• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

من الحيوانات المخادعة الكاذبة : الحبار

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.
2022-01-12
2,690
بحيرة البجع
جوهرة
დ2,306
الجنس
أنثى

الحبار – Cuttlefish​

حبار



من المعروف أن أسماك الحبار تغير لونها من أجل التخفي عن أعين أعدائها كما تفعل الحرباء، لكن العلماء وجدوا غرضاً آخر تستخدم فيه أسماك الحبار هذه الميزة، فهي تساعدها في تحديد شركائها المحتملين من الجنس الآخر.

تعمل ذكور (الحبار الحزين) أو Mourning Cuttlefish على تلوين جسدها بخطوط بيضاء لامعة على عكس إناث هذا النوع من الحبار التي يتلون جسدها بنمط عشوائي. لتأتي بعض الذكور الضعيفة وتستغل نمطي التمويه المختلفين هذين للذكور والإناث، وتحاول سرقة أقران الذكور المهيمنة

1655730249256.png


عندما تكون ذكور وإناث الحبار مستعدة للتكاثر، فهي تجتمع ضمن مجموعات، وإن هذه المجموعات تحوي ذكوراً أكثر من الإناث، وهذا ما يجعل الإناث أكثر انتقائية ويجعلها تميل للذكور المهيمنة ضمن المجموعة، وهذا بدوره يقلل من فرص الذكور الأخرى.

وهنا لا يبقى للذكور الضعيفة سوى استخدام الطرق الملتوية لتتمكن من تلقيح بيوض إحدى إناث المجموعة، فهي تستغل جهود الذكور المهيمنة لجعل الإناث في مزاج جيد للتزاوج، وتتركها تنهي الجزء الأصعب لتتدخل هي بعدها بدهاء بعدها!

1655730371827.png

يسبح الذكر الضعيف بين الذكر والأنثى اللذين يقومان بإغراء بعضهما البعض، مظهراً نمطين مختلفين على جسده لكلا الذكر والأنثى المحيطين به. فهو يظهر للأنثى تلك الخطوط البيضاء اللامعة التي تميز الذكور، ويظهر النمط العشوائي الذي يميز الإناث للذكر الذي بجانبه، وهذا لن يشكل أي إزعاج للذكر المهيمن، فلن تزعجه فكرة أنثى أخرى تسبح في الجوار. وفي هذا الأثناء يقوم هذا الذكر المتخفي بتلقيح بيوض الأنثى دون أن يدري أحد بأمره، وعلى ما يبدو فإن هذه الطريقة تؤتي ثمارها، فحسب إحدى الدراسات فإن الذكور بطريقة التخفي هذه تنجح أكثر في تلقيح بيوض الإناث بما نسبته 80% مقارنة بالذكور المهيمنة
.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل