ما الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل؟
الفعل الصحيح :
وهو الفعل الذي خلت أصوله من أحرف العلة الواو والألف والياء )
أقسام الفعل الصحيح :
1. الصحيح السالم :وهو الفعل الصحيح الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف نحـو : ( خرج ، بعث ، هرب ، ... ) .
2.الصحيح المضعّف :وهو الفعل الصحيح الذي في أصوله حرف مضعف نحـو : ( عـدّ ، شـدّ ، ملّ ،ضلّ ، ردّ ، ... ) .
3.الصحيح المهموز : وهو الفعل الصحيح الذي في حروفه الأصلية همزة نحـو : ( أخذ ، سأل ، قرأ ، ... ) .
الفعل المعتل :هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : ( الألف و الواو والياء ) .
أقسام الفعل المعتـل :
1.الفعل المعتل المثال :هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان :
( واوي و يائي ) ، نحـو : وعد – وصف – يئس – يسـر
2.الفعل المعتل الاجـوف :هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو : نام – قام – باع – صام
3.الفعل المعتل الناقص :هو ما كانت لامه حرف علة، نحو: دعا – نما – سعى – رمى
4.الفعل المعتل اللفيف المقرون :هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو: شوى – حوى
5.الفعل المعتل اللفيف المفروق :هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو : وفـى – وقى .
نشاط:
ميـّز الفعل الصحيح والمعتل ، وبيّـن نوع كل منهما ، من الأفعال الآتية ؟
سأل – سال – رأى – كوى – هـمّ – عوى – وعى - يذهب – رموني – قُـلْ .
• عيّـن ( فاء ) الفعل فيما يأتي :
وقى - ضرب - يسأل - قالوا - استخدم
إسناد الفعل الصحيح السالم :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا .
إسناد الفعل الصحيح المهموز :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا .
• ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو : ( أكل – أخذ ، ... )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا - ... ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل ... ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ
إسناد الفعل الصحيح المضعف :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر
( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي :
1.( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين
2.يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعةأو ياء المخاطبة .
3.يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف : ( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) .
إسناد الفعل المعتـل المثال :
الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر .
2.الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف - صف.
ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو : ( وجه يوجه – وجل يوجل ) .
إسناد الفعل المعتـل الأجـوف:
1.عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف .
2.ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ - قلْ .
ملاحظة : قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال :
( حور – عور حور .. ) فنقول :
حورت – أحور – احور )
إسناد الفعل المعتـل الناقص :
1.عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء .
( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا
( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا
2.الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر:
إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن - اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ .
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان - يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ
إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو :
يدعو ← يدعُون - ادعُـوا - يرمي ← يرمُـون - ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين - ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي
وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو: يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ
ملاحظة : إذا كان الفعل الناقص غير ثلاثي تقلب الألف ياء دائما نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا
الفعل المعتل اللفيف :
صيغة الفعل الضمير الفعــــــل المعتل اللفيف المقرون ( نوَى )
* الماضي المضارع الأمــرالمتكلم :
أنــا
نحن
نويْتُ
نويْنا
أَنـْوِي
ننوِي
الغائب::
هـو
هـما
هـم نوى
نوَيَا
نوَوْا ينوِي
ينوِيان
ينوُون
الغائبة: هـي
هـما
هـنّ نَوَتْ
نَوَتَـا
نَوَيْنَ تنوِي
تنوِيان
ينوِينَ
المخاطب:
أنتَ
أنتما
أنتم نويْت
نويْتما
نويْتم تنوِي
تنوِيان
تَنْوُونَ اِنْـوِ
اِنْوِيا
اِنْوُوا
المخاطبة أنتِ
أنتما
أنتنّ نويْتِ
نويْتما
نويْتُنّ تنوِين
تنوِيان
تنوِينَ اِنْـوِي
اِنْوِيا
اِنْوِيـنَ
الفعل الصحيح :
وهو الفعل الذي خلت أصوله من أحرف العلة الواو والألف والياء )
أقسام الفعل الصحيح :
1. الصحيح السالم :وهو الفعل الصحيح الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف نحـو : ( خرج ، بعث ، هرب ، ... ) .
2.الصحيح المضعّف :وهو الفعل الصحيح الذي في أصوله حرف مضعف نحـو : ( عـدّ ، شـدّ ، ملّ ،ضلّ ، ردّ ، ... ) .
3.الصحيح المهموز : وهو الفعل الصحيح الذي في حروفه الأصلية همزة نحـو : ( أخذ ، سأل ، قرأ ، ... ) .
الفعل المعتل :هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : ( الألف و الواو والياء ) .
أقسام الفعل المعتـل :
1.الفعل المعتل المثال :هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان :
( واوي و يائي ) ، نحـو : وعد – وصف – يئس – يسـر
2.الفعل المعتل الاجـوف :هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو : نام – قام – باع – صام
3.الفعل المعتل الناقص :هو ما كانت لامه حرف علة، نحو: دعا – نما – سعى – رمى
4.الفعل المعتل اللفيف المقرون :هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو: شوى – حوى
5.الفعل المعتل اللفيف المفروق :هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو : وفـى – وقى .
نشاط:
ميـّز الفعل الصحيح والمعتل ، وبيّـن نوع كل منهما ، من الأفعال الآتية ؟
سأل – سال – رأى – كوى – هـمّ – عوى – وعى - يذهب – رموني – قُـلْ .
• عيّـن ( فاء ) الفعل فيما يأتي :
وقى - ضرب - يسأل - قالوا - استخدم
إسناد الفعل الصحيح السالم :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا .
إسناد الفعل الصحيح المهموز :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا .
• ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو : ( أكل – أخذ ، ... )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا - ... ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل ... ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ
إسناد الفعل الصحيح المضعف :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر
( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي :
1.( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين
2.يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعةأو ياء المخاطبة .
3.يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف : ( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) .
إسناد الفعل المعتـل المثال :
الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر .
2.الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف - صف.
ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو : ( وجه يوجه – وجل يوجل ) .
إسناد الفعل المعتـل الأجـوف:
1.عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف .
2.ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ - قلْ .
ملاحظة : قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال :
( حور – عور حور .. ) فنقول :
حورت – أحور – احور )
إسناد الفعل المعتـل الناقص :
1.عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء .
( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا
( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا
2.الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر:
إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن - اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ .
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان - يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ
إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو :
يدعو ← يدعُون - ادعُـوا - يرمي ← يرمُـون - ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين - ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي
وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ
وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو: يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ
ملاحظة : إذا كان الفعل الناقص غير ثلاثي تقلب الألف ياء دائما نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا
الفعل المعتل اللفيف :
صيغة الفعل الضمير الفعــــــل المعتل اللفيف المقرون ( نوَى )
* الماضي المضارع الأمــرالمتكلم :
أنــا
نحن
نويْتُ
نويْنا
أَنـْوِي
ننوِي
الغائب::
هـو
هـما
هـم نوى
نوَيَا
نوَوْا ينوِي
ينوِيان
ينوُون
الغائبة: هـي
هـما
هـنّ نَوَتْ
نَوَتَـا
نَوَيْنَ تنوِي
تنوِيان
ينوِينَ
المخاطب:
أنتَ
أنتما
أنتم نويْت
نويْتما
نويْتم تنوِي
تنوِيان
تَنْوُونَ اِنْـوِ
اِنْوِيا
اِنْوُوا
المخاطبة أنتِ
أنتما
أنتنّ نويْتِ
نويْتما
نويْتُنّ تنوِين
تنوِيان
تنوِينَ اِنْـوِي
اِنْوِيا
اِنْوِيـنَ