معلومات شاملة عن عالم الافاعي

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
الافعي


هناك أكثر من 3000 نوع من افعى في العالم، وهناك نوع واحد على الأقل من الأفاعي في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، على الرغم من أن الأفاعي لديه سمعة سيئة، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة جدًا، ومن ضمن الحيوانات الأليفة الممتعة ايضا.
معلومات عن الافاعي

حجم الأفاعي
مع وجود العديد من الأنواع المختلفة، هناك ثعابين بأحجام مختلفة، أصغر ثعبان في العالم ، وفقًا للدراسات العملية اتجاه ذلك النوع أثبت أن أفعى الخيط هي أصغر الأنواع، الذي ينمو إلى حوالي 3.9 بوصات (10 سم) فقط، تبدو مثل دودة الأرض،
أما أكبر الافاعي حجما، هو افعي الشبكي ، يمكن أن ينمو إلى 30 قدمًا (9 امتار)، أكبر حفرية افعى تم اكتشافها على الإطلاق تسمى تيتانوبوا، عاش هذا المخلوق قبل 60 مليون سنة وكان من الممكن أن يبلغ طوله 50 قدمًا (15 مترًا)..
حجم الافاعي

حقائق عن الأفاعي لا تعلم عنها شئ
من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأفاعي تبني أعشاش لبيضها، نوع واحد فقط من الثعبان وهو ملك الكوبرا، سيبني عشًا لصغارها، ليس جميع الافاعي تضع البيض أيضا، حوالي 70 في المئة من الأفاعي تضع بيض، تسمى هذه الأنواع من الأفاعي بالبيض.
جلد الثعبان ناعم وجاف، تسلط الافاعي جلدها عدة مرات في السنة في عملية تستمر عادة بضعة أيام، تستخدم بعض أنواع الأفاعي، مثل: الكوبرا والمامبا السوداء، السم لمطاردة فرائسها وقتلها.
حقائق عن الافاعي

الأفاعي ليست لزجة، قشورها ناعمة وجافة، تستخدم الافاعي الذرة موازينها كمعدات للتسلق، يمكنهم تحريك المقاييس بحيث تحفر في النباح، مما يسمح لهم بتسلق الأشجار.
أما النسبة المتبقية والبالغة 30 في المائة فتلد شابة، مثل الثدييات، وذلك لأن بعض المناخات شديدة البرودة بحيث لا تتطور وتفقس البيض، لذا فإن الأفاعي التي تعيش في المناخات الباردة لا تضع البيض.
انواع الافاعي

ماذا تأكل الثعابين؟
الأفاعي آكلة اللحوم، هذا يعني أنهم يأكلون اللحم فقط، وما يُنظر إلى الثعابين على أنها آفات، ولكنها في الواقع يمكن أن تساعد في منع الآفات من تناول القوارض.
يعتقد الكثير من الناس أن جميع الأفاعي تقتل فريستها عن طريق عضها وحقنها في السم، هذا ليس صحيحا، الكوبرا والأفاعي والأنواع الأخرى ذات الصلة لا تفعل ذلك، ولكن الثعابين الوحيدة التي تستخدم السم للصيد…
اكل الافاعي

معظم الافاعي تبتلع فريستها كلها، وخصوصا الأفاعي الكبيرة، التي تخنق فريستها حتى الموت ثم تبتلعها بالكامل، يمكن للأفاعي أن تأكل حيوانات أخرى أكبر بنسبة 75 إلى 100 في المائة من حجمها، من المعروف أنهم يأكلون الحيوانات مثل التماسيح والأبقار، من أجل وضع الفريسة الكبيرة في فمهم، فإن فك الأفعى لن ينفجر.
بمجرد دخول الحيوان إلى الداخل، يطلق جسم الأفعى إنزيمات لكسر الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام، لا تحتاج الأفاعي إلى تناول الطعام مثل الحيوانات الأخرى لأن معدل الأيض بطيء جدًا، الملك الكوبرا، على سبيل المثال يمكن أن يعيش لأشهر بدون طعام.
ماذا تاكل الافاعي

صفات الأفاعي
لا تمتلك على جفون أو آذان أيضًا، ولا تتحرك أعينهم لسماع أنهم يشعرون بالاهتزازات عبر الأرض، يتقشر جلد البشر قليلاً في كل مرة، لكن الثعابين تسلط جلدهم بالكامل ثلاث مرات في السنة وهذا ما يسمى الردم..
هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كانت الأفعى سامة اما لا، على سبيل المثال: إذا كان بؤبؤه على شكل ماسة، فإن الأفعى سامة، اما الافاعي الغير سامه سيكون لها تلاميذ مستديرة، اللون هو دليل جيد آخر، هذا القافية يساعد الناس على معرفة الفرق بين الافاعي المرجانية السامة والثعابين الملك القرمزية ، وهي غير سامة.
صفات الافاعي

تعتبر الأفاعي من الزواحف المفترسة آكلة اللحوم، كما أن الأفاعي ليس لها جفون، لا تستطيع الأفاعي أن تعض الطعام لذا يجب ابتلاعه بالكامل، الأفاعي لها فكوك مرنة تسمح لها بتناول فريسة أكبر من رأسها.
تم العثور على الأفاعي في كل قارة العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، كما أن الأفاعي لها آذان داخلية ولكن ليس لها آذان خارجية.
هل تعلم أن الافاعي المستخدمة في العروض الساحرة للثعبان تستجيب للحركة ، وليس الصوت، كما أن هناك حوالي 3000 نوع مختلف من الأفاعي حول العالم، تتمتع الأفاعي بتشريح فريد يسمح لها بابتلاع وهضم الفريسة الكبيرة.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل