• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

فقر الدم

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕
  • غزل من الغزل:
    لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك●.
  • غزل من قلب الغزل:
    لا تفسر كل شيء على حسب ظنونك وتوقعاتك، قد تُدرِك لاحقًا أن قياسك لها كان خاطِئ.
  • غزل من الغزل:
    لا يمكنك إيقاف الأمواج، ولكن يمكنك أن تتعلم السباحة ..‏هكذا هي الحياة .. أحياناً، لايمكنك التحكم فيما يحدث لك، ولكن يمكنك دوما التحكم بردود أفعالك…
2019-10-27
3,068
العراق
جوهرة
დ12,832
الجنس
أنثى
فقر الدم فقر الدم هو نقص في عدد كريات الدم الحمراء الجيدة التي تعمل على نقل الأكسجين إلى كافّة أنحاء الجسم، ويطلق على فقر الدم اسم مرض الأنيميا، وتختلف أنماطه بالاعتماد على شدّة المرض، والسبب المسبب له، ومن أنواعه: فقر الدم بعوز الحديد، وفقر الدم المنجلي، وفقر الدم الإنحلالي، وفقر الدم الوبيل. أسباب فقر الدم تتنوع أسباب المرض ومنها: نقص الحديد: إذ إنّ نقص عنصر الحديد في الجسم يسبّب انخفاض في قدرة النخاع العظمي على إنتاج وتصنيع مادة الهيموغلوبين الأساسية في تكوين كريات الدم الحمراء، ويحدث نقصه بسبب وجود بعض الخلايا السرطانيّة أو التقرّحات في جزء محدّد من الجهاز الهضمي، وفقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة النزيف أثناء الحيض، أو تناول كميات كبيرة من المسكّنات. نقص فيتامين B12: يسبب انخفاض قدرة الجسم على إنتاج الكريات الدم الحمراء الجيّدة، ويؤثر على عمليّة امتصاص العناصر الغذائية الهامّة التي تلزم لتصنيع وإنتاج كريات الدم الحمراء. عمل عملية استئصال جراحية لجزء من الأمعاء، أو المعدة. العامل الوراثي: أي انتقاله بالوراثة كمرض فقر الدم المنجلي الذي يسود في بيئة قارة أفريقيا، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: مثل: مرض الفشل الكلوي، والتهاب المفاصل الروماتيدي، والسرطان، ونقص المناعة المكتسبة، واللوكيميا، وانحلال الدم.
أعراض وتشخيص فقر الدم تختلف أعراض المرض من شخص إلى آخر، وذلك بالاعتماد على درجة فقر الدم، والمسبب له، ومن هذه الأعراض: شحوب في الوجه، واختلاف لون البشرة، والتعب والإرهاق، وضيق في التنفّس، وخفقان القلب بشكل غير منتظم وسريع، وألم في الصدر، وبرودة في القدمين واليدين، والدوخة، والصداع، والنوام، وتغيّر في الحالة الإدراكية، وفي بعض الحالات يحدث احتشاء في عضلة القلب. يتمّ تشخيص المرض من خلال: معرفة التاريخ الطبّي للمريض، وعمل فحوصات جسمانية شاملة، واختبار الدم، والفحص من خلال المجهر.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل