خصائص النقاش الناجح

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
خصائص النقاش الناجح


26FB3825-E571-4485-9E2C-1D3CF0F1785E.jpeg






ان النقاش ليس عاراً على أية نظرية أو فكرة، بل ان الحقيقة دائما بنت البحث، وأحر بالفكرة الصائبة أن تثبت جدارتها وعمقها عن طريقالنقاش .
إلا أن النظريات إنما تكون ممكنة المناقشة مع حصولها على عدة خصائص معينة، وبدونها تكون المناقشة معها على درجة من التعقيد .


الخصيصة الأولى : أن تكون الفكرة أو مجموعة الأفكار محددة مفهومة، بحيث يمكن أن تبين وتتعقل بأسبابها وصيغتها ونتائجها، لكي يمكنأن تسدد إليها سهام النقد والمناقشة .

أما إذا كانت الفكرة، أو التكوين الفكري، مشوشاً غير محدد ولا مفهوم، بحيث يحار المفكر في بيان حدوده وترتيبه . . . فبالطبع يكون هذاالتكوين غير قابل للمناقشة. ويسري الاختلاط الموجود في أصل الفكرة إلى الاختلاط في النقاش أيضاً.

الخصيصة الثانية : أن تكون هناك نقاط مشتركة بين المتناقشين، يمكن ان يبدأ منها النقاش أو ان ترسو عندها النتائج، وهي الأصولالمسلمة في الجدل عادة .

واما إذا لم تكن هناك أسس مشتركة بالمرة، إما باعتبار بعد الشقة النظرية بينهما، بحيث لا توجد أية حقيقة مشتركة يؤمنان بها معاً. أوباعتبار ان الطرف الآخر يـسـهـل عـلـيـه إنكار الحقائق التي تـكـون ضـد مـصـلـحـة تـكـويـنـه الفكري . . . ففي مثل ذلك يكاد يكون النقاشغير ممكن أو غير مجد.

الخصيصة الثالثة : ان تكون لدى أصحاب التكوين الفكري والمدافعين عنه ، الروح الموضوعية العلمية الكافية، وان يكون رائدهم النهائي هوالحقيقة، بحيث يكونون على استعداد بالتسليم بكل مناقشة يثبت صدقها، وإعادة النظر بكل فكرة يثبت زيفها، من دون لف ودوران . وبدونذلك يكون النقاش أيضاً، غير ذي جدوی .



السيد الشهيد محمد الصدر (رحمه الله).
 
شكرا جزيلا لك اخي الحر على مشاركة هذه النصائح
منورنا اخوية
 
ان تكون لدى أصحاب التكوين الفكري والمدافعين عنه ، الروح الموضوعية العلمية الكافية، وان يكون رائدهم النهائي هوالحقيقة، بحيث يكونون على استعداد بالتسليم بكل مناقشة يثبت صدقها، وإعادة النظر بكل فكرة يثبت زيفها، من دون لف ودوران . وبدونذلك يكون النقاش أيضاً، غير ذي جدوی
جميل جدا ورااااقي
اعجبني الموضوع بشدة
ننتظر المزيد . تحياتنا واهلا وسهلا بك نورت المكان
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل