أثر العمل التطوعي على المجتمع

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

سحر بحري

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2020-03-01
241
103
47
مصر
جوهرة
დ1,001
الجنس
أنثى
يعرّف العمل التطوعي على أنّه بذل شخص، أو مجموعة، أو منظمة الجهد و الوقت لعمل خدمة معينة لشخص أو مجموعة دون أجر، ودون أن تربطهم به أي علاقة.


من مبادئ العمل التطوعي الاختيار؛ حيث يكون اختيارياً لكلّ فرد، ثانياً التنوّع أي بألا يكون حكراً على فئة معينة من الأفراد، فيكون باباً مفتوحاً للجميع بغض النظر عن دينهم، وخلفياتهم، وعرقهم، وجنسيتهم، أما المبدأ الثالث فهو المنفعة المتبادلة بين المتطوع والمستفيد؛ بحيث تكون معنوية للمتطوع ومادية أو معنوية للمستفيد، والمبدأ الأخير هو التقدير الذي يعد أساسياً في إعطاء أهمية للعمل الذي يقوم به المتطوع، ومعاملة جميع المتطوعين بشكل متساوٍ في المنظمة العاملين فيها.

أثر العمل التطوعي على المجتمع
للعمل التطوعي آثار كبيرة على المجتمعات النامية أو المتقدمة، وفيما يلي نذكر بعض هذه الآثار:

تحسين المستوى الاقتصادي: يُعّد الوقت هو المصدر الرئيس للحصول على المال، وبما أنّ الناس يبذلون الوقت في الأعمال التطوعية، وتقديم خدمة من دون مقابل لا تحقق تكاليف على عاتق الدولة، فهي بذلك تزيد من المستوى الاقتصادي، فمثلاً في دراسة أُجريت في الولايات المتحدة ساهم فيها 62.6 مليون متطوع بـ 8 مليارات ساعة من العمل أي ما يعادل 184 مليون دولار.
تحسين العلاقات بين أطراف الدولة: تتطلب مشاريع خدمة المجتمع التطوعيّة العديد من الموارد والتخصصات المختلفة، لذلك فالعمل التطوعي يعتبر باباً لتعاون الشركات التطوعيّة غير الربحيّة، والجهات الحكومية، والشركات الخاصة، لإنجاح هذه المشاريع.
توفير الخدمات العامة: للعمل التطوعي تأثير طويل الأمد حتى لو انتهت فترة الاعمل التطوعيّة في منطقة معيّنة، والذي يكمن في توفير خدمات عامة للمجتمع، سواءً في مجال الرعاية الصحيّة كبناء مستشفى، أم النقل كتعبيد الشوارع، وتأمين الموصلات العامة، وأيضًا في مجال التكنولوجيا والكهرباء كتوصيّل خطوط إنارة وغيرها.
تقوية الراوابط الاجتماعية: تُعدّ وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لميل النّاس نحو الوحدة والعزلة، وفرصة لممارسة الأنشطة الفردية، ولهذا تم تدريجياً فقدان روابط المجتمع، لذا يعتبر العمل التطوعي طريقة لاستعادة هذا المجتمع وبناء روابط أقوى بين الأصدقاء وزملاء العمل والعائلة، حيثُ تجمع بينهم أنشطة مشتركة تطوعيّة من أجل قضايا تَهُم الجميع.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
العمل التطوعي عالم ثاني فيه من الايجابيات الكثير
وهو اسهل طريق لتطوير المواهب
شكرا سحر على المشاركة
تحيتي
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل