي ورقة علمية جديدة تلخص النتائج التي توصلوا إليها، وصف الباحثون مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار بأنها “معقدةzhen-yan.jpg
 
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل