• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

التكييف القانوني لجريمة التنمر الالكتروني

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    من البداية لا تكسر أحداً ، فالإعتذار لا يُشفي الجروح …
  • غزل من الغزل:
    خفَف حمولة قَلبك بالتخَلي ؛ ليسَ كُل شيء يَستحق الأهتمام✨
  • غزل من الغزل:
    "الردود والاهتمام والقهوة، لا أحد يحبها باردة."- جبران خليل جبران ।📗
  • غزل من قلب الغزل:
    ✨ ‏لا تتمسك بشيء ليس له رغبة فيك ، فالأشياء الجميلة تبقى معك دائماً بالرضا وليس بالإجبار، ‏الكرامة كنز 🦋

الحقوقي فيصل الحديثي

مشرف المنتدى الرياضي
كادر اشراف المنتديات
2022-05-06
5,258
بغداد
جوهرة
დ16,226
الجنس
ذكر
التنمر لغةً حسب معجم المعاني هو الغضب وسوء الخلق والتشبه في النمر بطبعه وشراسته اما اصطلاحاص فيعرف التنمر في علم النفس بأنه احد اشكال السلوك العدواني وظاهره التنمر ليست من الظواهر الجديدة فهي قديمة قدم المجتمعات الانسانية وقدتنامت هذه الظاهرة بظهور مواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الوسائل الالكترونية حيث بات استخرام مصلطح التنمر الالكتروني شائعاً لدى الصحافة وعلى لسان العامة فعلى الرغم من ان مواقع التواصل الاجتماعي فضاءات ومساحات لممارسة حق الرأي والتعبير . الا ان البعض استخدمها بطريقة لا تتفق مع القيم الانسانية ولعل ابرز افعال التنمر تتمثل في الحط من مكانة الضحية والتقليل من شأنه من خلال ارسال او نشر نصوص او صور ضارة عبر شبكة الانترنت او غيرها من الوسائل الرقمية التي تتضمن المضايقة ونشر الشائعات وتشويه السمعة وقد تأخذ بعض افعال التنمر صورة الابتزاز الالكتروني اي التهديد بالارسال او النشر المسيئ وفي ظل تنامي هذه الظاهرة ازدادت الاسئلة حول مصطلح التنمر الالكتروني من حيث ماهيته وعقوبتة.

للوهله الاولى قد يتبادر الى الذهن بأنه لا عقاب على المتنمر حيث ان المشرع العراقي لم يحدد الجريمة بذاتها تحت مسمى التنمر ولكن يمكن للقاضي ان يخضع الواقعة المعروضة عليه الى ان النص القانوني الملائم وهو ما يسمى التكييف القانوني الذي هو من عمل القاضي.وبالنظر الى صور واشكال التنمر الالكتروني فأن اغلبها يمكن ان يكيف وفقا لنصوص الفصل الثالث الخاص بجرائم التهديد والفصل الرابع الخاص بجرائم القذف والسب وافشاء السر المدرجة في الباب الثاني الخاص بالجرائم الماسة بحرية الانسان من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل..

وأخيراً نتنمنى على المشرع العراقي الاسراع في تشريع قانون الجرائم المعلوماتية لبيان ماهيه وعقوبة تلك الجرائم بشكل دقيق ومفصل نظراً لما يثيرة الموضوع من مشاكل قانونية متعدده..
 
_


عطاء رائع
شاكره لك جهودك وُرقي انتقائك
تقديري.
&107^
.."
 
_


عطاء رائع
شاكره لك جهودك وُرقي انتقائك
تقديري.
&107^
.."
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل