• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ضرب الزوجة في قانون الاحوال الشخصية العراقي

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    المديرة شنو اخبارها ان شاء الله كواكة&104^&107^:unsure:

الحقوقي فيصل الحديثي

مشرف المنتدى الرياضي
كادر اشراف المنتديات
2022-05-06
5,258
بغداد
جوهرة
დ16,207
الجنس
ذكر
عقوبة ضرب الزوجة في القانون العراقي، أساس علاقة الزواج المودة والرجمة والتعاطف والتراحم بين الشريكين (الأزواج) فالزوج والزوجة كل منهما يتمنى إنشاء بيت وأسرة للاستقرار النفسي وعمارة الأرض ومشاركة الآخر في أمور الحياة كافة، لكن في كثير من الأحيان تتحول هذه العلاقة إلى العكس تمامًا وعادة يكون هذا الأذى من قبل الزوج فيقوم بضرب زوجته ضربًا مبرحًا أو الاعتداء عليها بالآلات الحادة مما قد يسبب لها عاهة أو تشوه، فإذا كنت مهتمًا بالتعرف على عقوبة ضرب الزوجة في القانون العراقي، اقرأ معنا هذا المقال المقدم من موقعنا.


عقوبة الزوج الذي يضرب زوجته​


يعد فعل ضرب الزوجة بواسطة زوجها من أكثر صور العنف ضد المرأة انتشارًا في البلاد العربية؛ وهذا الفعل تصدت له قوانين الدول كافة كالجزائر مثلًا، وأيضًا عقوبة العنف ضد المرأة في حد ذاته من أكثر الجرائم التي تعد عقوبتها من العقوبات القاسية فدول مثل تونس والجزائر وغيرهم يفرضون عقوبات شديدة على العنف ضد المرأة.


وبالاطلاع على قانون العقوبات العراقي رقم 111 لعام 1969 وجدنا أن القانون العراقي لم يتصدَ بقوة أمام ضرب الزوجة من قبل زوجها، بل أعدها نوعًا من التأديب بينهما، لكن لنا في ذلك عدة وقفات:


  • جاء في القرآن الكريم أن أول شيء يتبعه الزوج حال عصيان زوجته هو التحدث معها برفق وتوجيهها، ثمّ إن لم تستجب فهجرها في الفراش، ثمّ الضرب؛ وضرب الزوجة في الإسلام يقصد به الضرب برفق وبشيء مثل سواك الفم.
  • على المرأة أن تلجأ إلى التبليغ في حال تعرضت للضرب المبرح على يد زوجها، استنادًا لعقوبة الضرب.

وبالطبع هذا الكلام يختلف في حال الزوجة الناشز، والزوجة الخائنة مع وجود شهود على ذلك.

عقوبة الاعتداء بالضرب في القانون العراقي​


يعد القانون العراقي من أكثر القوانين العربية التي تتصدى للجرائم المنتشرة في المجتمع العراقي، حيث تتعدد أنواع العقوبات به، ومن الجرائم هذه جريمة الرشوة والتشهير والقتل الخطأ وغيرهم من الجرائم. ومن ذلك عقوبة الاعتداء بالضرب في القانون العراقي نجد عقوبتها شديدة وربما تلجأ الزوجة المتضررة إلى هذه العقوبات في حال استحالة العيش مع زوجها وهو يضربها ويؤذيها.


تابع مقال: عقوبة ضرب الزوجة في القانون العراقي.


تنص المادة رقم 412 من قانون العقوبات العراقي على أنه “من ضرب شخصًا آخر بهدف أذيته أو عمل عاهة مستديمة له يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على 15 سنةً”.


وفي حال لم يقصد الفاعل حدوث عاهة للمجني عليه تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على 7 سنوات (هذه العقوبة مناسبة لحالات ضرب الزوجات، وبالطبع يختلف الحكم وفقًا للقاضي ونظرته).

وتنص المادة رقم 413 على “أن من اعتدى على غيره بالضرب أو بالعنف مما تسبب له في مرض أو أذى بدني، يعاقب بالسجن مدة سنة وغرامة لا تزيد على 100 دينار، أو بعقوبة واحدة منهما”.

“وتكون العقوبة حبس 3 سنوات إذا نتج عنها كسر عظام، أو حدث للمجني عليه مرض أو عجز يجعله لا يقضي مطالبه الشخصية مدة أكثر من 20 يومًا، أو تم الضرب والاعتداء بواسطة سلاح أو سُم.
 
دائما ننبهر بروعة تميزك وانتقائك الرائع.. ❣️

كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
 
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
 
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
ممتن للتواجد العطر
دمتم بخير
 
_


سلمت الأيادي ..
ويعطيك العافية لـ جمَال العطاء
لروحك جنائن الورد ~
smile20102
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل