طريقة كتابة الانشاء في اللغة العربية ~

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
كيف تكتب انشاء او تعبير معين في اللغة العربية؟

نستطيع كتابة تعبير او انشاء في اللغة العربية من خلال خطوات مهمة هي :

الخطوة الاولى //

تحديد فكرة عنوان الموضوع وفهمها
فيجب على الطالب اولا ان يفهم معنى عنوان التعبير هل عن صفة في الاخلاق او عن الوطن او عن مبدأ معين او صفات حميدة او سيئة بالافكار الاربعة الاتية :

أ // نحدد أهمية الموضوع: هل هو عن الكرم او البخل الكسل او النجاح الاسراف والتبذير والتلوث والوطن او العلم او الاخلاق فهذه هي ام العناوين في الانشاءات العربية

فعلى الطالب ان يبدأ بمقدمة عن اهمية الموضوع في المجتمع اذا كان نافعا او يدل على شيء حسن مثل العلم والنور والمعرفة الوطن والنجاح والاخلاق الحميدة كالاخلاص والحب والكرم والطيبة وصلة الرحم والوفاء والامانة وحب الخير للناس والحث على العمل والمعروف


ب// تحديد أضرار الموضوع : اذا كان الموضوع مضرا او يدل على شيء سيء كالجهل والظلام والفشل والاخلاق السيئة كالبخل والكسل والتلوث فيكتب مقدمة عن اضرار الموضوع في المجتمع

فاذا كان الموضوع حسنا او مضر فعلى الطالب ان يبدأ الانشاء بمقدمة عن اهمية الموضوع في المجتمع اذا كان نافعا او اضرار الموضوع في المجتمع اذا كان مضرا

ب/ ثم يبدأ الطالب التعبير عن واجبنا اتجاه الموضوع اذا كان حسنا او سيئا واجبنا اتجاه الوطن او العلم او الاخلاق الحميدة او الاخلاق والصفات السيئة وماذا علينا ان نفعله في المجتمع وماذا يريد منا المجتمع وهكذا

ج/ ثم يكتب الطالب عن حث الاسلام وديينا الحنيف على الموضوع اذا كان نافعا او حسنا كالنظافة والنظام والتعاون والصحة وغيرها من المبادئ النافعة فنبدأ بعبارة " حثَّ الاسلام على... " واذا كان الموضوع سيء كالاهارب والكبر والاسراف وغير ذلك من الصفات السيئة فنبدأ بعبارة " حذّر الاسلام او ديننا الحنيف من..... "

د // ثم يكتب الطالب عن أثر الموضوع على الفرد والمجتمع كل فكرة جميلة ونافعة لها اثر محبب على الفرد والمجتمع ويحث عليها المجتمع وديننا الحنيف وكذلك الفكرة السيئة لها اثر سيء وغير محبب للفرد والمجتمع ويحذر منها ديننا الحنيف وهكذا

ولزيادة كتابة الموضوع نكتب عن الموضوع نفسه بواسطة الافكار الاربعة التي شرحناها ونكتب ايضا عن عكس الموضوع مثلا اذا كان الموضوع عن حب الوطن نكتب عن حب الوطن ثم نضيف كزيادة للموضوع ونكتب عن خيانة الوطن مثلا..وهكذا

الخطوة الثانية //

الابتعاد عن مقدمات الانشاء المحفوظة من النت لانها تكون مكررة عند اغلب الطلبة فعلى الطالب ان يكتب مقدمة 3 اسطر من تفكيره اما اذا لم يملك القدرة على التعبير فله ان يكتب مقدمة محفوظة من النت لا بأس

الخطوة الثالثة //

تقسيم الموضوع الى الفقرات الاربعة التي شؤرحناها بالخطوة الاولى وهي

1. نكتب اهمية الموضوع ونختم الفقرة هذه بنقطة
2. نبدأ سطر جديد ونكتب عن اضرار الموضوع على الفرد والمجتمع ونختم الفقرة بنقطة ايضا

3. نبدأ سطر جديد ونكتب عن واجبنا تجاه الموضوع وما هو واجبنا او ماذا يريد منا المجتمع تجاه الموضوع ونختم الفقرة بنقطة ايضا

4. نبدأ سطر جديد ونكتب عن حث الاسلام وديننا الحنيف عن الموضوع فنبدأ بقولنا " حث الاسلام او ديننا الحنيف على...وتكملة التعبير " اذا كان الموضوع نافع وحسن او نبدأ بقولنا " حذر الاسلام او ديننا الحنيف من.. وتكملة التعبير " اذا كان الموضوع غير نافع وسيء ويجب ان يكتب الطالب اثناء التعبير مثلا قصة اسلامية او احاديث نبوية او اية قرانية او اقوال وحكم او ابيات شعرية يحفظها الطالب وهنا يجب ان يطلع الطالب عليها ويحفظها قبل البدء بالتعبير ثم نختم الفقرة بنقطة .

فترتيب الموضوع وتقسيمه لفقرات والكتابة بنظام يمنح الشكل العام لموضوع التعبير الاعجاب والاهتمام من قبل المصحح لانه سيحكم على التعبير اذا كان منظم ومقسم الى فقرات في نهاية كل فقرة نقطة بأن هذا الطالب مجتهد..وهكذا


رابعا //

الابتعاد عن الاخطاء الاملائية والنحوية قدر المستطاع لان اغلب المجهود يضيع بسبب كثرة الاخطاء الاملائية عند الطالب فعلى الطالب ان لا يكتب كلمة في الانشاء وهو لا يعرف كتابتها فأذا وجد صعوبة في كتابة كلمة في الانشاء يُبدلها الى كلمة اخرى صحيحة مثلا جملة :
المكان ممتلئ نورا فاذا كان الطالب لا يعرف كتابة ممتلئ كيف؟ عليه ان يستبدلها بكلمة اخرى سهلة
مثلا: المكان يشع نورا..او المكان فيه نورٌ

ومن الاخطاء الاملائية المهمة عند الطلبة انهم لا يفرقون بين همزة الوصل التي تُكتب بدون همزة وبين همزة القطع التي تُكتب فوقها همزة صغيرة



وللتفريق في كتابة همزة الوصل او همزة القطع نرد اسم المصدر الذي كتبناه في تعبيرنا الى الفعل المضارع فأذا كانت ياء الفعل المضارع في بدايته مفتوحة فنكتب الف المصدر بهمزة " وصل " بدون كتابة همزة صغيرة فوقها.

اما اذا كانت ياء الفعل في المضارع مضمومة فنكتب الف المصدر همزة قطع اي فوقها همزة صغيرة..وهكذا

فأذا اردت كتابة كلمة فيها جمع مذكر سالم ولا تعرف موقعه من الجملة ابتعد عن الجمع واكتب مفرد الكلمة فقط مثلا اذا كتبت في التعبير
يحب الله الصادقين ولا تعرف هل تكتبها صادقون ام صادقين ابتعد عن جمع المذكر السالم واكتب مفرده فقط واستبدلها مثلا: يحب الله الصادق وهكذا..

وعامة ( الفاعل والمبتدا والخبر وخبر ان واسم كان والتوابع تكون مرفوعة مرفوعة).

اما ( الحال وانواع المفاعيل جميعها واسم ان وخبر كان تكون منصوبة دائما)


الخطوة الخامسة:

يجب ان يحتوي الانشاء او التعبير على علامات الترقيم ومما لا يعرفه الطلبة ان اغلب مجهودهم يضيع لعدم اهتامهم بعلامات الترقيم فيجب على الطالب ان يضعها في تعبيره ويعرف كيفية استعمالها في التعبير كالاتي :

علامات الترقيم هي :
1. النقطة (.) : نستعملها في نهاية كل فقرة طويلة.
2. الفاصلة (،):نستعملها للفصل بين جملتين مفيدتين خلال السطر الطويل في التعبير مثل:
قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد ف" قلب المؤمن طاهر " هذه جملة كاملة تُكتب لوحدها ثم نضع فاصلة(،) ونكمل الجملة الثانية "ولا يعرف الحقد".وتوضع ايضا بين اقسام كلمة معينة مثل اركان الاسلام" الحج،الزكاة،الصلاة،...)


3. الفاصلة المنقوطة (؛): نستعملها اذا كان هناك سبب في الجملة فنضعها قبل جملة السبب
مثل: أقرأ دروسي؛ حتى انجح او لأنجح او لكي انجح فالجملة الثانية حتى انجح او لانجح او لكي انجح هي سبب للجملة التي قبلها لذلك نضع الفارزة المنقوطة قبل كتابة الجملة السببية التي تحتوي على سبب،فالفاصلة المنقوطة تأتي قبلها حروف سببية " لان،لكي،كي،حتى،بسبب،وذلك لانه،المفعول لاجله مثل: اتصدق؛ رغبة في دخول الجنة فهذه الجملة مفعول لاجله

ومثل: احافظ على؛ صلاتي لان الله امر بذلك

4. علامة الاستفهام (؟) : نستعملها اذا كانت جملة استفهامية بحرف استفهام.

5. علامة التعجب (!) : نستعملها اذا كانت في التعبير جملة تعجبية وهي الجملة التي تبدأ بصيغة التعجب " ما افعله " مثل: ما اجمله من منظر!

6. النقطتين :)) : تستعمل قبل كلمة القول " قال واشتقاقتها " واحاديث الرسول الاكرم وقول الله تعالى في القران

7. علامتي الاعتراض (_ _) : نستعملها قبل كلمة الثناء على الرسول الاكرم والصحابة


الخطوة السادسة//

يجب ان يحتوي التعبير على استشهاد اي كتابة اية قرانية او حديث نبوي او بيت شعري فصيح او حكمة او قول مأثور او قصة قصيرة


الخطوة السابعة // الخاتمة اما ان تكون خاتمة جاهزة من النت او تكتبها انت لا تقل عن 3 اسطر


اتمنى تكون الخطوات واضحة لتعلم كتابة انشاء في اللغة العربية.

smile20102
 
كيف تكتب انشاء او تعبير معين في اللغة العربية؟

نستطيع كتابة تعبير او انشاء في اللغة العربية من خلال خطوات مهمة هي :

الخطوة الاولى //

تحديد فكرة عنوان الموضوع وفهمها
فيجب على الطالب اولا ان يفهم معنى عنوان التعبير هل عن صفة في الاخلاق او عن الوطن او عن مبدأ معين او صفات حميدة او سيئة بالافكار الاربعة الاتية :

أ // نحدد أهمية الموضوع: هل هو عن الكرم او البخل الكسل او النجاح الاسراف والتبذير والتلوث والوطن او العلم او الاخلاق فهذه هي ام العناوين في الانشاءات العربية

فعلى الطالب ان يبدأ بمقدمة عن اهمية الموضوع في المجتمع اذا كان نافعا او يدل على شيء حسن مثل العلم والنور والمعرفة الوطن والنجاح والاخلاق الحميدة كالاخلاص والحب والكرم والطيبة وصلة الرحم والوفاء والامانة وحب الخير للناس والحث على العمل والمعروف


ب// تحديد أضرار الموضوع : اذا كان الموضوع مضرا او يدل على شيء سيء كالجهل والظلام والفشل والاخلاق السيئة كالبخل والكسل والتلوث فيكتب مقدمة عن اضرار الموضوع في المجتمع

فاذا كان الموضوع حسنا او مضر فعلى الطالب ان يبدأ الانشاء بمقدمة عن اهمية الموضوع في المجتمع اذا كان نافعا او اضرار الموضوع في المجتمع اذا كان مضرا

ب/ ثم يبدأ الطالب التعبير عن واجبنا اتجاه الموضوع اذا كان حسنا او سيئا واجبنا اتجاه الوطن او العلم او الاخلاق الحميدة او الاخلاق والصفات السيئة وماذا علينا ان نفعله في المجتمع وماذا يريد منا المجتمع وهكذا

ج/ ثم يكتب الطالب عن حث الاسلام وديينا الحنيف على الموضوع اذا كان نافعا او حسنا كالنظافة والنظام والتعاون والصحة وغيرها من المبادئ النافعة فنبدأ بعبارة " حثَّ الاسلام على... " واذا كان الموضوع سيء كالاهارب والكبر والاسراف وغير ذلك من الصفات السيئة فنبدأ بعبارة " حذّر الاسلام او ديننا الحنيف من..... "

د // ثم يكتب الطالب عن أثر الموضوع على الفرد والمجتمع كل فكرة جميلة ونافعة لها اثر محبب على الفرد والمجتمع ويحث عليها المجتمع وديننا الحنيف وكذلك الفكرة السيئة لها اثر سيء وغير محبب للفرد والمجتمع ويحذر منها ديننا الحنيف وهكذا

ولزيادة كتابة الموضوع نكتب عن الموضوع نفسه بواسطة الافكار الاربعة التي شرحناها ونكتب ايضا عن عكس الموضوع مثلا اذا كان الموضوع عن حب الوطن نكتب عن حب الوطن ثم نضيف كزيادة للموضوع ونكتب عن خيانة الوطن مثلا..وهكذا

الخطوة الثانية //

الابتعاد عن مقدمات الانشاء المحفوظة من النت لانها تكون مكررة عند اغلب الطلبة فعلى الطالب ان يكتب مقدمة 3 اسطر من تفكيره اما اذا لم يملك القدرة على التعبير فله ان يكتب مقدمة محفوظة من النت لا بأس

الخطوة الثالثة //

تقسيم الموضوع الى الفقرات الاربعة التي شؤرحناها بالخطوة الاولى وهي

1. نكتب اهمية الموضوع ونختم الفقرة هذه بنقطة
2. نبدأ سطر جديد ونكتب عن اضرار الموضوع على الفرد والمجتمع ونختم الفقرة بنقطة ايضا

3. نبدأ سطر جديد ونكتب عن واجبنا تجاه الموضوع وما هو واجبنا او ماذا يريد منا المجتمع تجاه الموضوع ونختم الفقرة بنقطة ايضا

4. نبدأ سطر جديد ونكتب عن حث الاسلام وديننا الحنيف عن الموضوع فنبدأ بقولنا " حث الاسلام او ديننا الحنيف على...وتكملة التعبير " اذا كان الموضوع نافع وحسن او نبدأ بقولنا " حذر الاسلام او ديننا الحنيف من.. وتكملة التعبير " اذا كان الموضوع غير نافع وسيء ويجب ان يكتب الطالب اثناء التعبير مثلا قصة اسلامية او احاديث نبوية او اية قرانية او اقوال وحكم او ابيات شعرية يحفظها الطالب وهنا يجب ان يطلع الطالب عليها ويحفظها قبل البدء بالتعبير ثم نختم الفقرة بنقطة .

فترتيب الموضوع وتقسيمه لفقرات والكتابة بنظام يمنح الشكل العام لموضوع التعبير الاعجاب والاهتمام من قبل المصحح لانه سيحكم على التعبير اذا كان منظم ومقسم الى فقرات في نهاية كل فقرة نقطة بأن هذا الطالب مجتهد..وهكذا


رابعا //

الابتعاد عن الاخطاء الاملائية والنحوية قدر المستطاع لان اغلب المجهود يضيع بسبب كثرة الاخطاء الاملائية عند الطالب فعلى الطالب ان لا يكتب كلمة في الانشاء وهو لا يعرف كتابتها فأذا وجد صعوبة في كتابة كلمة في الانشاء يُبدلها الى كلمة اخرى صحيحة مثلا جملة :
المكان ممتلئ نورا فاذا كان الطالب لا يعرف كتابة ممتلئ كيف؟ عليه ان يستبدلها بكلمة اخرى سهلة
مثلا: المكان يشع نورا..او المكان فيه نورٌ

ومن الاخطاء الاملائية المهمة عند الطلبة انهم لا يفرقون بين همزة الوصل التي تُكتب بدون همزة وبين همزة القطع التي تُكتب فوقها همزة صغيرة



وللتفريق في كتابة همزة الوصل او همزة القطع نرد اسم المصدر الذي كتبناه في تعبيرنا الى الفعل المضارع فأذا كانت ياء الفعل المضارع في بدايته مفتوحة فنكتب الف المصدر بهمزة " وصل " بدون كتابة همزة صغيرة فوقها.

اما اذا كانت ياء الفعل في المضارع مضمومة فنكتب الف المصدر همزة قطع اي فوقها همزة صغيرة..وهكذا

فأذا اردت كتابة كلمة فيها جمع مذكر سالم ولا تعرف موقعه من الجملة ابتعد عن الجمع واكتب مفرد الكلمة فقط مثلا اذا كتبت في التعبير
يحب الله الصادقين ولا تعرف هل تكتبها صادقون ام صادقين ابتعد عن جمع المذكر السالم واكتب مفرده فقط واستبدلها مثلا: يحب الله الصادق وهكذا..

وعامة ( الفاعل والمبتدا والخبر وخبر ان واسم كان والتوابع تكون مرفوعة مرفوعة).

اما ( الحال وانواع المفاعيل جميعها واسم ان وخبر كان تكون منصوبة دائما)


الخطوة الخامسة:

يجب ان يحتوي الانشاء او التعبير على علامات الترقيم ومما لا يعرفه الطلبة ان اغلب مجهودهم يضيع لعدم اهتامهم بعلامات الترقيم فيجب على الطالب ان يضعها في تعبيره ويعرف كيفية استعمالها في التعبير كالاتي :

علامات الترقيم هي :
1. النقطة (.) : نستعملها في نهاية كل فقرة طويلة.
2. الفاصلة (،):نستعملها للفصل بين جملتين مفيدتين خلال السطر الطويل في التعبير مثل:
قلب المؤمن طاهر، ولا يعرف الحقد ف" قلب المؤمن طاهر " هذه جملة كاملة تُكتب لوحدها ثم نضع فاصلة(،) ونكمل الجملة الثانية "ولا يعرف الحقد".وتوضع ايضا بين اقسام كلمة معينة مثل اركان الاسلام" الحج،الزكاة،الصلاة،...)


3. الفاصلة المنقوطة (؛): نستعملها اذا كان هناك سبب في الجملة فنضعها قبل جملة السبب
مثل: أقرأ دروسي؛ حتى انجح او لأنجح او لكي انجح فالجملة الثانية حتى انجح او لانجح او لكي انجح هي سبب للجملة التي قبلها لذلك نضع الفارزة المنقوطة قبل كتابة الجملة السببية التي تحتوي على سبب،فالفاصلة المنقوطة تأتي قبلها حروف سببية " لان،لكي،كي،حتى،بسبب،وذلك لانه،المفعول لاجله مثل: اتصدق؛ رغبة في دخول الجنة فهذه الجملة مفعول لاجله

ومثل: احافظ على؛ صلاتي لان الله امر بذلك

4. علامة الاستفهام (؟) : نستعملها اذا كانت جملة استفهامية بحرف استفهام.

5. علامة التعجب (!) : نستعملها اذا كانت في التعبير جملة تعجبية وهي الجملة التي تبدأ بصيغة التعجب " ما افعله " مثل: ما اجمله من منظر!

6. النقطتين :)) : تستعمل قبل كلمة القول " قال واشتقاقتها " واحاديث الرسول الاكرم وقول الله تعالى في القران

7. علامتي الاعتراض (_ _) : نستعملها قبل كلمة الثناء على الرسول الاكرم والصحابة


الخطوة السادسة//

يجب ان يحتوي التعبير على استشهاد اي كتابة اية قرانية او حديث نبوي او بيت شعري فصيح او حكمة او قول مأثور او قصة قصيرة


الخطوة السابعة // الخاتمة اما ان تكون خاتمة جاهزة من النت او تكتبها انت لا تقل عن 3 اسطر


اتمنى تكون الخطوات واضحة لتعلم كتابة انشاء في اللغة العربية.

smile20102
عاشت الايادي.. موضوع مفيد جداً &107^
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل