• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

معلومات عن شركة غيلياد ساينسز الشركة الصيدلانية البيولوجية مقال نشر في ٢ ابريل ٢٠٢٠

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,833
العراق
جوهرة
დ26,778
الجنس
أنثى
معلومات عن شركة غيلياد ساينسز الشركة الصيدلانية البيولوجية

1-3.jpg


شركة غيلياد ساينسز هي شركة صيدلانية بيولوجية قائمة على الأبحاث تكتشف وتطور وتسوّق الأدوية المبتكرة في مجالات الحاجة الطبية غير الملباة ، تسعى الشركة لتحويل وتبسيط الرعاية للأشخاص الذين يعانون من أمراض تهدد الحياة في جميع أنحاء العالم ، تعمل غيلياد في أكثر من 35 دولة حول العالم ، ومقرها الرئيسي في فوستر سيتي ، كاليفورنيا.
تأسيس شركة غيلياد ساينسز
تشكلت شركة غيلياد ساينسز في الأصل تحت اسم “Oligogen” في يونيو 1987 من قبل مايكل ريوردان الحاصل على دكتوراه في الطب وكان يبلغ من العمر 29 عامًا ، حاصل على درجات دراسية من جامعة هارفارد وجونز هوبكنز.
قبل تأسيس غيلياد كان ريوردان يعمل لدى شركة مينلو فينتشرز ، شركة رأس المال الاستثماري ، تم تغيير اسم الشركة إلى “Gilead Sciences” للتأسيس في عام 1988 ، في ظل القيادة التقنية لـ Mark Matteucci ، ركزت الشركة على أبحاث الاكتشاف التي تصنع خيوطًا صغيرة من DNA (oligomers) لتقييم إمكانات حاصرات الشفرة الوراثية (العلاج الجيني) ، بدأ تطويره للعلاجات المضادة للفيروسات الجزيئية الصغيرة من قبل جون مارتن في عام 1992 مع ترخيص مركبات النوكليوتيدات المكتشفة في مختبرين أكاديميين أوروبيين.
في عام 1990 ، دخلت شركة غيلياد ساينسز في اتفاقية بحث تعاوني مع شركة Glaxo للبحث وتطوير حاصرات الشفرة الوراثية ، والمعروفة أيضًا باسم مضاد التحسس ، تم إنهاء هذا التعاون في عام 1998 ، وتم بيع حافظة غيلياد للملكية الفكرية المضادة للتوتر إلى Isis Pharmaceuticals.
تاريخ شركة غيلياد ساينسز
ظهرت شركة غيلياد لأول مرة في بورصة ناسداك في يناير 1992، وقد جمع الاكتتاب العام الأولي لها 86.25 مليون دولار من العائدات.
في عام 1996 عين غيلياد جون سي مارتن رئيسًا للشركة ومديرها التنفيذي ، في نفس العام أطلقوا أول منتج تجاري لهم Vistide لعلاج التهاب الشبكية المضخم للخلايا (CMV) في مرضى الإيدز ، تعاونت الشركة مع Pharmacia & Upjohn لتسويق المنتج خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
في مارس 1999 استحوذت شركة غيلياد على NeXstar Pharmaceuticals من بولدر كولورادو بعد عامين من المفاوضات مع الشركة ، في ذلك الوقت كانت مبيعات NeXstar السنوية البالغة 130 مليون دولار أكثر ثلاث مرات من مبيعات جلعاد ، كان دواء NeXstar المدر للدخل هما AmBisome ، وهو علاج فطري عن طريق الحقن ، و DaunoXome ، وهو دواء للأورام يتناوله مرضى فيروس نقص المناعة البشرية.
أيضا في عام 1999 أعلنت روش الموافقة الأولى على تاميفلو (أوسيلتاميفير) لعلاج الأنفلونزا ، تم اكتشاف Tamiflu في الأصل من قبل غيلياد وتم ترخيصه لشركة Roche لتطويرها وتسويقها في مرحلة متأخرة.
في عام 2001 تلقت غيلياد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على فيريد وهو دواء لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.
استحواذ غيلياد الكامل على تراينجل فارماسيوتيكالز
في يناير 2003 أكملت غيلياد استحواذها على تراينجل فارماسيوتيكالز ، كما أعلنت الشركة عن أول سنة كاملة من الربحية ، في وقت لاحق من ذلك العام تم اعتماد Hepsera (adefovir) لعلاج التهاب الكبد المزمن B ، و Emtriva (emtricitabine) لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية ، في عام 2004 أطلقت غيلياد تروفادا وهي تركيبة جرعة ثابتة من تينوفوفير وإميتريسيتابين.
في يناير 1997 تم تعيين دونالد رامسفيلد عضو مجلس الإدارة منذ عام 1988 رئيسًا للشركة ، واستقال من المجلس في يناير 2001 عندما عين وزيرا للدفاع في بداية ولاية جورج دبليو بوش الأولى كرئيس ، تشير نماذج الإفصاح الفيدرالية إلى أن رامسفيلد يمتلك ما بين 5 ملايين دولار أمريكي و 25 مليون دولار أمريكي في أسهم غيلياد ، إن ارتفاع أسعار أسهم غيلياد من 35 دولارًا أمريكيًا إلى 57 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد قد أضاف ما بين 2.5 مليون دولار أمريكي إلى 15.5 مليون دولار أمريكي إلى صافي قيمة رامسفيلد.
إنجازات شركة غيلياد ساينسز
كانت إنجازات غيلياد خلال أول 15 عامًا من عملها كافية لضمان مكانتها بين الاهتمامات الرائدة في هذه الصناعة ، لقد أنتجت سنوات من البحث والتطوير ، مدفوعة باستثمار ملايين الدولارات ، العديد من الأدوية المهمة التي حقق جاذبيتها في السوق مكافآت مالية كبيرة فكان كل تركيز الشركة حصريًا على السوق المضادة للفيروسات ، مما يوفر إشارة واضحة إلى الاتجاه الذي كان غيلياد يتجه إليه المستقبل:
  • في ديسمبر 2002 ، أعلنت الشركة عن استحواذ وعد بتعزيز موقعها في السوق المضادة للفيروسات إلى حد كبير.
  • في نوفمبر 2005 حث جورج دبليو بوش الكونجرس على تمرير 7.1 مليار دولار في التمويل الطارئ للتحضير لوباء H5N1 إنفلونزا الطيور والذي خصص مليارًا منه فقط لشراء وتوزيع عقار تاميفلو.
  • في يوليو 2006 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نظام Atripla مرة واحدة في اليوم نظام قرص واحد لفيروس نقص المناعة البشرية ، يجمع Atripla بين Sustiva ، وهو منتج Bristol-Myers Squibb مع Truvada (وهو مزيج من emtricitabine و tenofovir disoproxil fumarate) ، وهو منتج جلعاد ، في الأشهر الستة الأولى ، حقق الدواء مبيعات بقيمة 205.7 مليون دولار في ملف Business Week Profile
  • وواصلت غيلياد نمط اكتساب المنافسين ودفع 2.5 مليار دولار لشركة Myogen في أكتوبر 2006 و 133 مليون دولار في نوفمبر لشركة Raylo Chemicals. [1]
  • اشترت شركة Phenex Pharmaceuticals مقابل 470 مليون دولار ، حيث تم استخدام مستقبلات Farnesoid X (FXR) منبهات FXR ذات الجزيئات الصغيرة في علاج أمراض الكبد مثل التهاب الكبد الدهني الغير كحولي.
  • اشترت EpiTherapeutics مقابل 65 مليون دولار ، أعطى هذا الاستحواذ مثبطات جزيئية صغيرة من الدرجة الأولى من نوعها لـ Gilead من هيستون ديميثيلازات المشاركة في تنظيم النسخ الجيني في السرطان.
  • أنها دفعت 425 مليون $ لشراء حصة 15٪ في غالاباغوس NV ، مع دفع مبالغ إضافية لغيلياد لترخيص الأدوية المضادة للالتهابات التجريبية filgotinib ، وهي علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب القولون التقرحي.
شركة غيلياد ساينسر وعلاج فيروس كورونا المستجد
سعى مسؤولو الصحة الصينيون لبدء دراستين سريريتين لتقييم العقار remdesivir التابع لشركة غيلياد في علاج المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا – COVID-19 ، قدمت غيلياد الدواء بدون مقابل لهذه الدراسات وقدم مدخلات حول كيفية تصميم وإجراء الدراسات.
في أواخر فبراير 2020 ، بدأت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) أول التجارب السريرية في الولايات المتحدة على remdesivir في علاج COVID-19.
بدأت غيلياد أيضًا دراستين سريريتين متأخرتين خاصتين بها في دول آسيوية ودول أخرى بها أعداد كبيرة من حالات COVID-19 في أوائل مارس عام 2020 وقال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، بروس أيلورد ، إن عقار ريميسيديفير هو “الدواء الوحيد الذي نعتقد أنه قد يكون له فعالية بالرغم من ذلك ، كان هناك سبب للتشاؤم ، حيث كان هناك معلومات تم تداولها قبل مراجعة النظراء الرسمية للتجارب السريرية الأمريكية التي كشفت عن أن ثلاثة مرضى يتلقون ريميديسيفير عانوا من أعراض معدية معوية كبيرة ومستويات مرتفعة من إنزيمات الكبد ، ومع ذلك ، فإن أي مخاوف تكون سابقة لأوانها بالتأكيد ، خاصة بالنظر إلى أن المرضى الثلاثة فقط الذين تم إعطاؤهم remdesivir لديهم الحالات الأكثر خطورة من COVID-19. [2]


المرسال
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل