• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

الاستلال ما هو؟

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    المديرة شنو اخبارها ان شاء الله كواكة&104^&107^:unsure:
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.

أمجد

من أهلنا
2019-07-12
13,284
العراق
جوهرة
დ7,140
الجنس
ذكر
الاستلال هو عملية اقتباس معلومات محددة من رسالة او بحث منشور بشكل كامل او جزئي مع الاشارة الى المؤلف ، اما الانتحال هو استخدام كلمات او افكار اشخاص اخرين لهم اعمال منشورة او غير منشورة قد تكون متميزة او ابداعية او فنية او ادبية او اكتشافات او براءات اختراع ، دون الاعتراف او الاشارة اليهم مع تنسيب هذه الاعمال و الافكار الى انفسهم على انها جديدة و مبتكرة ومن بنات افكارهم مع تجاهل اعادة الصياغة و لصقها او اعادة صياغتها بشكل غير واضح و غير مفهوم .


الاستلال العلمي
الذي شاع في الفترة الاخيرة ونسمع عنه الكثير وذلك بسبب ان اغلب المجلات العالمية والعربية والعراقية لا تقبل البحوث الا بعد ان تمر ببرامج الاستلال.

حيث يعرف الاستلال على انه" فحص أعمال الباحثين فورًا للتحقق من أصالة محتواها ومقارنتها بقاعدة بيانات " فلنتوقف عند اهم برنامج استلال الا وهو turnitin

يعد هذا البرنامج من اهم البرامج وذلك لأنه يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة حيث يحتوي على "15000" مؤسسة تعليمية مسجلة ويقوم بمقارنة اي بحث يدخل في البرنامج بتلك التي موجودة في قاعدة بيانته

الاهم من ذلك هو كيف يعمل؟؟

العديد من الباحثين لا يعلمون كيف يتم عملة وكيف يتم رفع البحوث على هذا البرنامج وكيف ينشئ حساب

اولا نأتي الى عمله حيث يقوم البرنامج بالمقارنة فقط على عدد الكلمات اي ان اخذت في بحثك من مصدر معين جملة تحتوي على خمسة كلمات و بدون اي تغيير سيتم حساب تلك الجملة استلال 100%. فيجب تغيير تلك الجملة واعادة صياغتها لتكون الاستلال صفر او نسبة مقبولة .

الشيء المهم الاخر ان هناك فلتر في البرنامج يمكن من خلاله ان يقوم مدرس المادة او المسؤول عن فحص الابحاث بفلترة البحث اي بمعنى ان هناك بعض المصطلحات المهمة او مصطلحات طويلة ولكن ذات معايير قياسية فيجب عليها ان تكون كما هي بدون اي تغيير بالإضافة الى خوارزميات والآيات القرآنية . فلذلك تم وضع هذه الفلاتر لتقوم بانتقاء بعض العبارات التي من الممكن تجاوزها في البرنامج ولاتكون من ضمن الاستلال.
واخيرا نأتي الى النتيجة وهي التي تظهر بعض الالوان والتي تعني بوجود استلال معين في تلك الجمل يجب تغييرها.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل