• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ذبابة البحر المتوسط وثمار الخوخ

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
2021-10-11
43,353
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ85,411
الجنس
أنثى
فاصل-البنت-مع-الورد.gif

1714075036654.jpeg
ما هي ذبابة فاكهة البحر المتوسط وثمار الخوخ
ذبابة فاكهة البحر المتوسط هي ذبابة صغيرة الحجم أقل قليلاً من حجم الذبابة المنزلية مع اختلاف اللون ولها رأس كبير تتواجد حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط علي طوال العام وتصيب معظم ثمار الفواكه المعروفة في مصر بل وفي منطقة حوض البحر المتوسط بأسرها مثل : الخوخ ,المشمش ,الكمثري ,البرقوق ,التفاح, المانجو ,الجوافة ,التين , الباباظ , الموالح

وأما ذبابة ثمار الخوخ وهي آفة تم رصدها في مصر حجرياً عام 1924 ولكنها لم تكن ذات أهمية اقتصادية

حيث أنها اختفت ثم ظهرت منذ عام 1993 وبدأت تصيب ثمار الفاكهة المختلفة بشدة مثل : ثمار المانجو والجوافة والخوخ والمشمش والتين والموالح

وتختلف الحشرة الكاملة في الشكل الظاهري عن ذبابة فاكهة البحر المتوسط ولكن يصعب تمييز الاختلاف بين الحشرتين في طور البيضاء والطور اليرقي وطور العذراء بالعين المجردة

مواعيد إصابة الفاكهة :
تتعرض بعض أشجار الفاكهة للإصابة في مواعيد مختلفة فعلي سبيل المثال تتعرض أشجار الموالح الصيفي للإصابة في شهري أبريل ومايو وفاكهة المشمش في مايو ويونيو والخوخ من مايو حتى أغسطس , والكمثري من يوليو إلى سبتمبر والمانجو من يوليو حتى أكتوبر والجوافة والتين من يوليو حتى نوفمبر , وأما في الموالح الشتوية فتبدأ الإصابة من سبتمبر إلي نوفمبر وتنخفض درجات الحرارة خلال ديسمبر إلي فبراير وبالتالي يقل نشاط الحشرة ثم تنشط من مارس حتى مايو.

وتعتبر جميع أصناف الموالح عرضة للإصابة وأشدها اليوسفي والتجريب فروت والبرتقال أبو سره ثم باقي أصناف الموالح أما الليمون فإنه لا يصاب علي الإطلاق.

أعراض الإصابة :
المانجو:

بالنسبة للمانجو تصاب الثمار بعد بدء تحولات النضج فيها حيث تظهر علي سطح الثمرة ندبات داكنة اللون يخرج منها سائل لزج وبتقدم عمر اليرقات يتغير لون مكان الإصابة إلي اللون البني الداكن ويصبح رخوا متخمرا مسببا العفن وسقوط الثمرة.

المشمش والخوخ والتين :
المشمش والخوخ تكون بداية الإصابة عند ملاحظة وجود ندبة داكنة من اللون علي سطح الثمرة المصابة وبعد فقس البيض إلي يرقات والتي بدورها تتغذي علي أنسجة الثمرة تتحول منطقة الوخز إلي منطقة رخوة وبالنسبة لثمار التين تضع الأنثى البيض في جسم الثمرة عند النضج تجنباً لخروج مادة “التانين لادن” وبعد أن يتم نمو اليرقات تثقب الثمرة وتخرج من أي مكان فيها

أشجار الموالح :
تبدأ أعراض الإصابة في ثمار الموالح بظهور لون باهت حول موضع الإصابة ويميل هذا اللون إلي الاصفرار تدريجياً حتى يصل إلي شكل هالة مستديرة في قشرة الثمرة وبتقدم الإصابة يتحول هذا اللون إلي اللون البني.

التفاح والكمثري والجوافة :
وأما بالنسبة للتفاح والكمثري والجوافة إذا أصيبت الثمرة قبل تمام النضج يظهر مكان الإصابة كندبة داكنة اللون
ولكن عند إصابة الثمرة بعد تمام النضج يظهر مكان الإصابة بلون مخالف غالباً ما يكون بني اللون وتسقط الثمرة في حالة الإصابة المتطورة لإصابتها بالفطريات.

طرق المكافحة باستخدام المصائد :
تعتبر المصائد من أهم الوسائل المتبعة للتعرف علي وجود أي من الحشرتين ومن أهم أنواع المصايد المستخدمة في المكافحة

مصيدة جاكسون: وهي مصيدة مصنوعة من الورق المقوي (الكرتون) المغطي بمادة شمعية لمنع تلف الورق سريعاً ويتم ثنيها علي شكل هرمي وتوضع علي القاعدة من الداخل قطعة أخري من الورق المقوي مغطاة بمادة لاصقة قوية ويعلق في أعلاها من الداخل فتيل قطني مشبع بالمادة الجاذبة الجنسية التي تجذب الذكور مخلوط بمادة سامة الملاثيون الخام .

مصيدة ماكفيل: وتستخدم الجاذبات الغذائية في هذا النوع من المصائد وتقوم بجذب كلا من الذكور والإناث

وتستخدم إما زجاجية أو بلاستيكية ويوضع بداخلها مادة الداي أمونيوم فوسفات بتركيز 3 % وذلك لجذب حشرة ذبابة ثمار الخوخ أما في حالة حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط يستخدم ذات المركب بتركيز 2 % فقط .

طرق أخري للمكافحة:
المكافحة الميكانيكية :
يتم ضع الثمار المصابة في أكياس بلاستيكية وإغلاقها بإحكام ووضعها تحت أشعة الشمس وذلك حتى تقتل جميع الأطوار الحية داخل الثمار ويمكن استخدام الثمار المتحللة بعد أسبوع كمادة عضوية بخلطها مع سماد عضوي للتربة الزراعية .

تجميع الثمار المتساقطة والمصابة وإعدامها بدفنها في حفر عميقة وتغطي بالتربة بسمك 30سم في الأراضي الثقيلة و 50سم في الأراضي الخفيفة مما يؤدي إلي قتل الأطوار الموجودة داخل الثمار مثل البيض واليرقات .

المكافحة الزراعية : أما بالنسبة للمكافحة الزراعية يراعي الاهتمام بالتقليم المناسب لكل شجرة للحد من إصابتها بالآفات ثم إزالة الحشائش الضارة والتي تمثل ملجأ جيداً للآفات كذلك تجنب الري الغزير بعد الحصاد والذي يتسبب في معظم أمراض التصمغ وكذلك أعفان الجذور.

المكافحة الكيمائية: عند ارتفاع تعداد الآفة يمكن اللجوء إلي المكافحة الكيميائية للحد من الضرر الناجم عن الإصابة ويتم ذلك بعمل محلول مكون من 500سم ملاثيون + 1 لتر مادة جاذبة (بومينال) ثم استكمال الرشاشة إلي 20 لتر ( 18.5 من الماء) ويستخدم هذا المحلول إما في الرش الجزئي وذلك برش الأفرع الرئيسية وجذوع الأشجار بحوالي 100 -200 سم لكل شجرة حسب حجم الشجرة، أو بغمس الحزم القاتلة (أكياس مصنوعة من الخيش وتملأ من الداخل بقطع الخيش أو قش الأرز ) وتغمس هذه الأكياس لمدة 4 ساعات في المحلول ثم تعلق داخل الشجرة في الظل ويعاد غمس هذه الأكياس في المحلول السابق كل 7 أو 10 أيام عند ظهور الآفة وحتى جمع الثمار.
فاصلة-البنت-مع-الورد-االنهاية.gif
 
للنجاح اناس يقدرون معناه وللابداع اناس يحصدونه لذا نيابة عن كل مواطني شباب الرافدين نقدر جهودكم الجبارة كونتيسة

غزل

برفد الدولة الشبابية بالمشاركات ودوام التواصل فأنتم أهل للشكر والتقدير فواجب علينا تقديركم ولكم منا كل الثناء والتقدير.
 
للنجاح اناس يقدرون معناه وللابداع اناس يحصدونه لذا نيابة عن كل مواطني شباب الرافدين نقدر جهودكم الجبارة كونتيسة

غزل

برفد الدولة الشبابية بالمشاركات ودوام التواصل فأنتم أهل للشكر والتقدير فواجب علينا تقديركم ولكم منا كل الثناء والتقدير.
مرورك اضاف لمتصفحي نورا
باقات ياسمين تعانق روحك
🌷🐦
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل