• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما لا تعرفه عن بيليه ؟ شخصية رياضية مشهورة ولاعب القرن في كرة القدم ..

mr seo

عضو في شباب الرافدين
2023-07-11
5
فلسطين
جوهرة
დ2,045
الجنس
ذكر

ما لا تعرفه عن بيليه ؟ شخصية رياضية مشهورة ولاعب القرن في كرة القدم ..



1689089507642.png

يسعدني المشاركة معكم في هذا المنتدى الجميل .. وأقدم اول موضوعاتي عن الجوهرة بيليه في هذا المقال

حياته المبكرة:

يُعتبر بيليه ، المعروف أيضًا باسم (Edson Arantes do Nascimento ( إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو ، أحد أعظم الشخصيات الرياضيةولاعبي كرة القدم على مر العصور . ولد في 23 أكتوبر 1940 في البرازيل ، بدأ لعب كرة القدم في سن مبكرة عندما كان يلعب بالكرة المصنوعة من الجوارب المحشوة بالخرق .
اكتشفه أحد الأندية المحلية وسرعان ما ارتقى في صفوفه ليصبح لاعبًا محترفًا , وواصل مسيرة رائعة امتدت لأكثر من عقدين. فيما يلي بعض الجوانب الهامة في حياته:
بداياته ومهنه:
نشأ بيليه في فقر في البرازيل وبدأ يلعب كرة القدم عندما كان طفلاً. انضم إلى نادي سانتوس لكرة القدم في سن الخامسة عشر وسرعان ما صعد إلى الصدارة . في عام 1958 عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا ساعد البرازيل على الفوز بكأس العالم لأول مرة ، وسجل هدفين في المباراة النهائية ضد السويد وأصبح شخصية رياضية معروفة وكانت بداية مسيرته الأسطورية.

نجاح دولي واحتراف مهنة بالنادي:

لعب بيليه لأول مرة مع المنتخب البرازيلي في سن 17 ، وسرعان ما أصبح لاعبًا نجمًا. لعب بيليه مع سانتوس منذ ما يقرب من 20 عامًا ، وسجل 643 هدفًا في 656 مباراة. كما لعب مع المنتخب البرازيلي ، وفاز بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و 1962 و 1970) وسجل 77 هدفًا في 92 مباراة . كما فاز بعدد من الألقاب الأخرى ، بما في ذلك عدد (6) بطولات برازيلية وبطل كأس ليبرتادوريس وكأس إنتركونتيننتال . كما لعب لفترة وجيزة لفريق نيويورك كوزموس في الولايات المتحدة. اعتزل بيليه كرة القدم الاحترافية عام 1977.

حكايات بيليه مع المونديال

أولا : مونديال 1958 ودور بيليه في التتويج

تُعتبر بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1958 واحدة من أكثر البطولات إثارة للإعجاب في تاريخ الرياضة. أُقيمت البطولة في السويد، وقد شهدت مشاركة العديد من المنتخبات المشهورة في ذلك الوقت، بما في ذلك البرازيل، والأوروغواي، والأرجنتين، وألمانيا الغربية، وإنجلترا.
وكان دور بيليه في فوز البرازيل بالبطولة لا يمكن إغفاله. فقد سجل بيليه 6 أهداف في البطولة، وقاد منتخب البرازيل إلى الفوز باللقب مما جعله شخصية رياضية مشهورة ، ولم يكن فوزه بالكأس العالمية الأولى سوى بداية لمسيرة حافلة بالإنجازات.
بالإضافة إلى بيليه، فإن المنتخب البرازيلي في ذلك الوقت كان يضم بعضًا من أفضل اللاعبين في تاريخ الرياضة، مثل جارينشا، ونيلتون سانتوس، ودجالما وغيرهم.

ثانيا : دور بيليه في الفوز بمونديال 1962

في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1962 التي أقيمت في تشيلي، قاد بيليه منتخب البرازيل للفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي مما زاد من شهرته كلاعب كرة قدم و شخصية رياضية مميزة ولاعب رائع . وكان دور بيليه حاسمًا في تحقيق هذا الانجاز.
في بداية البطولة، تعرض بيليه لإصابة في الساق خلال مباراة البرازيل ضد تشيكوسلوفاكيا، وترك الملعب مصابًا بشدة. ومع ذلك، عاد بيليه للعب في المباراة التالية ضد إنجلترا، وسجل هدفين ليقود منتخب بلاده للفوز 3-1.
وفي المباراة النهائية ضد تشيكوسلوفاكيا، كان بيليه أيضًا حاسمًا. ففي الدقيقة الـ 15، سجل بيليه هدف التقدم للبرازيل بضربة رأسية، وبعد ذلك بدقائق قليلة أصيب مرة أخرى بشدة وترك الملعب. ومع ذلك، استطاع زملاؤه في المنتخب الحفاظ على النتيجة وتحقيق الفوز باللقب.
وبفضل مساهمة بيليه الكبيرة، أصبح منتخب البرازيل الأول في تاريخ كأس العالم يحقق اللقب مرتين على التوالي، وساعد بيليه في هذا الانجاز بتسجيله لحسم المباريات المهمة.

ثالثا : مونديال 1970 وفوز البرازيل ودور بيليه

كانت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في المكسيك واحدة من أبرز البطولات في تاريخ كرة القدم، وقد شهدت تألق اللاعب البرازيلي الأسطوري بيليه ومساهمته في تحقيق الفوز باللقب للمنتخب البرازيلي.
قاد بيليه منتخب البرازيل إلى الفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخ البطولة، وهو إنجاز لم يسبق لأي منتخب أن حققه. ولقد كان بيليه هو العنصر الأساسي في هذا الإنجاز، حيث سجل 4 أهداف خلال البطولة، منها هدف رائع في المباراة النهائية ضد إيطاليا، وهو هدف لا يزال يذكر بأنه واحد من أفضل الأهداف في تاريخ البطولة
كان منتخب البرازيل في ذلك الوقت يلعب بأسلوب جديد يعتمد على الهجوم السريع والتمريرات القصيرة، وكان بيليه هو العنصر الحاسم في هذا الأسلوب، حيث كان يسجل الأهداف ويقود الهجوم ببراعة ومهارة لا مثيل لها. بالإضافة إلى ذلك كان يصنع الأهداف ويقدم تمريرات حاسمة ويخلق الفرص الخطرة، وبفضل ذلك، استطاع منتخب البرازيل الفوز بالبطولة بأداء رائع ولا ينسى حتى اليوم.

أهداف بيليه في بطولات كاس العالم:

سجل بيليه 12 هدفًا في بطولات كأس العالم الثلاثة (1958 و1962 و1970) التي شارك فيها، وهو رقم مميز في بطولات كأس العالم ، جعله يحتل المركز الأول في تاريخ البطولة من حيث عدد الأهداف المسجلة لفترة زمنية طويلة ، ومن الجدير ذكره أن بيليه لم يشارك في مونديال 1966 الذي أقيم في إنجلترا وذلك بسبب إصابة تعرض لها خلال مباراة ودية قبل بدء البطولة. وبدون بيليه، واجهت البرازيل صعوبات كبيرة ، وخرجت من البطولة في الدور الأول بعد خسارتها لمباراتين وتعادلها في مباراة واحدة.

الإنجازات والسجلات:

يعتبر بيليه شخصية رياضية معروفة على نطاق واسع أحد أعظم لاعبي كرة القدم . حيث سجل أكثر من 1000 هدف في مسيرته ، وهو رقم قياسي لا يزال قائماً. كما فاز بجائزة FIFA لأفضل لاعب في العالم ثلاث مرات وتم اختياره في فريق FIFA World Cup All-Time Team.

قائمة إنجازات بيليه وسجلاته واسعة النطاق. فاز بالعديد من الألقاب المحلية والدولية مع سانتوس وكان هداف الدوري البرازيلي 11 مرة. كما أنه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة في السنة التقويمية ، حيث سجل 91 هدفًا في عام 1959. بيليه هو اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات وهو الهداف التاريخي للمنتخب البرازيلي.

لاعب القرن:

جائزة لاعب القرن هي جائزة كرة قدم منحت لأفضل لاعب في القرن الماضي من قبل الفيفا . تم منح هذه الجائزة بالتعاون بين الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية. وفي عام 2000 تم منح الجائزة لاعبين: دييغو مارادونا وكان الأبرز بيليه . واستندت الجائزة إلى تصويت شمل أكثر من 50 ألف مدرب ولاعب وصحفي من جميع أنحاء العالم.

الحياة بعد التقاعد:

بعد تقاعده من كرة القدم ، ظل بيليه شخصية رياضية معروفة ونشط كمدرب وسفير ومعلق. كما انخرط في العديد من الأعمال الخيرية ، ودعم أنشطة اليونيسف ومكافحة الفقر. حصل بيليه على العديد من الأوسمة لمساهماته في كرة القدم والمجتمع ، بما في ذلك وسام الاستحقاق من الفيفا وميدالية الحرية الرئاسية.

الإرث والتأثير:

تأثير بيليه على عالم كرة القدم لا يقاس . لقد ألهم عددًا لا يحصى من اللاعبين والمشجعين حول العالم بمهاراته وروحه الرياضية وسلوكه المتواضع . ويمتد إرثه إلى ما هو أبعد من كرة القدم ، حيث استخدم منصته لتعزيز السلام والعدالة الاجتماعية وحماية البيئة. ولقد كان أيضًا فاعل خير، حيث استخدم شهرته وثروته لمساعدة الأطفال المحرومين من خلال المؤسسات الخيرية ، وفي عام 1999 تم تعيينه سفيرا للنوايا الحسنة لليونسكو. أصبح اسم بيليه مرادفًا للتميز ، وسيظل دائمًا في الأذهان كواحد من أعظم الرياضيين في التاريخ.

وفاته:

توفي البرازيلي لاعب القرن بيليه عن عمر يناهز 82 عاما، بعد مسيرة حافلة كان خلالها أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، إن لم يكن أفضلهم على الإطلاق. ولا يزال الأسطورة البرازيلية بيليه شخصية رياضية نادرة ولاعب كرة القدم الوحيد الذي رفع كأس العالم لثلاث مرات (1958، 1962، و1970)، ودوّن اسمه في النهائيات بـ12 هدفا حتى إعتزاله..


بشكل عام " بيليه" شخصية رياضية تركت ذكرى مسيرتها الرياضية بصمة لا تمحى في عالم كرة القدم ، وألهمت عددًا لا يحصى من المشجعين واللاعبين في جميع أنحاء العالم.


المصدر
بالضغط هنا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل