• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كل ما تجب معرفته عن فاكهة «القشطة»

غزل

مراقبة عام شباب الرافدين
2021-10-11
43,240
مختبئه خلف الغيمات
جوهرة
დ85,162
الجنس
أنثى
https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833593781.gif

1700223831093.jpeg
لا تعتبر «القشطة» من أنواع الفواكه المشهورة كثيراً بين الناس. وعلى الرغم من وجودها في الأسواق، فإن شكلها الدائري، وسعرها المرتفع عن بقية أنواع الفواكه، قد يجعلانها غير مرغوبة، على الرغم من فوائدها الصحية العديدة، وطعمها الشهي.


وفاكهة القشطة تعد من النباتات الاستوائية، ومصدرها الرئيسي: البرازيل والمكسيك، ومنطقتا البحر الكاريبي وأميركا الوسطى، ويختلف لون قشرتها بحسب نضجها، فهي خضراء اللون عندما تكون غير ناضجة تماماً، فيما تميل إلى اللون الأصفر عند نضجها، وتكون ذات قوام طريّ.

1700223849318.jpeg
فاكهة القشطة بيضاء من الداخل، وبها بذور كبيرة الحجم، وتغطيها أغشية ليفية القوام، ويستخدمها معظم الناس في صنع الحلويات والبوظة والعصائر الطبيعية، لغناها بالكربوهيدرات، والفيتامينات، مثل: فيتامين (ب1)، و(ب2)، و(ج)، إضافة إلى مجموعة من المعادن، مثل: «الكالسيوم»، و«المغنيسيوم»، و«الزنك»، و«البوتاسيوم»، و«الفوسفور».


وتمتاز فاكهة القشطة باحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، حيث تسبب هذه الجذور ما يسمى طبياً «الإجهاد التأكسدي»، المرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول لب وقشرة القشطة لفاعليتها في منع الضرر التأكسدي. ولوجود مضادات الأكسدة في القشطة، مثل اللوتين، فهي ضرورية لتعزيز صحة العين، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

1700223868996.jpeg

وفاكهة القشطة مهمة في تحسين المزاج، لاحتوائها على فيتامين (ب6)، الذي يلعب دوراً رئيسياً في تكوين الناقلات العصبية، بما فيها: السيروتونين والدوبامين، والتي تساعد على تنظيم الحالة المزاجية، حيث يرتبط انخفاض مستويات فيتامين (ب6) في الدم بالاكتئاب، خاصة عند كبار السن، حيث تقلل المستويات الكافية من هذا الفيتامين خطر الإصابة بالاكتئاب.


ويمكن للراغبات في المحافظة على قوة ونضارة ونعومة شعرهن استخدام زيت بذور فاكهة القشطة، في دهن الشعر، حيث تُرطب القشطة الشعر وتمنحه النعومة واللمعان، وتزيد صحته وقوته. كما تحد «القشطة» من ظهور الشيب المبكر، لاحتوائها على عنصر النحاس، ومواد مضادة للأكسدة، فالنحاس ينتج الميلانين التي تمنح الشعر اللون. أما مضادات الأكسدة، فتحمي الشعر من الجذور الحرة، المسببة لحدوث الشيب المبكر.

1700223890940.jpeg
ويمكن كذلك دهن زيت بذور فاكهة القشطة على فروة الرأس، حيث تُعالجها من الالتهابات، وكذلك قشرة الرأس، لغناها بمضادات الأكسدة التي تسيطر على إنتاج الزيت في فروة الرأس، ما يخلصها من القشرة. كما تحمي «القشطة» الشعر من التساقط، وتُعزز نموه. وتُعتبر «القشطة» من المصادر الغنية بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الشعر، كما تُحفز الشعر على النمو، وتحدُّ من تساقطه، لاحتوائها على الحديد الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.

https://shababalrafedain.net/up/uploads/165995833837572.gif
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل