• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

دراسة شاملة عن دورة حياة الحلزون البري

قارورة وفه

جنني هواك من حيث لا ادري
2020-02-28
12,408
العراق
جوهرة
დ1,137
الجنس
ذكر
دورة حياة أي حيوان هي الفترة التي تنطوي على خلافة جيل إلى جيل من خلال التكاثر، وباختصار تحتوي دورة حياة الحلزون على مجموعه من الخطوات، والتي تشمل: ولادة وتطور ، الوصول إلى النضج الجنسي، التزاوج، فترة الحمل، إسقاط البيض، تفقيس البيوض.. ..
النضج الجنسي متغير من 6 أسابيع إلى 5 سنوات، الفرق يحدث اعتمادًا على أنواع الحلزون، تتميز عملية تربية القواقع ببعض الميزات الفريدة عند مقارنتها بالحيوانات البرية الأخرى، من خلال السطور التالية تستطيع التعرف على عالم الحلزون المميزة المليء بالتفاصيل.. ..
معلومات عن الحلزون
يتم استنساخ القواقع الأرضية في ظروف غريبة، أولاً: معظم الرخويات المعوية هي خنوثة بحيث يمكن أن يكون للقواقع الواحدة أعضاء تناسلية من الذكور والإناث، ثانيًا: في معظم المناسبات يقوم شخصان بجمع الأوعية وليس التخصيب الذاتي، وثالثًا: لديهم عادة تصوير بعض الهياكل التي تسمى “حب السهام” قبل التزاوج.. ..
التزاوج وما بعده
تشارك القواقع البرية في أنواع مختلفة من طقوس المغازلة لجذب الأصحاب، يمكن أن تستمر في التكاثر من ساعتين إلى نصف يوم، إنهم لا يصدرون أصواتًا لإغراء بعضهم البعض مثل العديد من أنواع الحيوانات، لأن القواقع لا تملك القدرة على السمع، لذلك يقومون بطرد بعض المواد الكيميائية لجذب البعض الآخر على استعداد للتزاوج، واستخدام اللمس كوسيلة للتحايل، بمجرد انتهاء التزاوج يذهبون في اتجاهات منفصلة.. ..
الحلزون يقوم بالتكاثر الجنسي أثناء الجماع، يمكن لكلا الشخصين نقل الحيوانات المنوية إلى بعضهما البعض، لكنه لا يحدث في جميع الحالات، يتم نقل الحيوانات المنوية باستخدام القضيب أو الحيوانات المنوية الخارجة من الجسم أثناء الجماع، ثم يدخل الحيوان المنوي إلى جسم الحلزون الآخر لتخصيب البويضات لاحقًا.. ..
على الرغم من أن القواقع هي خنوثة، إلا أنها تتزاوج بالطريقة التقليدية، إلا أنها لا تخصب نفسها، ومع ذلك بعد التزاوج يمكن لكل من القواقع تقديم مجموعة من البيض مما يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة.. ..
عندما يحدث الإخصاب يتطور البيض، ويتم وضع البيض في الأيام التالية، لكن الوقت يختلف وفقًا للأنواع، بما أنها حيوانات غير شرعية، يمكنهم تخزين الحيوانات المنوية من الأزواج السابقين لفترة طويلة حتى سنوات.. ..

بعد عملية التزاوج
بعد الانتهاء من عملية التزاوج سينتج كلا القواقع حوالي 100 بيضة، ولكن يمكن أن تحتوي بعض الأنواع على 400 بيضة، هذه البويضات صغيرة الحجم، وسيتم إسقاطها في التربة الرطبة وتغطيتها، قد يستغرق الأمر مدة تصل إلى أربعة أسابيع حتى يفقس.. ..
قبل وضع بيضها تبني بعض القواقع عشًا في حفرة، بين النباتات أو على الأرض، إذا كان في التربة يحفر الحلزون بمساعدة قدمه البطنية حتى يحصل على حفرة بعمق 2 إلى 4 بوصات، بمجرد أن يكون الحلزون في المكان المناسب، فإنه يضع 100 بيضة صغيرة ومستديرة، غالبًا يتم احاطة البيض بطبقة لزجة تعمل كحماية، عادة ما يبلغ قطرها بين 3 و 6 ملم.. ..
حتى مع إنتاج الكثير من البيض، فإن جزءًا صغيرًا فقط من هذه القواقع يصل إلى مرحلة النضج، يغسل الكثير من البيض بالمطر أو الماء أو يأكله المفترسون، على الرغم من الطبقة الواقية الخارجية ومقاومته للبرودة والحرارة، حتى البشر يأخذونها، والتي تعرف باسم الكافيار الأبيض أو كافيار الحلزون، المستهلكة في بعض مناطق العالم.. ..

من التكاثر إلى مرحلة البلوغ.
يفقس البيض بعد حوالي أسبوعين إلى شهر واحد، ويظهر الحلزون بقشرة ناعمة، لذلك يحتاجون إلى إطعام أنفسهم للحصول على الكالسيوم، والمصدر الأول للحصول عليه هو عن طريق استهلاك بقايا بيضهم وحتى البيض الآخر الذي لم يفقس بعد.. ..
لدى القواقع الصغيرة قشرة الناعمة، وجسمًا شبه شفاف يكتسب القوة واللون أثناء نموه، عادة ما يكون اللون الأول لديهم مزرقًا، ثم يتحول إلى اللون البني أو اللون الذي يميز الأنواع، صغار الحلزون ينمو بسرعة ملحوظة ولكن القليل منها يصل إلى عام واحد، بشكل عام القواقع هي ضحية العديد من الحيوانات المفترسة، والأفراد الشباب هم أكثر عرضة للخطر بسبب تطورهم غير الكامل.. ..
إن دورة الحياة الكاملة لقواقع الأرض ليست طويلة جدًا من الناحية البشرية، يمكن أن يعيش الحلزون الواحد من 2 إلى 7 سنوات وفقًا لأنواعه، ولكن في الأسر يمتد متوسط العمر المتوقع إلى 10 أو 15، في مناسبات قليلة يعيشون لفترة أطول.. ..
السبات والاستثناء
تدخل بعض القواقع الأرضية فترة خمول تقلل فيها معدل الأيض، ويصبح التنفس ومعدل ضربات القلب أبطأ من المعتاد، إذا حدث في الصيف يسمى الاستثناء، ولكن إذا حدث في الشتاء فهو السبات، هذه العملية تساعد الحلزون في الحفاظ على رطوبتها وحمايتها من الحيوانات المفترسة، تتراجع القواقع في قشرتها وتفرز طبقة من المخاط تسمى epiphragm، والتي تغلق الفتحة.. . .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل