• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيف تصنع سماد عضوي وطبيعي_للنباتات في المنزل ؟

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,597
Baghdad
جوهرة
დ106,332
الجنس
أنثى
#كيف_تصنع_سماد_عضوي_وطبيعي_للنباتات في المنزل ؟


الكثير من الناس يزرعون بعض الأعشاب والنباتات في منازلهم أو حدائقهم لأنها توفر منتجات أفضل وأرخص من منتجات المتاجر. ولكن هناك العديد من الصعوبات التي قد تواجهك إن كنت تريد زراعة بعض النباتات في المنزل ومنها إيجاد سماد طبيعي وصحي للنباتات بعيداً عن الأسمدة الكيميائية، تعرف معنا في هذه المقال عن كيفية صنع سماد عضوي طبيعي بمكونات متوفرة في كل منزل.

فوائد السماد العضوي والتربة الصحية:⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️⬇️

التربة الصحية تعني نباتات صحية، ولكن معظم الناس لا يصنعون السماد الطبيعي في المنزل بأنفسهم بل يقومون بشراء الأسمدة التي غالبًا ما تحتوي على مواد كيميائية قد تضر النباتات والتربة.

كما أن صناعة سماد عضوي في المنزل يعتبر منخفض التكلفة مقارنة بالأسمدة المصنعة ويتكون من مواد متوفرة بشكل دائم في أغلب المنازل.

يوفر السماد الطبيعي جميع الاحتياجات والغذاء اللازم لزراعة نباتات منزلية صحية. ومن المستحسن إضافة السماد إلى النباتات كل أسبوعين لحصول على أفضل النتائج.
كيف تصنع سماد عضوي وطبيعي في المنزل؟
هناك العديد من العناصر الغذائية الشائعة موجودة في مطبخك وفي أماكن متفرقة في المنزل والتي يمكن استخدامها كأسمدة عضوية ومنها:

مياه أحواض السمك:✅✅✅
يمكنك سقي النباتات باستخدام مياه حوض السمك حيث توفر مخلفات السمك العديد من العناصر الغذائية الجيدة للنباتات.

الموز:✅✅✅
يملك الموز العديد من العناصر الغذائية المختلفة. يمكنك دفن الموز أو قشر الموز في التربة بجانب الورد أو النباتات الخارجية أما الداخلية يجف قشر الموز لمدة 25 يوم في الظل لكي لا يفقد العناصر الأساسية وبعد تجفيف يقطع ويدفن بالتربة ، يوفر الموز البوتاسيوم الذي تحتاجه النباتات لتنمو بشكل جيد.

البن المطحون:✅✅✅
تحتوي حبوب القهوة على حوالي 2٪ نيتروجين ونسبة من حمض الفوسفوريك وكميات متفاوتة من البوتاس. تعتبر القهوة مفيدة بشكل خاص في النباتات الحمضية مثل العنب البري , الورود ، الكاميليا ، الأفوكادو ، والعديد من أشجار الفاكهة. يجب تجفيف مسحوق البن قبل رشه على النباتات ولا تقم برش كمية كبيرة منه.

مياه سلق الخضار:✅✅✅
يتم إطلاق العديد من العناصر الغذائية المختلفة في مرق طهي الطعام. يمكنك استخدام الماء المستخدم في غلي البطاطس والخضروات والبيض والمعكرونة كأسمدة. يمكنك رش المزروعات بمرق الطعام بعد أن يبرد ولكن لا تضف الملح إليه.

بقايا الخضار مثل الفلفل والخيار والورقيات مثل البقدونس والكزبرة والجرجير وغيرها:
يتم عصرها بالخلاط وتصفيتها وريها للنبات فهي غنية بالنيتروحين والحديد وعناصر اُخرى.

قشر البيض:✅✅✅✅
تحتوي قشور البيض على حوالي 1 ٪ نيتروجين والقليل من حمض الفوسفوريك والعناصر الأخرى التي تجعلها سمادًا جيداً. الكالسيوم عنصر غذائي أساسي للنبات يلعب دوراً أساسياً في تصنيع الخلايا ونموها. يجب أن تحتوي معظم الجذور على الكالسيوم لتنمو بشكل جيد. تمتص النبات كميات كبيرة من الكالسيوم من التربة أثناء النمو لذلك يجب تغذية التربة بالكالسيوم وهو ما توفرها قشور البيض. يمكنك طحن قشور البيض ورشها على النباتات وخلطها مع التربة.

رماد الخشب:✅✅✅✅
يمكن رش الرماد على تربتك لتوفير البوتاسيوم وكربونات الكالسيوم. الخشب الصلب هو الأفضل ولا تستخدم الفحم الصناعي لأنه يضر النبات.

قشور البصل الخارجية ( ذات اللون الذهبي أو الأحمر ):✅✅✅
غنية بمادة الحديد حيث تنقع لمدة يوم وتغطى ومن ثم ريها للنبات.

الشاي أخضر:✅✅✅
يمكن استخدام محلول مخفف من الشاي الأخضر لري النباتات مرة كل شهر. استخدام كيس شاي واحد إلى 10 لتر من الماء وقم برش النباتات به.

الحليب المجفف بعد انتهاء صلاحية استهلاكة:✅✅✅
الحليب المجفف يوفر مصدراً جيداً للكالسيوم في التربة قبل الزراعة.
FB_IMG_1709280227272.jpg
 
_


ادامك الله غاليتي
شكرا لجمال جهوودكِ
&107^
🍃
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل