• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ثقافة كولومبيا تستعد لاكتشاف الأسرار الفنية الأثرية المخفية في غابة الأمازون

قارورة وفه

جنني هواك من حيث لا ادري
2020-02-28
12,408
العراق
جوهرة
დ1,137
الجنس
ذكر


سان خوسيه ديل غافياره (كولومبيا) – في غابات الأمازون، يظهر فجأة جرف صخري ضخم عليه رسوم أفاعي أنكوندا وسلاحف ونمور أميركية. فمنذ آلاف السنين يعبر سكان كولومبيا الأصليون هنا عن الميثولوجيا الخاصة بهم بالرسم على الصخور، وهو كنز كان يستحيل الوصول إليه خلال الحرب التي استمرت عقودا طويلة.
في أعماق غابة غافياره، وهي منطقة استراتيجية تتنازع عليها مجموعات مسلّحة، ترتفع هذه الجبال التي تشكّلت في العصر الجيولوجي الثالث (قبل ما بين مليونين و66 مليون سنة)، على شكل طبول عملاقة.
وتحمل هذه الجبال الواقعة في أدغال جنوب كولومبيا في منطقة بمساحة سويسرا، جداريات قديمة لا تقدّر بثمن، تساعد على فهم ثقافة الشعوب التي استوطنت الأمازون.
ويقول إرنستو مونتينيغرو المدير العام للمعهد الكولومبي للأنتروبولوجيا والتاريخ لوكالة فرانس برس “كان العمل في غافياره معقدا جدا لأنها منطقة حرب منذ خمسين عاما”.
وقد قصدت المنطقة بعثات في مطالع القرن العشرين، لكن هذه الجهود العلمية توقّفت مع اندلاع الحرب.
وبموجب اتفاق السلام الموقع في العام 2016 بين الحكومة وميليشا “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك)، بات بإمكان الباحثين المغامرة من جديد في مجاهل هذه المنطقة لفكّ رموز الرسوم الطقسيّة التي طبعتها على الصخور شعوب استوطنت الأمازون منذ ما لا يقل عن 12 ألف سنة، وما تزال.
لا يُتاح لكلّ أبناء جماعات السكان الأصليين الوصول إلى هذه المواقع المقدّسة “المسكونة بالأرواح”، بل يقتصر الأمر على الحكماء منهم دون غيرهم، بحسب المؤرخ أندريس لوبيز.
وينطلق هذا الباحث في رحلته عبر التاريخ من قرية في سان خوسيه ديل غافياره التي ينتشر فيها نبات الكوكا، مؤشرا إلى ما كان يشكل المنطقة الفاصلة بين متمردي “فارك” وقوات الحكومة. – (أ ف ب)
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل