• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

انتخابات العراق 2021 10 -10 تشرين .. صوت قوات الأمن لا يقطع "الصمت"

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

كاسر القانون

عضو مميز في شباب الرافدين
2021-09-05
6,036
قلبها
جوهرة
დ16,484
الجنس
ذكر
أحد أفراد الأمن العراقي يدلي بصوته - أرشيفية

احد أفراد الأمن العراقي يدلي بصوته
أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الخميس، عدم شمول التصويت الخاص بالقوات الأمنية بالصمت الانتخابي.
وقالت المتحدث باسم المفوضية جمانة الغلاي، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية، إن "الصمت الانتخابي سيكون في الساعة السادسة من صباح السبت المقبل".
  • انتخابات العراق في أرقام.. الأحد الحاسم
  • لإجراء الانتخابات.. الحلبوسي يحل البرلمان العراقي
ولفتت الغلاي إلى أن "التصويت الخاص غير مشمول بالصمت الانتخابي".
وسيدلي أكثر من مليون شخص، يوم غد الجمعة، بأصواتهم ضمن الاقتراع الخاص بالقوات الأمنية وسط إجراءات مشددة.
والفئات المشمولة بالتصويت هي وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، وجهاز مكافحة الارهاب، ووزارة داخلية إقليم كردستان، ووزارة البيشمركة، والنازحين، بالإضافة إلى نزلاء السجون العراقية.
يأتي هذا فيما يتوجه الناخبون العراقيون من المدنيين، الأحد المقبل، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة، بعد أن استجابت السلطات العراقية لاحتجاجات الشارع في تقديم موعد الانتخابات الذي كان مقررا العام المقبل.
ويبلغ عدد الناخبين في انتخابات أكتوبر/تشرين الأول لاختيار أعضاء البرلمان العراقي 25 مليونا يصوتون في دوائر انتخابية متعددة، والتصويت لمرشح واحد، وفق القانون الانتخابي الجديد، الذي صدر العام الماضي.
ويصوت الناخبون على أكثر من 3240 مرشحا في أنحاء العراق؛ من بينهم نحو 950 امرأة، بينهم 789 مستقلا، اختاروا تقديم أنفسهم خارج لافتات الأحزاب السياسية.
وأجازت المفوضية العليا للانتخابات 261 حزبا للمشاركة في اقتراع أكتوبر/تشرين الأول 2021، كما صادقت على 33 تحالفا حزبيا، تكتلت فيها الأحزاب المشاركة في الانتخابات الحالية.
ويتكون البرلمان العراقي من 329 مقعدا؛ حصة النساء فيها وفق قانون الانتخاب الجديد يجب أن لا تقل عن 25%، وفي نظام توزيع الدوائر الانتخابية يمكن التصويت لثلاثة إلى خمسة نواب ضمن كل دائرة على حدة.
ووصل عدد مراكز الاقتراع إلى 8273 مركزاً في عموم العراق، فيما تعقد الانتخابات تحت أعين أكثر من 130 مراقبا دولياً، أغلبهم بعثة الأمم المتحدة.
وتعلن النتائج فور انتهاء الاقتراع، الأحد المقبل، لتعلن خارطة مشهد سياسي يتشكل على أساسه البرلمان، الذي يختار رئيسا للوزراء من الكتلة الأكثر تمثيلا.
ووعدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ألا يتأخر إعلان الفائزين عن 24 ساعة.
 

مواضيع ذات علاقة

القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل